اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

المنظمة العربية للسياحة واليمن يوقعان على عمل مسح سياحي لجزيرة سقطرى

المنظمة العربية للسياحة واليمن يوقعان على عمل مسح سياحي لجزيرة سقطرى

صنعاء " المسلة " …  وقع وزير السياحة معمر الأرياني مع رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد بالمملكة العربية السعودية على عمل مسح سياحي لجزيرة سقطرى اليمنية .

 

وابرز ما جاء في التوقيع بالأحرف الاولى على التأمين للاستثمارات السياحة من خلال إصدار بوالص لضمان الاستثمار في المشاريع الاستثمارية السياحية في اليمن بالتعاون مع مجموعة البنك الإسلامي وهو ما يعد الاول من نوعه في اليمن وسيؤدي إلى طمأنة المستثمرين خاصة وان التأمين سيكون شامل الاضطرابات السياسية والحروب وعدم الالتزام بالعقود والتأميم والتحويلات المالية، وتساعد المستثمر للحصول على قروض من مؤسسات التمويل، وكذا شمل الاتفاق العمل دراسة إمكانية انشاء صندوق للتنمية السياحية في اليمن لتنمية المجتمعات المحلية لخلق فرص عمل والحد من الفقر.

 

وتطرق الاتفاق الى تقديم الخبرات في مجال التدريب والتأهيل وتطوير الااستراتيجية الوطنية للسياحة  بما يتناسب مع الوضع الراهن. كما تم الاتفاق على ان تقوم المنظمة بعمل مسح سياحي لجزيرة سقطرى والإعداد لعمل مؤتمر حول الفرص الاستثمارية فيها ويتم الدعوه لحضور كبار رجال الأعمال لحضوره، وشمل الاتفاق على تنفيذ برنامج الارتقاء بجودة الخدمات السياحية في اليمن، وتفعيل برامج السياحة الالكترونية. وعقب التوقيع ثمن معمر الارياني وزير السياحة الدور الذي  تقوم به المنظمة العربية للسياحة في تعزيز العمل العربي  في هذا القطاع الحيوي الهام.

 

من جانبه اشاد بندر بن فهد آل فهيد بفعالية اداء الوزارة الحالية وسعيها الجاد لإيجاد صناعه سياحية تخدم اليمن منوها الى ما تمتلكه اليمن من موروث ثقافي وتاريخي كبير موضحا تقديم كافة  التسهيلات والعون خاصة في ظل توجيهات ودعم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري المنظمة ورئيس الهيئة  العامة للسياحة بالمملكة العربية السعودية

 

واتفق الطرفان  على أهمية ان يتم عمل برنامج مزمن لتنفيذ ما جاء في هذا الاتفاق خلال بداية العام القادم 2015. إلى ذلك عقدا وزير السياحة ورئيس المنظمة مؤتمر صحفي بحضور وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة تطرقا خلاله الى أهمية الزيارة والعلاقات بين الجانبين وسبل تعزيزها. وكان وزير السياحة معمر الأرياني وقع مع رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد بالمملكة العربية السعودية على برنامج عمل مشترك مع وزارة السياحة اليمنية امتداد لاتفاقية التعاون الموقعة سابقاً .

 

وتتلخص الاتفاقية في دراسة إمكانية انشاء صندوق للتنمية السياحية من أجل تنمية المجتمعات المحلية في ظل السياحة المستدامة بالجمهورية اليمنية وتنفيذ برامج تدريبية من خلال الأذرع التابعة للمنظمة العربية للسياحة في مجال الجودة السياحية ، السياحة الإلكترونية والأمن السياحي وتبادل المعلومات الخاصة بالإمكانات السياحية اليمن من اجل تشجيع المهنيين والإعلاميين و المستثمرين لتحقيق هذا الغرض بالإضافة إلى تنمية السياحة في إطار القوانين المعمول بها في اليمن والاتفاق على تقديم بوالص ضمان الاستثمار من خلال وزارة السياحة اليمنية لتشجيع المستثمرين لتنفيذ مشاريع سياحية بالاضافة لتقديم الاستشارات فيما يخص خطط وبرامج السياحة المستقبلية عبر خبراء المنظمة العربية للسياحة والعمل على تطوير الاستراتيجية الوطنية للسياحة باليمن بما يتوافق مع المرحلة الحالية بمساعدة خبراء المنظمة العربية للسياحة.

 

جاء ذلك خلال استقبال ررئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد آل فهيد وفريق الأمانة العامة وزير السياحة معمر مطهر الأرياني والوفد المرافق له والذي يتكون من وكلاء الوزارة وقنصل عام الجمهورية اليمنية بجدة.

 

وفي اللقاء أشاد وزير السياحة اليمني بمستوى التعاون الذي يربط بين المنظمة ووزارة السياحة اليمنية منذ المؤتمر التأسيسى الاول للمنظمة والذى اقيم بالجمهورية اليمنية بعام 2004م ..موضحا بأن اليمن تسعى لأن تكون صناعة السياحة أحد مكونات الناتج القومي للجمهورية اليمنية خلال الفترة القادمة وتسى الوزارة في الوقت الحالي الى تشجيع السياحة بالمناطق الامنة وخاصة جزيرة سقطرى التى تعد من أفضل عشر مواقع بيئية على مستوى العالم حسب تصنيف اليونسكو والتى تقع بالمحيط الهندى وتتمتع بطبيعة خلابة وبها أكثر من 100 طائر نادر وتكثر بها سياحة المخيمات.. موضحا بان بها مطار دولى جارى تجهيزه لاستقبال رحلات مباشرة اليها لتنشيط سياحة المجموعات اليها بالاضافة الى امكانية الانتقال لها عن طريق المحيط بحرياً من محافظة المكلا .

 

ودعا وزير السياحة – خلال اللقاء – كافة السواح العرب لزيارتها وخاصة سائحى المملكة العربية السعودية تنشيطا للسياحة العربية الى الجمهورية اليمنية ، مضيفاً بأننا عاقديين العزم بوزارة السياحة على الارتقاء بسياحة اليمن ورفع رقم ال 3% الحالي الذي يمثل نسبة دخل السياحة فى الناتج المحلى القومى ليصبح عما قريب بين 10 – 15 % وبإذن الله سيتحقق ذلك من خلال التعاون المتميز بين الوزارة والمنظمة العربية للسياحة لدعم انشطة السياحة العربية البينية مع الجمهورية اليمنية .

 

من جانبه أكد آل فهيد انفتاح المنظمة على السياحة اليمنية , ودعمها ومؤازراتها بكل السبل الممكنة لكي تحقق كل أهدافها .. موضحاً بأن اليمن يتمتع بكل مقومات السياحة الواعدة والموروث الثقافى العربى الاصيل بالاضافة الى حضاراتها منذ قديم الازل حيث لديها الكثير من الانماط السياحية المتعددة , والتي يمكن استثمارها لتكون موردا غنيا وتستحق كل الدعم الممكن لانجاحها ، معربا ترحيبه وسروره بزيارة الوزير اليمني لمقر المنظمة في جدة مؤكداً بان هذه الزيارة تمت بناءاً على توجيهات ودعم صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للمنظمة رئيس الهيئة العليا للسياحة والاثار بالمملكة العربية السعودية .

 

وفى نهاية اللقاء قدم وزير السياحة اليمنى شكره باسم اليمن قيادة وشعباً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على كل الوقفات العظيمة مع اليمن خلال محنته ..مؤكداً بان اليمن لن ينسى مواقف السعودية قيادة وشعب  في دعم اليمن وشعبها وحكومة الكفاءات الوطنية للخروج من محنته .

 

وكان معمر مطهر الارياني وزير السياحة أكد – لدى مغادرته أمس الأول مطار صنعاء الدولي متوجها الى المملكة العربية السعودية على رأس وفد رسمي من وزارة السياحة – على أهمية إعادة الثقة الى المستثمرين في قطاع السياحة من خلال حل المشاكل المرتبطة ببعض المشاريع المتعثرة وعلى رأسها منتجع أب السياحي والذي تقوم بتنفيذه الشركة العربية للاستثمار.

 

وقال الارياني انه وضمن التوجهات للقيادة السياسية برئاسة عبدربه هادي منصور رئيس الجمهورية حفظه الله، وبتكليف من دولة خالد محفوظ بحاج رئيس الوزراء فقد تم الترتيب للعديد من اللقاءات مع اصحاب المشروع وكذا عدد من المستثمرين لوضع الحلول العملية لإيجاد بيئة آمنة للمستثمرين وبما يخلق فرص للعمل ويحد من الفقر والبطالة. مبينا أيضا انه وبناء على الدعوة الموجه من بندر بن فهد ال فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة، انه سيتم اللقاء برئيس وأعضاء المنظمة لبحث أوجه التعاون بين بلادنا والمنظمة وخاصة في مجال تقديم الاستشارات والتدريب والتأهيل حيث ونحن مقبلون وضمن خطة الوزارة على مشاريع تفعيل السياحه الداخلية وإعلان محافظة أب عاصمة للسياحة اليمنية وتهيئة محافظة أرخبيل سقطرى للسياحة البيئية كأحد اهم المقاصد السياحية في المنطقة.

 

وأبدى  الوزير تفاؤله في تحقيق النجاح لهذه الزيارة وخاصة في ظل الدعم اللا محدود لبلادنا من قبل المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي سلمان بن عبد العزيز. ويأتي ذلك في إطار حرص الحكومة لإنجاح المرحلة الانتقالية والتوجهات إلجاده لتشجيع الاستثمار .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled