اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

رئيس الوزراء يفتتح اليوم حرم أبو الهول وهرم منقرع بعد الترميم

رئيس الوزراء يفتتح اليوم حرم أبو الهول وهرم منقرع بعد الترميم

 

القاهرة "المسلة" …. تفتتح وزارة الآثار, اليوم حرم تمثال أبو الهول ومعبد أمنحتب الثاني المجاور له، إلى جانب إفتتاح هرم مقرع للزيارة بعد الإنتهاء من صيانته وتأهيله .

و ستقيم الآثار إحتفالية بمنطقة الأهرامات الآثرية بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء و الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار و وزير السياحة .

و أكد وزير الآثار أنه تم الإنتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة لتمثال أبو الهول بعد ظهور شروخ و انفصالات في بعض كتل الأحجار بالجانب الشمالي، و التى كانت مستخدمة فى أعمال الترميم التى خضع لها التمثال في ثمانينات القرن الماضي .

وأضاف أنه تم ترميم منطقتي الرقبة والصدر اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال, حيث تم تدعيمه بالتقوية اللازمة لصخورهما مع وضع مونة مكونة من الحجر والجير .

وأشار إلي أن التمثال كان يعاني من التصدع الشديد لأحجاره نتيجة تـأثره بعوامل التعرية ولم يتم إجراء أى أعمال ترميم له منذ عام 2010.

وأكد الوزير أنه تم الانتهاء كذلك من ترميم هرم منقرع من الداخل وعمل شبكة إنارة جديدة وتمهيد الطريق المؤدي له وذلك بعد مرور ثلاثة أعوام علي إغلاقه حيث تدار المنطقة بالنظام التبادلي بحيث يغلق هرم ويفتتح هرمان كل عام .

ولكن نظراً لقلة الموارد المالية في الفترة الأخيرة لم يتم إنجاز مشروع صيانة الهرم خلال العام وتم إغلاقه منذ عام 2011.

وأشار إلي أن هذا الافتتاح يأتي في إطار سعي الوزارة الدائم لتطوير وصيانة المناطق الأثرية للحفاظ على قيمتها الحضارية والتاريخية، بالإضافة إلى افتتاح عدد جديد منها أمام حركة السياحة في الفترة الحالية.

و بحسب خيرى عبد الرحمن مدير الترميم بمنطقة الهرم, فإنه تم الإنتهاء من أعمال الترميم بتمثال "أبو الهول" و التى إستغرقت شهرين و شملت ترميم الرقبة و الرأس و جانبى التمثال بإستخدام طبقة جيرية "الكوتنج" . و هى خامة مستخدمة تُحاكى خامة الحجر الأساسى و تعمل على حمايته من عوامل التعرية .و أضاف عبد الرحمن فى تصريح سابق لـ"البورصة", أن تمثال ابو الهول يخضع للترميم و الصيانة الدورية كل عامين طبقاً لتوصيات مؤتمر "ابو الهول" لسنة 1988.

و لكن أعمال ترميمه الأخيرة تمت بعد مرور 3 أعوام .و أرجع مدير الترميم بالأهرامات سبب إنخفاض معدل أعمال الترميم و تأخرها بالمواقع الآثرية, إلى تغيير القيادات بالوزارة فى الفترة الأخيرة. ما أدى إلى التراخى فى إتخاذ القرارات السريعة بشأن الترميمات و التطويرات .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled