اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف تمثالين للالهه سخمت بموقع معبد امنحتب الثالث بالاقصر

اكتشاف تمثالين للالهه سخمت بموقع معبد امنحتب الثالث بالاقصر

 

الاقصر "المسلة" …. أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار اكتشاف تمثالين من الجرانيت الأسود للإلهة سخمت، تم العثور عليهما أثناء الأعمال التي تجريها  البعثة الألمانية بمعبد أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر، جاء ذلك خلال الجولة الميدانية  التي  قام بها  وزير الآثار اليوم الأحد بموقع الكشف للوقوف على أخر مستجدات العمل بمشروع  صيانة معبد أمنحتب وتمثالي ممنون وذلك ضمن فعاليات زيارته إلي محافظة الأقصر .

 

أوضح د. الدماطي أن إحدى التمثالين المكتشفين  لا يزال  جزءه  السفلي  مدفونا في موقع اكتشافه وهو  يمثل الإلهة سخمت جالسة على العرش ويبلغ ارتفاعه 174 سم ، أما  التمثال الأخر فيظهر في هيئة رأس الأسد وهو منحوت بشكل جيد ويبلغ  ارتفاعه حوالي  45 سم .

 

 

 من جانبها قالت د.  هورج سوروزيان رئيسة البعثة الألمانية العاملة بالمعبد  أن التمثالان تم الكشف عنهما في الجنوب الغربي من قاعة الأعمدة الكبرى بمعبد أمنحتب الثالث وهو فناء مغطى بأكوام من الرديم الحديث، لافتة إلي أن المعبد  كان قد تأثر بفعل زلزال مدمر وقع قديما في حوالي 1200  سنه ق.م بعد مرور 150 عاما  على بناء المعبد ، ثم اتجه البناة إلي إعادة استخدام أحجاره المتساقطة  لبناء عدد من المعابد المصرية القديمة المجاورة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled