اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تابع تقرير … السياحة العلاجية في الإمارات أصبحت من الركائز الرئيسية فى الناتج المحلى ” 1″

تابع تقرير … السياحة العلاجية في الإمارات أصبحت من الركائز الرئيسية فى الناتج المحلى " 1"

 

يذكر أن السيارة هي صناعة ألمانية وبلغت كلفتها ما يقرب من مليوني دولار .

كما احتل مستشفى المدينة الذي يقع في مدينة دبي الطبية المرتبة الخامسة بين أجمل 25 مستشفى على مستوى العالم من ناحية التصميم المعماري والإنجاز الوظيفي إذ يقدم لجميع مرضاه خدمات تضاهي فنادق الخمس نجوم من ساونا وجاكوزي إضافة إلى المسبح .

من جانبها أعلنت مدينة دبي الطبية خلال شهر أكتوبر الماضي التقرير التشغيلي الأول حول الإنجازات التي شهدتها عملياتها خلال النصف الأول من عام 2013 ومن أبرزها افتتاح 9 مراكز جديدة للرعاية الصحية في مقرها بدبي ومنح تراخيص لـ 315 اختصاصيا من العاملين في مجال خدمات الرعاية الصحية ليرتفع بذلك عدد الاختصاصيين المرخصين ضمنها إلى أربعة آلاف و 101 اختصاصي .

وأشار التقرير إلى أن عدد زيارات المرضى والمراجعين لمدينة دبي الطبية بلغ نحو 600 ألف زيارة خلال النصف الأول من عام 2013 وتوقع أن يصل إلى مليون و200 ألف زيارة بنهاية عام 2014 مقارنة مع مليون زيارة ومراجعة خلال عام 2013 .. فيما بلغت نسبة السياح القادمين لغايات العلاج 15 بالمائة من إجمالي عدد المرضى الذين استقبلتهم مدينة دبي الطبية خلال النصف الأول من العام الماضي وأغلبهم من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوطن العربي وشرق وغرب أوروبا وآسيا .. وقد تم تدريب ألف و 400 اختصاصي في مجال خدمات الرعاية الصحية في مركز خلف أحمد الحبتور للمحاكاة الطبية .

وبلغ عدد أطباء الإقامة الذين إلتحقوا بكلية دبي لطب الأسنان 52 طبيبا .. وبلغت نسبة إشغال المباني الرئيسية لمدينة دبي الطبية 96 بالمائة إلى جانب استمرار عمليات الإنشاء لمجموعة من المشاريع الجديدة ضمن المرحلة الثانية من مدينة دبي الطبية .

ونوه التقرير بحصول مركز التخطيط والجودة للخدمات الطبية في المدينة على اعتماد الجمعية الدولية للجودة في قطاع الرعاية الصحية "اسكوا" للطبعة الثانية من معايير الخدمات الصحية الخاصة بالجودة في العيادات الخارجية ..ويسري هذا الاعتماد من شهر مايو 2013 إلى أبريل عام 2017.

وفي هذا الإطار قالت رجاء عيسى القرق نائبة رئيسة مجلس إدارة مدينة دبي الطبية أن عمليات مدينة دبي الطبية شهدت نموا مستمرا منذ بداية عام 2014 بالتزامن مع النمو الكبير الذي سجله قطاع الرعاية الصحية على المستوى الإقليمي والذي يأتي كنتيجة لزيادة عدد السكان وارتفاع مستويات الدخل بالإضافة إلى دخول قانون التأمين الصحي الإلزامي مرحلة التنظيم والتنفيذ والذي بدوره سيؤدي إلى رفع مستويات خدمات الرعاية الصحية المقدمة ..

مؤكدة إلتزام مدينة دبي الطبية بمواصلة لعب دور فاعل في دعم التوجهات والجهود الرامية إلى تعزيز مكانة إمارة دبي كوجهة أولى لخدمات الرعاية الصحية المتخصصة .

وتعد مدينة دبي الطبية أول منطقة حرة للرعاية الصحية في العالم وتعد مركزا إقليميا للتميز في قطاعات خدمات الرعاية الطبية والتعليم الطبي والأبحاث في منطقة الشرق الأوسط ولتعزيز مكانة دبي كبوابة مركزية للمنطقة وجسر بين أوروبا وآسيا وللعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية والوقائية لسكان الدولة والمنطقة .

ونجحت مدينة دبي الطبية التي قدرت تكلفة إنشائها بـ 30 مليار درهم في أن تكون الكيان الطبي الأول والرائد في المنطقة لتستطيع بذلك تأسيس علاقات راسخة مع أبرز المؤسسات الطبية في العالم التي حرص العديد منها على أن تكون مدينة دبي الطبية مقرا لأول فروعها العالمية بهدف توفير خدمات طبية راقية فضلا عن توسيع قاعدة الكوادر البشرية العاملة في قطاع الرعاية الصحية ونشر الثقافة العلمية من خلال الأبحاث والدراسات التطبيقية.

وتم تطوير المدينة على مرحلتين تضم الأولى والتي تمتد على مساحة / 4 . 1 / مليون قدم مربع مجمعا طبيا متكاملا يتألف من مستشفيات ومراكز للعيادات المتخصصة ومراكز لإعادة التأهيل وأخرى لزراعة الأعضاء بجانب شركات لصناعة الأدوية والتجهيزات الطبية كما أنها مقر لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم الطبي الأكاديمي .

وأقامت دبي نظام شريان إلكتروني سيمكن الأفراد والراغبين في الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية من التعرف من بلدانهم على شروط وآلية الحصول على التراخيص الطبية لهذه المنشآت في الإمارة والتقدم بطلب إلكتروني للتسجيل والتراخيص وإجراء التعديلات وأخذ الموافقات على الطلبات ومراجعة المخططات ودراسة الجدوى إلكترونيا .

ومن الناحية الاعلامية فقد استأثر موضوع السياحة العلاجية في دبي باهتمام وسائل الاعلام الروسية حيث نشر موقع وكالة أنباء موسكو تقريرا خاصا شبه فيه بعض المستشفيات في دولة الإمارات بفنادق فئة خمس نجوم .

وقالت الوكالة أن دبي كما يبدو تحاول تحقيق الأرقام الأولى في كل شيء بما في ذلك قطاع السياحة الطبية بعد أن استقبلت حوالي عشرة ملايين سائح زاروا دبي في العام الماضي أنفقوا ما يقارب 16 مليار درهم خصصت منها ستة مليارات على العلاج .

وتشمل العوامل التي تساهم في تطور السياحة العلاجية في التكاليف المادية وسهولة الحصول على موعد مناسب وتوفر الخبرات والتكنولوجيا والمؤهلات المناسبة وتسلك هذه السياحة طريقا معاكسا لباقي أوجه السياحة التي تتجه في العادة لبلدان العالم المتقدم في حين تتوجه السياحة العلاجية نحو الدول النامية التي تقدم خدمات صحية عالية الجودة بأسعار أقل بكثير من مثيلاتها في أوروبا وأمريكا.وتقل تكلفة العلاج بالدولة عن العلاج نفسه بأمريكا وأوروبا ..

كما تعد الجودة والتكلفة أهم عاملين في جذب السياحة العلاجية وتنافس الدولة في هذا المجال دولا عديدة سبقتها في هذا القطاع الذي يشهد تقدما ملحوظا على المستوى العالمي .

 كما تتميز السياحة العلاجية في الشارقة بوجود منظومة رعاية صحية شاملة ومتكاملة ..فقد وجه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإنشاء مدينة طبية كبرى للرعاية الصحية على مساحة / 4 . 2 / مليون متر مربع بمدينة الشارقة والتي تشكل نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمات الصحية للوطن والمواطن وتعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية التي تشهد نموا متواصلا في الشارقة والدولة كافة .

ويأتي إنشاء المدينة في إطار اهتمام الشارقة المتزايد بتحقيق منظومة رعاية صحية شاملة ومتكاملة تعزز البيئة الأساسية للرعاية الصحية بالشارقة وتؤكد رؤيتها الواعية لمعنى الرعاية الصحية الحقيقية وتوفير أفضل الخيارات وتعددها.

وستعمل مدينة الشارقة للرعاية الصحية كمنطقة حرة تحت مظلة هيئة الشارقة الصحية وستوفر فرصا استثمارية متميزة في قطاع الرعاية الصحية والمجالات ذات الصلة للشركات والأفراد من جميع أنحاء العالم في إطار قوانين وتنظيمات المناطق الحرة .

ويؤكد التقرير في هذا الصدد أن المدينة ستقدم مزايا التملك الكامل لمختلف الجنسيات بنسبة 100 بالمائة للمستشفيات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والعيادات والمختبرات ومراكز إعادة التأهيل والاستشفاء والوحدات السكنية والنوادي الصحية والمكاتب الاستشارية ووحدات التخزين والإنتاج والمعدات والمستلزمات الطبية.

من جانب اخر فقد شيد المستشفى الجامعي في الشارقة في سبتمبر 2011 ليصبح بذلك أحدث مستشفيات الإمارة ومدنها وجهز على أعلى مستويات العلاج ويتميز بالكفاءات والوحدات المتخصصة والتجهيزات الطبية الحديثة والعالمية المستوى ..كما يضم أطقما طبية وفنية ذات الإمكانيات العلمية والفنية العالية التي تشكل فرق العمل الطبي والفني واستقطبت العديد من المرضى من دول عديدة .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled