اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تقرير … السياحة العلاجية في الإمارات أصبحت من الركائز الرئيسية فى الناتج المحلى

تقرير … السياحة العلاجية في الإمارات أصبحت من الركائز الرئيسية فى الناتج المحلى

 

أبوظبي "المسلة" …. تتبوأ دولة الامارات العربية المتحدة مكانة مرموقة على خارطة السياحة العلاجية عالميا لما تمتلكه من بنى تحتية وإمكانيات بشرية تؤهلها لأن تصبح عاصمة السياحة العلاجية وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة للدولة والخطط الطموحة للارتقاء بالخدمات العلاجية وجعل الدولة منصة عالمية لتبادل الخبرات والمعرفة فى المجالات المختلفة خاصة " الطبي" فضلا عن الاستثمار المستمر واللامحدود فى الانسان الاماراتي الذي يعد العمود الفقري لتقدم وتطوير المجتمع حسبما ذكرت وكالة الاخبار وام.

وتولي وزارة الصحة في دولة الإمارات كل الاهتمام بخدمات الرعاية الصحية جنبا إلى جنب مع الهيئات الصحية والقطاع الصحي الخاص ..وهذا الاهتمام نابع من توجيهات القيادة الرشيدة ل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والمتابعة المستمرة من قبل الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتوفير الخدمات الصحية لجميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة بجودة عالية تضاهي المستويات التي تتمتع بها المراكز الصحية العالمية المتخصصة وبكلفة مناسبة سهلة المنال للجميع .

وتتمتع الإمارات بمقومات مختلفة لنجاح السياحة العلاجية منها الموقع الجغرافى المتميز ووجود البنية التحتية الداعمة للسياحة العلاجية من فنادق ومراكز تجارية والأنشطة التراثية والثقافية والاستقرار السياسى والأمنى والاقتصادى ..حيث تتوافر عناصر البيئة السياحية والإقليمية والدولية مما يعطى فرصة لنمو القطاع بشكل مضطرد ..وكذلك وجود التشريعات المتطورة والمرنة التى تؤهل قطاع السياحة العلاجية للمنافسة بقوة وتصدر الريادة ..الى جانب وجود بنية تقنية متطورة تتوافق وتوجهات الحكومة الذكية مما يوفر منصة مثالية لتطوير شبكة بيانات صحية متخصصة عالميا .

وتعد دولة الامارات جاذبة بشكل عام للاستثمار ..وهناك اهتمام من العديد من المستثمرين بهذا القطاع خصوصا المستشفيات العالمية وذلك للمقومات المختلفة التى يتمتع بها قطاع السياحة العلاجية بالدولة فى ظل وجود قطاع طبى خاص متنام ومتسارع وبنية صحية متميزة .

ويشهد قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة نموا متسارعا يقدر بنحو 16 في المائة مع زيادة الطلب على الأسرة في المستشفيات بنسبة 160 في المائة بحلول عام 2025 وزيادة عدد زيارات مرضى العيادات الخارجية المحتاجين لدخول المستشفى بنسبة 350 في المائة في الدولة.

وتعمل المشروعات المتطورة التي يتم استحداثها في الدولة عبر وزارة الصحة وهيئة الصحة بدبي وهيئة الصحة بأبوظبي ومدينة دبي الطبية والمؤسسات الصحية العالمية العاملة في الدولة مثل "مايو كلينك " و"كليفلاند كلينك" و"جون هوبكنز كلينك" وغيرها من مؤسسات القطاع الخاص على تحقيق الريادة في مجال الخدمات الصحية المتنوعة.

وتؤكد المؤسسات الصحية بالدولة قدرتها على القيام بدور عالمي في السياحة العلاجية فضلا عن السمعة العالمية التي تتمتع بها الدولة من ناحية الاستقرار الأمني والاقتصادي ووجود بنية تحتية داعمة للسياحة العلاجية مثل تميز شبكة الطيران والمواصلات والفنادق والمراكز التجارية والمهرجانات العديدة والكثير من الأنشطة التراثية والسياحية .

 

وهناك جهود مثالية تنفذها حكومة الإمارات لتعزيز السياحة العلاجية في ظل المقومات الرئيسة الداعمة لهذه الصناعة والمتمثلة في الموقع الاستراتيجي والأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي وتوافر البيئة والمناخ الاستثماري الجاذب لرجال الأعمال والمستثمرين عموما وتوفير القوانين والتشريعات المرنة والمتطورة لمزاولة المهن الصحية ووجود البنية التحتية الداعمة للسياحة العلاجية وتطور القطاع الصحي وتوافر الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية المتميزة في مختلف التخصصات الطبية .

وتشمل الفرص الاستثمارية الجديدة في القطاع الصحي المتاحة حاليا في إمارتي دبي وأبوظبي المستشفيات المتخصصة بعلاج وتشخيص الأورام وعيادات الإخصاب وعيادات معالجة السكري وعيادات طب الأطفال ومراكز إعادة التأهيل القصوى التي تقدم الخدمات للمرضى ممن يحتاجون للإقامة في هذه المراكز ومراكز المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة.

وتمتلك الدولة العديد من التخصصات الطبية النادرة على المستوى الاقليمى حيث تعتمد السياحة العلاجية على المستشفيات الحديثة التى تتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تتميز بكفاءة عالية وهو ما تتميز به الدولة .

وتقدر التكلفة العلاجية فى الامارات بنحو50 في المائة من قيمة العلاج فى الدول الاخرى مثل امريكا وبريطانيا ..ويظل الاهتمام بالسياحة العلاجية من القضايا الهامة التى تحظى باهتمام جميع الدول لما تقدمه من خدمات ضرورية للمواطن العربى وايضا لما توفرة من مصادر اضافية تزيد من الدخل القومى لهذه الدول حيث تسعى دولة الامارات لتصدر هذا القطاع ليصل حجم الإنفاق على القطاع إلى 40 مليار درهم في عام 2015 .

 كما أصبحت دولة الإمارات اليوم تمتلك جميع المقومات الأساسية للسياحة العلاجية بما في ذلك الكفاءات البشرية والتقنيات الحديثة التي تضاهي بكفاءتها وجودتها المراكز الصحية العالمية وتعد من أهم مقومات النجاح لجذب السياحة العلاجية.

وتؤكد وزارة الصحة بالدولة أن قطاع السياحة العلاجية في الإمارات ينمو بنسبة 15 بالمائة سنويا متوقعة أن يصل حجم الإنفاق على القطاع الصحي في الدولة إلى أكثر من 40 مليار درهم خلال عام 2015 فيما يتوقع أن يصل عدد السياح في الإمارات خلال العام نفسه إلى أكثر من 14 مليون سائح .

كما يؤكد تقرير دولي أن دولة الإمارات تعد من بين أكبر 14 سوقا للسياحة العلاجية بالعالم والتي تشمل الإمارات وتايلاند وسنغافورة وماليزيا والمكسيك والبرازيل وتايوان وتركيا وكوريا الجنوبية وكوستاريكا وبولندا والهند والفلبين وإندونيسيا .

ويشير التقرير الذي تم استعراضه خلال المعرض والمؤتمر الدولي للسياحة العلاجية بدبي العام الماضي إلى أن قيمة سوق السياحة العلاجية العالمية في أكبر 14 دولة في هذا المجال بلغت / 5 . 10 / مليار دولار في عام 2012 ..ومن المتوقع أن ترتفع قيمة السوق إلى أكثر من / 5 . 32 / مليار دولار في عام 2019 بنسبة نمو سنوي تقدر بـ / 9 . 17 / في المائة بين عام 2013 إلى عام 2019.

ويرى التقرير أنه مع ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية والعلاجية خصوصا في النواحي التي لا يغطيها التأمين الصحي مثل مشاكل الخصوبة والجراحات التجميليلة فإن السياحة العلاجية يتوقع لها النمو والازدهار .

ويشير العاملون في مجال السياحة العلاجية إلى أهمية البحث عن الطريقة التي يجب اتباعها للترويج لهذه السياحة خصوصا أنه موضوع غير شائع عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي تعتبر في الوقت الحاضر أهم ممر تعبر فيه الحملات الترويجية ..مؤكدين أن بناء خطة للسياحة العلاجية دون الترويج لها لا يحقق أي نتيجة وبالتالي فإن التوجه نحو شبكات الإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعي يعد أولوية لنجاح هذه الحملة .

وأوضحوا أن الاحصائيات تشير إلى أن 87 في المائة من المسافرين يتوجهون إلى البحث عبر الإنترنت للتخطيط لرحلاتهم ..وبالتالي فلا بد من تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الفكرة عبر التواصل مع محركات البحث العالمية ..ويتم ذلك عبر احتواء الموقع على فيديوهات من قبل أخصائيي العلاج وكذلك آراء لبعض المرضى بالإضافة لصور ومعلومات تلفت الانتباه حول الموقع المراد زيارته ومعالم وميزات البلد الذي يشد انتباه المريض ليحقق عطلة مثالية وسياحة علاجية في نفس الوقت ..كما يجب أن يظهر الموقع كوسيلة جديرة بالثقة بالإضافة إلى تزويده بوسائل مساعدة أخرى ليتمكن من استيعاب جنسيات ولغات متعددة .

 وتمتلك الإمارات الإمكانيات والبنية التحتية التي تؤهلها لتصبح أهم مركز في مجال السياحة العلاجية في منطقة الشرق الأوسط باعتبار أن هذا القطاع شهد ضخ استثمارات مباشرة وغير مباشرة تزيد قيمتها على عشرة مليارات دولار / 8 . 36 / مليار درهم خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأصبحت السياحة العلاجية في الإمارات اليوم لاعبا رئيسيا في مجال النمو السياحي والذي تصل مساهمته في الناتج المحلي إلى أكثر من 12 في المائة فيما تصل في بعض إمارات الدولة مثل دبي إلى نحو 25في المائة .

 

وتعد أكثر العلاجات المطلوبة لدى السياح علاجات الاسترخاء والتجميل والأسنان والتلقيح الصناعي ..وقد كثفت دولة الإمارات الجهود في السنوات الأخيرة لتكون الوجهة الأولى في مجال السياحة الطبية المختصة بتأمين أفضل وأحدث ما توصل إليه الطب لكل قاصد للإمارات بدءا بالخدمات الإسعافية المجانية التي تتمتع بدرجة من الرفاهية .

كما شهد قطاع السياحة العلاجية في الإمارات خلال السنوات الماضية نقلة جديدة من خلال تنفيذ عدة مشروعات متخصصة في الصحة العامة والمستشفيات ..وتعد مدينة دبي الطبية واحدة من المناطق المتخصصة في هذا المجال ومنافسا رئيسيا مع مدن شهيرة في القطاع .

وهناك أكثر من 150 مؤسسة وشركة ترويج للسياحة العلاجية في العالم تضع الإمارات حاليا ضمن مناطق الترويج العالمية للسياحة العلاجية باعتبار أن الخدمات المتاحة حاليا في دبي تتضمن الرعاية الصحية والمستشفيات المجهزة بأحدث التقنيات ذات المعايير العالمية إلى جانب مؤسسات للتعليم الأكاديمي والأبحاث ..كما توفر مدينة دبي الطبية حلولا شاملة للعاملين في مجال الرعاية الصيحة تحت سقف واحد .

ومن مؤسسات السياحة العلاجية في أبوظبي .." مدينة الشيخ خليفة الطبية " حيث تقع المدينة في أبوظبي وتعمل تحت ادارة كليفلاند كلينيك احدى ارقى المستشفيات في الولايات المتحدة الامريكية .. وتعد مدينة الشيخ خليفة الطبية وهي احدى منشآت شركة ابوظبي للخدمات الصحية صحة .. مؤسسة متميزة من مؤسسات الصحة العامة ولديها عدة مراكز متميزة ايضا وتطمح لممارسة الطب المعاصر الذي يضاهي افضل المستشفيات والمراكز الطبية في العالم .

وتوفر المدينة الطبية خدمات رعاية صحية شاملة بكل أنظمتها المتعلقة باحتياجات وأولويات المجتمع لتحقيق المستويات الأفضل من رضا المرضى.

وتضم مدينة الشيخ خليفة الطبية 550 سريرا للرعاية الصحية الشديدة التي تتطلب البقاء في المستشفى و14 عيادة خارجية تخصصية ..وقد حصلت على شهادة الاعتراف الدولي من اللجنة المشتركة " جى سى آي " منذ شهر يونيو 2008 بالإضافة إلى ذلك تدير مدينة الشيخ خليفة الطبية 120 سريرا في جناح العلوم السلوكية و90 سريرا في مركز أبوظبي للتأهيل وتسعة مراكز رعاية صحية أولية ومركزين لطب الأسنان تنتشر في مدينة أبوظبي.

 كما تعد " السعديات " مقصدا عالميا للسياحة العلاجية في أبوظبي حيث تشهد إمارة أبوظبي افتتاح العديد من أحدث مراكز الرعاية الطبية والاستشفاء في جزيرة السعديات لتصبح مقصدا مهما للسياحة العلاجية الراقية في منطقة الخليج والشرق الأوسط .

وكشف الدكتور نسيم أشرف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "دي إن إيه هيلث كورب" عن افتتاح مركز "دي إن إيه للرعاية الطبية المتكاملة والاستشفاء" في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات وذلك بالتعاون مع شركة الاستثمار والتطوير السياحى .

وأشار إلى أن رؤية الشركة تطمح إلى إنشاء مركز متميز للرعاية الصحية والاستشفاء في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديم أرقى معايير الخدمات الطبية الأمريكية في مجال علاجات الاستشفاء ومكافحة الشيخوخة والأمراض المزمنة .

وتشكل أبوظبي محورا رئيسيا لهذه الرؤية بوصفها وجهة سياحية ذات طابع خاص وتسعى أبوظبي إلى المساهمة في ترسيخ مكانتها كمقصد عالمي مفضل لسياحة الاستشفاء مع افتتاح العديد من المراكزالطبية الجديدة في جزيرة السعديات" ..حيث تعد الجزيرة الوجهة المثالية لإنشاء هذا المركز العالمي المرموق حيث توفر بيئة طبيعية خلابة ومياه نقية صافية وشواطئ رملية بيضاء تمتد لمسافة تسعة كيلومترات ..وتتكامل هذه المقومات جميعها لتمنح زوارها أجواء مناسبة للتعافي والاستشفاء وتجديد النشاط .

ويغطي مشروع السعديات في أبوظبي ألفين و700 هكتار بتكلفة تصل إلى 30 مليار دولار ويشرف على تصميم المتاحف أشهر المعماريين في العالم ..كما بلغت تكلفة المشروع الآخر وهو / جزيرة ياس/ 40 مليار دولار .

كما يجري العمل حاليا على إنشاء عدة مشاريع صحية جديدة في أبوظبي ..حيث يجري العمل في بناء 14 مركزا صحيا جديدا في أبوظبي من بينها مشروع مستشفى العين بطاقة استيعابية تبلغ 719 سريرا وتكلفة / 3 . 4 / مليار درهم ومشروع توسعة مدينة الشيخ خليفة الطبية والذي سيترتب عليه زيادة الطاقة الاستيعابية للمدينة من 568 سريرا إلى 838 سريرا.

وقد تحول اهتمام مجموعات المستشفيات الخاصة مثل مجموعة دي إم للرعاية الصحية ومستشفى المركز الطبي ومستشفى النور إلى مشاريع البنية التحتية على مدى السنوات الخمس الماضية..وتعتبر شركة ميديكلينيك إنترناشيونال من جنوب أفريقيا ومجموعة المستشفى السعودي الأمريكي من بين المساهمين الدوليين الذين أظهروا اهتماما بمشاريع التطوير في قطاع الرعاية الصحية.

علاوة على ذلك يخطط مستشفى برجيل إلى إجراء توسعة بتكلفة / 5 . 1 / مليار دولار في الإمارة خلال السنوات الثلاث القادمة.. ويعد برجيل جزءا من مجموعة / آي بي إس هيلث كير " ويخطط لافتتاح 4 مستشفيات وخمسة مراكز متخصصة وعشرة مراكز صحية بما في ذلك مركز على جزيرة الريم خلال الشهور العشرة القادمة .

وسوف تبلغ تكلفة بناء مدينة برجيل الطبية المقرر إقامتها في مدينة محمد بن زايد / 4 . 1 / مليار درهم /381 مليون دولار/ على أن تكون جاهزة خلال العامين القادمين ..وعند تشغيلها بكامل طاقتها سوف تحتوي على 400 سرير مع وحدة متخصصة في الأورام.

أما المستشفيات الـ 3 الأخرى فستكون في العين وفي المنطقة الغربية مع التركيز على مدينة زايد باعتبارها الخيار المفضل من الأماكن المقترحة .

 كما تعمل دبي على تعزيز مكانتها على خارطة السياحة العلاجية حيث تعتبر دبي من أكثر الأماكن التي يقصدها السياح العرب و الأجانب بغرض السياحة ..كما أنها تمتلك إمكانات طبية ممتازة وكوادر طبية يمكنها التحدث على الأقل بلغتين مختلفتين لتلبية احتياجات المرضى من جميع أنحاء العالم وتتميز كذلك بسهولة المواصلات وسهولة إجراءات الأمن وعدم تعقيدها .

وقد ساعدت هذه العوامل في أن تضيف دبي قطاعا جديدا ومصدرا للدخل وهو قطاع السياحة العلاجية حيث يقصد معظم الناس دبي من جميع أنحاء العالم لما تتمتع به من سمعة حسنة على المستوى العلمي والعملي ..كما أنها تعتبر مدينة مضيافة ومرحبة للزوار وتوفر جميع التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة التي لا تتوافر بأغلب الدول ..كما يرجع السبب الرئيسي وراء سعي الأشخاص لطلب العلاجات الطبية خارج بلادهم إلى انخفاض الروتين الحكومي في دبي .

وتتميز دبي بشبكة ضخمة من البنية التحتية اضافة الى السمعة الخارجية التي كونتها خلال الأربعين سنة الماضية خاصة في العقد الأخير وذلك بفضل القيادة الرشيدة والرؤية الواضحة المستقبلية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " حيث حرص سموه منذ توليه مقاليد الحكم في الإمارة على تسريع وتيرة النمو فيها وتحسين البنية التحتية بهدف القدرة لاحقا على تحقيق تقدم على مستوى الخدمات العامة العالمية مثل السياحة العلاجية .

فالمواصلات في دبي تعد من أسهل المواصلات في العالم وأيسرها وذلك من خلال تجديد شبكة القطارات والطرق فيها مؤخرا والتوسعات الهائلة وبناء الجسور وحفر الأنفاق وتعدد المسارات لفك الاختناقات المرورية ومنع حدوثها ..كما تضيف دبي خطا مروريا خاصا لسيارات الأجرة وحافلات النقل العام وتستطيع سيارات الإسعاف الاستفادة منها في حال تعطل أي مسرب آخر .

كما أن الاستعداد العالي لشرطة المرور في الإمارة يساعد بشكل قاطع في تخفيف الاختناقات وتستفيد كذلك من شبكة آلات التصوير المنتشرة في كل زاوية من زوايا دبي مما يسهل المراقبة العامة للطرق والاستجابة السريعة لأي حادث أوطارئ .

علاوة على ذلك تبرز البنية التسوقية والسياحية المذهلة في دبي ..ففيها أطول برج في العالم وأكبر مركز تسوق وتسعى من خلال توسعات لإنشاء أكبر مطار بالإضافة إلى المهرجانات والأسواق والمراكز التجارية والقرية العالمية وسلسلة من المتاجر والمطاعم والفنادق ذات الصيت العالمي الواسع والخدمات الراقية التي تناسب جميع الأذواق .

ويعد التنوع السياحي في دبي وفي الإمارات عامة سببا آخر ساهم في جذب الأنظار إليها ..فهي خليط واسع من السياحة التراثية والسياحة الصحراوية إلى جانب السياحة البحرية وكذلك الجبلية علاوة إلى ذلك كله فهناك التشريعات الميسرة والخاصة بدبي والتي كانت من أهم أسباب الازدهار السريع في نموها .

بالإضافة إلى ذلك فهي توفر نخبة من الكفاءات الطبية المتدربة على أحدث التقنيات في أرقى الجامعات المعترف بها دوليا وتمتلك شهادة الاعتماد الدولي وتخضع لأعلى المقاييس من قبل هيئة الصحة بدبي التي تحتضن ألفين و579 منشأة صحية في القطاعين العام والخاص يعمل بها 27 ألفا و260 مهنيا صحيا بينهم اكثر من سبعة آلاف طبيب من مختلف الجنسيات.

وقد ساهمت هيئة الصحة بدبي في وضع الشروط على المستشفيات و العيادات في الدولة لتوفير الباقات المتنوعة وحملات السياحة العلاجية للمرضى القادمين من الخارج والتي تشمل العلاج والاقامة وتكاليف الفندق والمواصلات والرحلات الترفيهية للعائلات المرافقة للمريض وتأخذ الهيئة بعين الاعتبار كل هذه النواحي التي تشجع و تنمي السياحة العلاجية في دبي .

وقد حرصت معظم المستشفيات في دبي على عقد اتفاقيات مع جامعات ومستشفيات عالمية لتوفير العلاج لمرضاهم من خلال رحلات سياحية علاجية بأسعار منافسة مقارنة بتكاليف العلاج في الدول الأخرى.

ولترويج السياحة العلاجية في دبي فقد أطلقت مدينة دبي الطبية الكتاب الأشهر في العالم في هذا المجال خلال معرض سوق السفر العربي الذي أقيم في الأول من مايو 2012 بعنوان " مرض بلا حدود طبعة مدينة دبي الطبية " ..ويتوفر الكتاب باللغتين العربية والاجنبية و يعد دليلا و مرجعا شاملا يتناول أهم الخدمات التي يمكن الحصول عليها بالإضافة إلى تصور عام حول ميزانية العلاج و تكاليفه.

وهذه هي المرة الأولى التي تضاف فيها دبي إلى هذا الكتاب العالمي بعد ست سنوات من إصداره ..وقد شكل مؤخرا عونا كبيرا لكل من يبحث عن علاجات خارج حدود بلده بأسعار معقولة ..وتستفيد الدول التي تدرج أسماءها ضمنه من الانتشار الكبير لهذا الكتاب على مستوى العالم مما يساهم في دعم قطاع السياحة فيها.

وقد حددت هيئة الصحة في دبي لنفسها هدفا بجذب 500 ألف سائح بغرض التداوي إلى الإمارة بحلول عام 2020 ..ولتحقيق هذا الهدف فقد وضعت خطة طموحة تتضمن إنشاء 22 مستشفى جديدا وتأمل دبي أن تصبح في المستقبل مركزا عالميا للسياحة العلاجية على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وتايلاند اليوم .

ووضعت دبي الخطة التنفيذية لإستراتيجية السياحة العلاجية بدبي وتهدف الخطة التي قدمتها هيئة الصحة بدبي إلى استقطاب الراغبين في العلاج الى امارة دبي توفير خدمات صحية مختارة ومتميزة بجودة وبأسعار تجذب السياح إلى إمارة دبي وبناء نظام صحي يدعم التميز في مجال الرعاية الصحية في قالب سياحي من خلال التركيز على الكادر المهني والتميز في الخدمات والتخصصات الطبية .

كما وضعت الهيئة استراتيجية شاملة لتحقيق عدد من الأهداف الاستثمارية في السياحة العلاجية في ستة تخصصات تتضمن طب الأسنان وجراحة التجميل وجراحة العيون والفحوص الطبية العامة وجراحة العظام والطب الرياضي بالإضافة الى الاستشفاء والتعافي من الأمراض الجلدية .

ووضعت هيئة الصحة في دبي أيضا 7 باقات علاجية لاستقطاب السياح وبدأت بتطبيق الخطة العلاجية لاستراتجية السياحة العلاجية في الإمارة وفق جدول زمني يمتد حتى عام 2016 وتتضمن الخطة 4 محاور أساسية وأساليب تنفيذ واضحة .

وتهدف الخطة إلى وضع امارة دبي في المركز الأول إقليميا وضمن أعلى عشر وجهات عالمية للسياحة العلاجية.

وأعلنت الهيئة عن إطلاق مجموعة من الباقات العلاجية ابتداء من اواخر العام الحالي تتضمن تكلفة اجمالية للرحلة العلاجية والسياحية للزائرين للإمارة .. وتركز هذه الباقة على سبعة تخصصات طبية وعلاجية تتميز بها دبي وهي طب الأسنان وجراحة التجميل وطب وجراحة العيون وتستهدف الخطة زيادة عدد السياح للأغراض العلاجية في عام 2016 إلى 170 ألف سائح وبزيادة 12 في المائة عن عام 2012 والذي بلغ 107 آلاف سائح وبعائد اجمالي وصل الى حوالي 653 مليون درهم وأن يصل الى 500 ألف سائح عام 2020 وبعائدات مالية متوقعه تصل الى / 6 . 2 / مليار درهم .

وتجوب شوارع دبي أكبر سيارة إسعاف في العالم بعد إطلاقها في عام 2010 وقد حصلت السيارة على شهادة من موسوعة جينيس للأرقام القياسية باعتبارها فريدة من نوعها والأطول عالميا وهي أشبه بمستشفى متنقل حيث تستقبل المصاب وتشخص حالته وفي حالة احتياجه إلى عملية جراحية تجرى له في الحال ثم ينقل لوحدة العناية المركزة داخل السيارة ليصل إلى المستشفى بعد أن تكون كل الإجراءات الطبية العاجلة والضرورية قد أجريت له .

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled