اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تقرير : مركز دبي التجاري العالمي يعزز مكانة الإمارة كوجهة للتجارة وسياحة الأعمال

تقرير : مركز دبي التجاري العالمي يعزز مكانة الإمارة كوجهة للتجارة وسياحة الأعمال

 

دبي "المسلة" …. يؤدي مركز دبي التجاري العالمي دورا حيويا في تعزيز مكانة الإمارة كوجهة رائدة للتجارة و سياحة الأعمال على المستويين الإقليمي والدولي حيث شهد عام 2014 تنظيم واستضافة المركز حوالي/ 400 / فعالية مختلفة منها / 250 / فعالية تجارية كبرى و/ 50 / مؤتمرا دوليا وإقليميا .. إضافة إلى عدد من الاجتماعات العالمية والإقليمية والمحلية المهمة والعروض الترفيهية والحفلات الغنائية.

وأكد أحمد الخاجه النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي ..لـ وام أن النمو المتواصل والقوي الذي يشهده قطاع الفعاليات يعكس النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي الذي تشهده الدولة ويعد مرآة للنهضة النوعية التي يشهدها القطاع التجاري والسياحي والمالي وقطاع الفعاليات والبناء والتشييد.

وذكر أن عام 2014 حفل بأقوى مواسم الفعاليات متمنيا أن يزيد عدد زوار العام الحالي عن زوار العام الماضي الذي تجاوز/ 2.2 / مليون زائر.

وقال الخاجه إن النهضة التي تعيشها دولة الإمارات تمثل حافزا كبيرا للشركات العالمية للقدوم إلى دبي والمشاركة بمعارضها وتقديم خبراتها وتوسيع حجم أعمالها .. مشيرا إلى أن الفعاليات المقامة خلال عام 2014 اجتذبت أرقى مستوى من رجال الأعمال وأصحاب القرار والمختصين والتنفيذيين من جميع دول المنطقة والعالم في ظل ما تشهده من نمو في حجمها وقوة تأثيرها عام بعد عام.

وتخدم مجموعة الفعاليات الكبرى التي يستضيفها المركز مختلف القطاعات الاقتصادية كقطاع الرعاية الصحية والأغذية والمشروبات وتقنية المعلومات والطيران والسيارات والتشييد والبناء ووسائل النقل والمواصلات والخدمات اللوجستية والتعليم والتدريب والإعلام والصناعات المختلفة كصناعة الورق والطباعة والتغليف والأمن والسلامة وغيرها.

وتدعم مجموعة الفعاليات الترفيهية العالمية التي يستضيفها المركز سنويا رؤية حكومة دبي في جعل الإمارة وجهة للترفيه والسياحة العائلية.

وتتوزع الفعاليات الرئيسية الكبرى في مختلف القطاعات الاقتصادية على مدار العام وتجتذب أعدادا ضخمة من المشاركين والزوار من خارج الدولة وهو ما يؤثر بصورة إيجابية على نسبة إشغال الفنادق والسياحة ومرافق الترفيه وحركة البيع في المتاجر ومراكز التسوق كما يؤثر بصورة ملحوظة على حركة السفر والطيران والشحن الجوي وغيرها من القطاعات الأخرى المرتبطة بقطاع المعارض والمؤتمرات والفعاليات.

وتسهم الفعاليات المقامة في مركز دبي التجاري العالمي في رفد اقتصاد دبي بنحو/ 2.2 / في المائة من الناتج المحلي للمدينة وهو نفس التأثير الذي يحدثه قطاع المعارض في الوجهات الرائدة في سياحة الأعمال كمدينة " هونج كونج " .

وتوفر الفعاليات المقامة في مركز دبي التجاري العالمي آلاف الوظائف الجديدة في مختلف القطاعات المرتبطة بالمعارض والمؤتمرات والتي تتفاعل إيجابيا مع كل نمو يشهده قطاع الفعاليات.

وقد شهد الربع الأول من عام 2014 تنظيم المركز واستضافته لعدد من المعارض التجارية الكبرى والمؤتمرات الدولية التي اجتذبت مئات الآلاف من الزوار وكان أهمها في شهر يناير " معرض ومؤتمر الصحة العربي " أحد أكبر الأحداث العالمية في قطاع الرعاية الصحية وشارك به حوالي ثلاثة آلاف و/ 900 / شركة عارضة من / 36 / دولة ونحو تسعة آلاف موفد و/ 93 / ألفا و/ 500 / زائر من الخبراء والأطباء المتخصصين.

وفي " قطاع الأغذية والمشروبات " حقق معرض "جلفود" أكبر معرض تجاري سنوى على مستوى العالم في قطاع الغذاء مشاركة قياسية لأربعة آلاف و/ 500 / شركة من / 120 / دولة وحضور ممثلين عن نحو/ 300 / وزارة ومؤسسة وهيئة حكومية إقليمية ودولية وعدد من المسؤولين والقادة العالميين في قطاع الأغذية.

واجتذب الحدث الذي أقيم خلال شهر فبراير/ 81 / ألفا و/ 622 / زائرا من التجار ورجال الأعمال والمختصين من/ 172 / بلدا ما يجعل من دورة المعرض عام 2014 الدورة الأكبر والأوسع انتشارا عالميا في تاريخ الحدث.

وكانت القفزات المتسارعة التي يشهدها " قطاع معدات التصنيع والتعبئة والخدمات اللوجستية الغذائية " قد دفعت إدارة مركز دبي التجاري العالمي إلى فصل هذه القطاعات عن معرض "جلفود" والتركيز عليها في حدث مستقل يقام تحت اسم معرض "جلفود للتصنيع" خلال الفترة من التاسع حتى / 11 / من شهر نوفمبر الماضي.

وتم خلال السنوات الأخيرة إطلاق مجموعة معارض تجارية متخصصة في تقنيات الحلويات والوجبات الخفيفة والمأكولات المتخصصة والبحرية وأقيمت جميعها في الفترة من التاسع حتى / 11 / نوفمبر الماضي وذلك استجابة للنمو المطرد المتواصل الذي تشهده صناعة الغذاء كل عام.

 

ومثل شهر مارس واحدا من أكثر شهور العام ازدحاما بالفعاليات إذ أقيمت خلاله نحو/ 30 / فعالية تجارية كبرى إضافة إلى عدد من الفعاليات الترفيهية وخدمت الفعاليات المقامة قطاعات الصناعة والتعليم والترفيه والاتصالات والنفط والغاز والفروسية والخيل والتصميمات الخارجية وتجهيزات المختبرات وصناعة الورق والملاحة وكان من أهم الفعاليات التجارية خلال مارس معارض " عالم الورق وعالم الألعاب في الشرق الأوسط والخليج لمستلزمات التعليم والمختبرات العربية " وبطولة دبي للجواد العربي ومعرض دبي الدولي للخيل.

واحتفل معرض الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا للإعلام والبث الرقمي " كابسات " بدورته الـ/ 20 / التي شارك فيها عمالقة الشركات العالمية المتخصصة في البث الرقمي والتكنولوجيا وتوسع المعرض وشغل تسع قاعات كاملة وشارك به / 900 / عارض من نحو/ 60 / دولة وشهد إطلاق منتجات إقليمية ودولية جديدة واستقطب أكثر من / 13 / ألف زائر.

ونظم مركز دبي التجاري العالمي خلال شهر مارس الدورة الـ/ 22 / من " معرض دبي العالمي للقوارب " واجتذبت / 750 / شركة وعلامة تجارية من/ 50 / دولة إضافة إلى أربعة أجنحة وطنية لكل من أستراليا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا ووصل عدد المشاركات الخارجية إلى نحو/ 70 / في المائة ما يدل على المكانة العالمية التي يحظى بها المعرض.

 

وكان لافتا هذا العام زيادة عدد الشركات الأمريكية بنسبة / 35 / في المائة في مؤشر واضح على اهتمام العالم بالاستثمار في أسواق الشرق الأوسط.

وقد بلغ عدد زوار المعرض حوالي / 26 / ألف زائر وعرض المشاركون في هذه الدورة /430/ يختا وقاربا منها / 19 / يختا فخما وقدرت القيمة الإجمالية للقوارب واليخوت المعروضة بنحو / 1.8 / مليار درهم.

ويمثل الربع الثاني من عام 2014 أكثر فترات العام إقامة للفعاليات التجارية العالمية والمؤتمرات الدولية وقد أقيم خلالها أكثر من/ 60 / فعالية تجارية كبرى منها نحو /30/ فعالية خلال شهر أبريل و/ 20 / خلال مايو وحوالي/ 10 / فعاليات خلال يونيو الماضي.

وكان من بين الفعاليات التي أقيمت خلال أبريل معرض الإمارات للوظائف ودورة الربيع من معرض جيتكس شوبر ومعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس" وملتقى الاستثمار السنوي ومؤتمر ومعرض دبي العالمي لأمراض الجلد والليزر – دبي ديرما 2014 ومعرض العروس وغيرها.

وكانت الدورة الرابعة عشرة لـ "معرض الإمارات للوظائف " الأكبر على الإطلاق منذ نشأة المعرض في العام 2000 إذ شهد اتساعا في مساحة العرض بفضل إقبال الكثير من الشركات على المشاركة والمساهمة في دعم سياسة التوطين في الدولة.

واستقبل المعرض وللمرة الأولى مشاركة عارضين من قطاع الرعاية الصحية .. فيما ارتفع عدد العارضين من القطاع الخاص والعاملين في مجال التجزئة ومجال التأمين بنسبة/ 100/ في المائة وشهد المعرض إقبالا مكثفا وزاره / 18/ ألفا و/ 602 / زائر من الباحثين عن فرص وظيفية أو الراغبين في تطوير حياتهم المهنية والذين وفر لهم المعرض العديد من ورش العمل والبرامج والدورات التدريبية التي أقيمت على هامشه.

ونجحت النسخة الثانية من دورة الربيع لمعرض " جيتكس شوبر " نجاحا كبيرا وحققت مبيعات بلغت / 101 / مليون درهم بمتوسط حوالي/ 25 / مليون درهم يوميا واجتذب المعرض / 126/ ألفا و/ 425 / زائرا من أنحاء المنطقة وتؤكد هذه الأرقام المكانة المهمة للحدث في تلبية الطلب المتنامي في المنطقة على أحدث الأجهزة والتقنيات والإلكترونيات الاستهلاكية .

واستضاف المركز خلال شهر مايو " معرض سوق السفر العربي " الذي استقطب / 23 / ألف زائر في دورته لهذا العام بزيادة ألفين و/ 100/ زائر ما يمثل ارتفاعا بنسبة / 10 / في المائة عن العام 2013 .

وشارك في المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لقطاع السفر والسياحة ألفين و/ 700 / جهة عارضة من / 83 / دولة منها / 120/ جهة تشارك للمرة الأولى .. بجانب/ 68 / جناحا وطنيا وحقق المعرض ارتفاعا بنسبة ثمانية في المائة في عدد العارضين عن 2013 كما ارتفعت مساحة العرض إلى / 24 / ألفا و/ 500 / متر مربع.

نمت الدورة الـ/ 14 / من " معرض المطارات " بنسبة / 20 / في المائة وأقيم إلى جانب المعرض الدورة الثانية من "منتدى قادة المطارات العالمية" والدورة الأولي من معرض " تموين المطارات" وشهد الحدث مشاركة / 250 / عارضا من / 39 / دولة وسجلت دورة عام 2014 زيادة بنسبة / 11 / في المائة في عدد العارضين وزادت مساحة العرض بنسبة تسعة في المائة مقارنة بالدورة السابقة.

وحفل شهر مايو بعدد من المعارض المهمة الأخرى منها معارض عالم التصوير" فوتو ورلد دبي " والشرق الأوسط للبيع بالتجزئة وإندكس والمكاتب وإدارة المرافق و"البطاقات وأنظمة الدفع " وعالم الجمال في الشرق الأوسط وغيرها.

وحظي الربع الثالث من العام بنشاط كبير في مركز دبي التجاري العالمي – وذلك على عكس معظم القطاعات الاقتصادية الأخرى خلال هذا الوقت من العام الذي ينظم فيه المركز .

ويستضيف عددا من الأحداث الرياضية والترفيهية الممتدة لفترات أطول من المعارض التجارية والمؤتمرات العالمية الكبرى ومنها الملتقى الرمضاني الذي استضافه المركز على مدار/ 13/ يوما من / 29 / من شهر يونيو حتى/ 10 / من شهر يوليو الماضيين والمجلس الرمضاني الذي انطلق في العاشر من يونيو واستمر حتى نهاية شهر يوليو وعالم دبي للرياضة من/ 12 / يونيو حتى/ 30 / من شهر أغسطس أي حوالي/ 80 / يوما وعالم مدهش من/ 12 / يونيو حتى الثاني من سبتمبر ومعرض سوق رمضان الليلي من /17/ حتى / 27 / يوليو.

وحقق " عالم دبي للرياضة " أكبر حدث رياضي صيفي يقام داخل القاعات المغلقة في المنطقة انطلاقة قوية وحقق نجاحا مبهرا واجتذب / 175 / ألفا من عشاق الرياضة بزيادة نسبتها / 43.5 / في المائة عن الرقم الذي حققه العام الماضي واستمر/ 70 / يوما وأقيم على هامشه مجموعة من الفعاليات رفيعة المستوى والبطولات والأنشطة الرياضية المختلفة التي حظت بدعم عدد من مشاهير الرياضة .

وأقيم " عالم دبي للرياضة " على مساحة / 20 / ألف متر مربع وشغل قاعات الشيخ سعيد /1 و2 / وأرينا مركز دبي التجاري العالمي وضم ثمانية ملاعب قياسية لكرة القدم الخماسية والسباعية والرجبي وستة ملاعب للريشة الطائرة وملعبا للكرة الطائرة وملعبا للكريكت وثلاثة ملاعب لكرة السلة وملعبا للتنس وحلبة للتزلج ودراجات "بي إم إكس " وصالة للياقة البدنية مصممة على أحدث طراز بلغت قيمة تجهيزاتها مليون درهم وشمل مضمارا للركض بطول / 600 / متر و/12/ طاولة تنس وضم الحدث مدرجات لأكثر من ألف و/ 200 / متفرج.

 

ونظم المركز مجموعة من المعارض التجارية خلال شهر سبتمبر 2014 شملت " معرض سيتي سكيب " العقاري الأكبر في الشرق الأوسط والذي بلغ عدد المشاركين في دورته الأخيرة / 280 / مشاركا بينما تجاوز عدد زواره/ 35 / ألفا إضافة إلى تنظيم معارض " الورق – بير أرابيا " والفنادق والهدايا والشرق الأوسط للعلامات الخاصة .

كما نظم المركز الدورة الـ/ 24 / لمعرض " جيتكس شوبر " الذي بلغت مبيعاته من الأجهزة والإلكترونيات الاستهلاكية نحو/ 259 / مليون درهم ووصل عدد زوار ه على مدار ثمانية أيام إلى / 211 / ألفا و/ 398 / زائرا محققا نجاحا مشهودا حيث تزامنت دورة هذا العام مع عطلة عيد الأضحى المبارك التي شهدت تدفقا هائلا للزوار من أنحاء المنطقة على دبي لحضور فعاليات التسوق والترفيه فيها خلال أيام العيد.

وشهد الربع الرابع من العام الحالي إقامة نحو /35/ معرضا ومؤتمرا أهمها في قطاع تقنية المعلومات الدورة الـ/ 34 / من معرض "أسبوع جيتكس للتقنية" الذي ينظمه المركز خلال الفترة من /12/ حتى / 16 / أكتوبر الماضي إقامة " معرض أسبوع جيتكس للتقنية " الذي شغل كامل مساحة المركز وامتد على مساحة مليون و/ 100/ ألف قدم مربع ويعد أكبر وأهم معرض في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب أسيا .

وشهدت دورته الأخيرة كثافة في الفعاليات والمؤتمرات والأنشطة المتخصصة وحضره عمالقة التقنية العالميين واجتذب/ 100 / ألف زائر من/ 150 / دولة وعرض ثلاثة آلاف و/ 700 / عارض من/ 61 / بلدا أحدث الحلول والخدمات والمنتجات وتبادل الآراء والأفكار.

وفي " قطاع البناء والتشييد " استضاف المركز معرض "الخمسة الكبار"..

وفي " قطاع الذهب والمجوهرات " ينظم معرض "أسبوع دبي الدولي للمجوهرات" خلال شهر ديسمبر الجاري أكبر معارض الذهب والمجوهرات على مستوى المنطقة .

وفي " قطاع الغذاء " ينظم أربعة معارض متخصصة منها معرض "جلفود لصناعة الأغذية" التي أقيمت الدورة الأولى له في الفترة من التاسع حتى 11 نوفمبر الماضي وتعد أكبر دورة افتتاحية لمعرض تجاري تقام بهذا الحجم حتى اليوم في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة أكثر من ألف و/ 100/ شركة تعرض أحدث تجهيزات وتقنيات وماكينات تصنيع الأغذية.

 

واستضاف المركز خلال نوفمبر الماضي معرض الشرق الأوسط للإضاءة ومجموعة معارض الأغذية وماكينات تصنيعها ومعرض المنتجات الصينية الذي اجتذب هذا العام ألف شركة عارضة عرضت / 50 / ألف منتج.

وينظم المركز " معرض ومؤتمر فيجين إكس " أحد أهم المعارض على مستوى المنطقة في صناعة النظارات ومنتجات العناية بالعيون إضافة إلى استضافة معرض الأم والطفل ومعرض دبي لتكنولوجيا المشروبات ومعرض العقارات الهندية ومعرض الخريف التجاري وغيرها.

وقد أعلن مركز دبي التجاري العالمي خلال شهر أكتوبر عن فوزه بحق استضافة / 10/ مؤتمرات دولية رفيعة المستوى تقام خلال الأعوام الأربعة المقبلة من 2015 إلى 2018 وتعزز هذه المؤتمرات الجديدة التي سوف تقام لأول مرة في دبي مكانة الإمارة كمركز لاستضافة المؤتمرات والفعاليات العالمية ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين في هذه المؤتمرات إلى أكثر من / 28 / ألف موفد من مختلف أنحاء العالم وأن تحقق عائدا اقتصاديا بقيمة / 275 / مليون درهم أي نحو/ 72 / مليون دولار.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled