اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مهرجان قصر الحصن يعرض تاريخ بني ياس

مهرجان قصر الحصن يعرض تاريخ بني ياس

 

أبوظبي "المسلة" …. يعرض الأرشيف الوطني خلال مشاركته في مهرجان الحصن الذي يبدأ بعد غد قصة الحصن الذي يعتبر رمزا لتأسيس أبوظبي وتراثها.


وسيستمر عرض قصة تاريخ الإمارات انطلاقا من مبنى الحصن بواسطة أحدث التقنيات لشاشات العرض الجدارية وذلك حتى نهاية المهرجان في 21 من الشهر الجاري.


وقال الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف ان الحرص على المشاركة في مهرجان قصر الحصن بالعديد من الأنشطة منذ دورته الأولى يعزى إلى الرابط المتين بين القصر والأرشيف.


وأوضح ان الأرشيف الوطني ولد في أحضان قصر الحصن باسم – مكتب الوثائق والدراسات – عام 1968 بتوجيهات القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.


واضاف لـ وام ان الأرشيف يقدم هذا العام صفحات هامة من تاريخ الدولة بأسلوب مفيد وممتع ليؤكد عبر هذا الاحتفاء بتاريخ الإمارات مقولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.. " نحن لسنا أمة طارئة على التاريخ.. نحن شعب عريق بنى أمجادا في الماضي وسيبني مستقبلا مجيدا أيضا نحن شعب تمتد جذوره التاريخية آلاف السنين في هذه الأرض الطيبة".


واكد الريس ان هذه المقولة هي محور اهتمام الأرشيف الوطني الذي يقدم في المهرجان خرائط تثبت عراقة تاريخ الامارات من أبرزها خريطة نادرة للعالم أعدها الرسام غستالدي سنة 1559م.


واشار الى ان الخريطة التي ترجمت إلى اللغة التركية تذكر منطقة ليوا باسمها السابق إضافة إلى ذكر اسم ياس عرب لأول مرة كما دون عليها أن المقيمين في هذه المنطقة قبيلة ياس وهم أناس يتمتعون بالحكمة والطيبة.


وقال الريس ان الارشيف سيعرض ايضا في دورته الحالية الكثير من إصداراته الى جانب مقتنياته من الكتب القديمة النادرة والخرائط القديمة جدا والنادرة اضافة الى صفحات من تاريخ الدولة وتاريخ أبوظبي وقبيلة بني ياس خاصة.


ومن هذه الكتب لقديمة جدا والنادرة كتاب " كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة " وكتاب " فياجيو " لبالبي وملف من سجلات حكومة بومباي يعود إلى عام 1761 وفيه نبذة تاريخية عن قبيلة بني ياس العربية وغيرها من القبائل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled