اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

7 مطارات جنوب السعودية تعاود نشاط الملاحة الجوية

7 مطارات جنوب السعودية تعاود نشاط الملاحة الجوية

 

أبها "المسلة" …. عاودت الملاحة الجوية نشاطها في المطارات الـ «7» التي أُعلن إيقاف الرحلات الجوية المحلية والدولية عنها مع انطلاق «عاصفة الحزم» ضد المقاتلين الحوثيين في اليمن، ولا يزال الايقاف على مطار أبها الدولي مستمراً لقربه من قاعدة الملك خالد الجوية بخميس إمشيط، والتي تُعد منطلقاً للطائرات الحربية المقاتلة ضد جماعة الحوثيين الارهابية في اليمن.

 

وكشف لـ «اليوم» المحقق المتخصص في سلامة وحوادث الطيران الكابتن طيار سليمان المحيميدي، إن إيقاف الرحلات عن مطارات المنطقة الجنوبية كان احترازياً لسلامة المسافرين، كونها حالة حرب، وبدأت عودة الملاحة في المطارات الجنوبية بعد استقرار العمليات العسكرية، ما عدا مطار أبها الدولي لقربه الكبير من قاعدة الملك خالد الجوية بخميس إمشيط، وحتى لا يكون هناك عوائق تهدد سلامة المسافرين أو سلامة هبوط وإقلاع الطائرات الحربية، مشيراً الى ان الاجواء تنتقل في حالات الحروب وتهديد الامن الوطني من هيئات الطيران المدنية إلى تحكم وسيطرة القيادة العسكرية، متوقعاً أن يعود مطار أبها للعمل في الفترات الصباحية مستقبلاً متى ما رأت القيادة العسكرية ذلك.

 

وأضاف المحيميدي: شركات الطيران تعوض الرحلات لمطار أبها الدولي عن طريق مطاري جازان وبيشة لقربهما من مطار أبها واعتبارهما مطارين بديلين، مشيراً الى أن شركات الطيران المحلي أتاحت تبديل الحجوزات إلى مطاري جازان و بيشة دون رسوم إضافية نظراً للوضع في المنطقة.

 

ولفت المحيميدي، إلى أنه رغم رفع الحظر عن مطارات المنطقة الجنوبية، الا أن دخولها وخروجها للمنطقة تحت التحكم والقيادة العسكرية وليس تحت التحكم المدني، مبيناً أن شركات الطيران تنبه على الطيارين وعلى المرحلين الجويين اتباع الجوانب الامنية مع القيادة العسكرية.

بدوره، قال رئيس لجنة السياحة والسفر بغرفة الرياض الدكتور ناصر الطيار: إن هناك مساحات معينة في الاجواء في مثل هذه الحالات، لا يُسمح بالطيران فيها، لانها تتعارض مع القوانين والانظمة الدولية، سواء من نواحي الأمن والسلامة أو القوانين التي تحكم الاجواء العالمية، وهذا إجراء دولي لمنع اى ضرر على الطيران المدني.

 

وأضاف الطيار: إن المنع ليس فقط للطيران المحلي، بل لجميع شركات الطيران في هذه الاجواء، مشيراً الى ان استمرار إيقاف الرحلات القادمة والمغادرة لمطار أبها الدولي لقربه من قاعدة الملك خالد الجوية بخميس إمشيط، حفاظاً على سلامة المسافرين، مؤكداً أن المسافرين تأثروا بشكل كبير، خصوصاً مع انتهاء إجازة المدارس.

 

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني، قد أعلنت أمس الجمعة عن البدء تدريجيا بتسيير الرحلات الدولية والداخلية من وإلى المطارات بجنوب المملكة، بعد أن أعلنت مع بدء شن الهجوم على الحوثيين في اليمن وقف الرحلات الدولية والداخلية في سبعة مطارات بالمنطقة الجنوبية للمملكة، حيث تم استئناف الرحلات الداخلية والدولية بشكل تدريجي في مطارات المنطقة الجنوبية ماعدا مطار أبها الدولي.

 

كما أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن استئناف الرحلات الدولية والداخلية في كافة مطارات المنطقة الجنوبية.

 

وأوضحت الهيئة أنه تم عصر امس الجمعة، استئناف الرحلات في مطار أبها الإقليمي بعد أن تم استئنافها في بقية مطارات المنطقة الجنوبية صباح امس الجمعة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled