اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عطل فني يؤجل إطلاق صاروخ فالكون 9 يحمل قمرا صناعيا للأرصاد الجوية

عطل فني يؤجل إطلاق صاروخ فالكون 9 يحمل قمرا صناعيا للأرصاد الجوية

 

 

(القاهرة – صالة التحرير – قال مسؤولون إن إطلاق الصاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس اكس) للفضاء حاملا قمرا صناعيا أمريكا للأرصاد الجوية ألغي قبل دقائق من إطلاقه يوم الأحد بسبب مشكلة فنية.

وقالت " رويترز"  كان من المقرر إطلاق الصاروخ من قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا (الساعة 6:10 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة 2310 بتوقيت جرينتش) ولكن قبل 2.5 دقيقة من إطلاق الصاروخ طرأت مشكلة في نظام رادار بالقوات الجوية ضروري لمتابعة إطلاق الصاروخ.

وقال مسؤول في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) إن الفرصة التالية لإطلاق الصاروخ ستكون في (الساعة 6:07 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة 2307 بتوقيت جرينتش) يوم الإثنين.

ويحمل صاروخ الدفع جهازا يعرف باسم (مرصد الفضاء السحيق للمناخ) الذي تشارك في ملكيته ناسا والادارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي.

وكان من المتوقع ان يحل (مرصد الفضاء السحيق للمناخ) محل قمر صناعي أمضى 17 عاما في الفضاء كانت مهمته تنحصر في مراقبة العواصف الشمسية الخطيرة المحتملة.

والعواصف الشمسية عبارة عن موجات جارفة من الجسيمات المشحونة كهربيا التي تنطلق من الشمس وتسمى ايضا (كتلة الهالة الشمسية المنبعثة) يمكنها التشويش على النظام العالمي لتحديد المواقع (جي.بي.اس) وإشارات الاقمار الصناعية الأخرى وتعطيل الاتصالات اللاسلكية والتأثير على شبكات القوى الكهربية على الأرض .

وقالت كاثرين سوليفان المديرة في الادارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي ورائدة الفضاء السابقة "نعتقد ان مرصد الفضاء السحيق للمناخ مركبة لرصد الطقس تستشعر أولا انفجارات الرياح الشمسية والمجالات المغناطيسية المقترنة بها والتي تنطوي على قدر من الخطر".

وعقب الاطلاق سيستغرق المرصد أكثر من ثلاثة أشهر للوصول الى مداره الفعلي حول الشمس على مسافة 1.6 مليون كيلومتر تقريبا من الارض.

وكانت المهمة الاصلية للقمر الصناعي -التي كان يتبناها آل جور النائب الاسبق للرئيس الامريكي آنئذ- هي تقديم صورة شبه مستمرة لكوكب الارض يمكن نشرها على شبكة الانترنت في محاولة لرفع الوعي البيئي وهي تشبه الى حد كبير صور القمر الصناعي ابوللو 17 للارض في مطلع سبعينات القرن الماضي .

وهذا القمر الصناعي -الذي سمي آنذاك تريانا او (جور سات) كان من المقرر اطلاقه في مهمة للمكوك الفضائي المشؤوم كولومبيا عام 2003 لكن الرحلة ألغيت وتم تخزين القمر الصناعي بعد دخول الرئيس الأمريكي الاسبق جورج بوش البيت الابيض.

وبعد عشر سنوات من ذلك تقرر تجديد القمر الصناعي تريانا وسمي مجددا (مرصد الفضاء السحيق للمناخ) لرصد الشمس. وعلاوة على تزويده بمعدات لدراسة الرياح الشمسية فلديه جهازا استشعار لمراصد علوم الارض التي تراقب الأبخرة المتصاعدة من البراكين من الفضاء السحيق فضلا عن قياس غاز الاوزون ومراقبة موجات الجفاف والفيضانات والحرائق.

وسيقوم القمر الصناعي ايضا بالتقاط صور للارض يجري بثها على الانترنت كل 24 ساعة ليتحقق جزئيا حلم جور.

وقال جور الذي كان في مركز كنيدي للفضاء لمراقبة عملية الاطلاق "إن فرصة كل رجل وامرأة وطفل يعيش على الارض لمشاهدة … منزله في اطار كل ذلك يمكن ان يضيف الى طريقتنا في التفكير بشأن علاقتنا بالارض".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled