اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ولي عهد الشارقة يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية في دورته ال 17

ولي عهد الشارقة يفتتح مهرجان الفنون الإسلامية في دورته ال 17

 

الشارقة "المسلة" …. برعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة افتتح الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة صباح اليوم بمتحف الشارقة للفنون في منطقة قلب الشارقة مهرجان الفنون الإسلامية في دورته السابعة عشرة تحت شعار " فنون وعلوم " .

 ويقام المهرجان هذا العام تزامنا مع احتفالات امارة الشارقة باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014 وتستمر فعالياته حتى 17 يناير المقبل بحسب وام.

وقام بتفقد ردهات وأجنحة المعرض الفني الذي ضم أكثر من 513 عملا فنيا شارك فيه 199 فنانا من 26 دولة من دول العالم ويحتفي المهرجان بالعديد من المعارض النوعية حيث زاد عن 54 معرضا تنوعت بين معارض فردية وجماعية.

واستمع  لشرح من القائمين على المعارض الفنية حول الأعمال الفنية ودلالتها واطلع سموه خلال جولته على عمل الورش التي ينظمها المهرجان حيث سيقام أكثر من 65 ورشة فنية في كل مجالات الفنون الإسلامية والخط العربي والزخرفة والفنون المعاصرة والكلاسيكية.

ويعد مهرجان الفنون الإسلامية ومنذ انطلاقته رافدا مهما لتعريف الآخر بما تزخر به الحضارة الإنسانية عبر تسليط الضوء على تأثر الفنون بعلوم الحضارة العربية والإسلامية وكيفية تجسيد الفنانين من مختلف أنحاء العالم لأصداء هذه العلوم في أعمالهم الفنية بشكل معاصر ويكشف الستار عن الفكر الجمالي المرتبط به تاريخيا ويواكب بعمق في الوقت عينه حركة الفنون العالمية المعاصرة من خلال الفنون الإسلامية في ظل حالته المعهودة من التجدد .

وتوضح الأعمال المعروضة مدى تأثر الفن بالعلوم التي ظهرت في العالم العربي والإسلامي ومن ضمنها الفنون الإسلامية في مراحلها الراهنة وأن ما يضمن هذه المسارات التي تبدو عليها توجهات المهرجان حالة التطور والإثراء والرفد التي يجري التركيز عليها .

ويحمل المهرجان في دورته الحالية شعار /فنون وعلوم/ ويهدف القائمون على المهرجان إلى الربط المجازي عن حقيقة تأثر الفن بالعلوم التي ظهرت في العالم العربي والإسلامي ومن خلاله لتقديم رؤية فنية معاصرة تلامس الجوانب العلمية المرتبطة بالعرب والمسلمين واستحضار ابتكارات علمية تاريخية ونظريات وضعها العرب والمسلمون طوال حقب تاريخية خلت وفق رؤى فنية لفنانين من أجيال مختلفة ينتمون لثقافات متنوعة .

رافق  الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي خلال جولته الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم و عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة وسعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسعادة هشام عبدالله المظلوم رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون و عبدالعزيز عبدالرحمن المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث ومحمد ذياب الموسى المستشار في الديوان الأميري .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled