اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تحويل موقع الزبارة لمزارات سياحية

تحويل موقع الزبارة لمزارات سياحية

كشفت فاطمة حسن السليطي مدير إدارة الثقافة والسياحة الأثرية أن قسم الترميم بالآثار بمتاحف قطر أعد برنامجًا لترميم المباني الأثرية والصيانة الدورية للمواقع المختلفة. وأوضحت أنه مؤخرًا تم الانتهاء من ترميم مركز شرطة الرويس، قسم شرطة أم حصين وبيت الخليفي من أهم مشاريع الترميم والتي تعتمد على مواصفات ومعايير الترميم الدولي للمباني الأثرية. وهناك مواقع أخرى مهمة للسنة القادمة ستكوم من ضمن مشاريع الترميمات كالجميل وأبراج برزان ومروب.

جاء ذلك خلال لقاء إعلامي مع وسائل الإعلام المحلية بمشاركة مديرة الإدارة بالمتحف ولفتت السليطي إلى أن متاحف قطر تقوم بالتعاون مع هيئة السياحة بتطوير السياحة الأثرية الثقافية بدولة قطر للمواقع الأثرية والتراثية القابلة للتطوير والاستثمار الثقافي والسياحي، طبيعية وأثرية.

وأوضحت أن أول منطقة سيتم البدء بها هي المواقع الآثرية بالشمال وسيكون موقع الزبارة للتراث العالمي، فنحن بصدد البدء بالمرحلة الأولى للخطة التطويرية التي تشمل عمل مسارات مختلفة للزائرين يتمكنون من خلالها من اكتشاف معالم الزبارة من خلال وسائل مختلفة بطرق تقليدية كالجمال أو طرق حديثة دراجات السيجواي الكهربائية وغيرها. وستكون هناك استراحات ومقاهٍ تقليدية تقوم بإثراء تجربة السائح والزائر للموقع وتجعله يقضي وقتًا ممتعًا وثقافيًا وتحفزه للزيارة مرة أخرى.

 
مال لول

من جهته قال حمد العيدة مدير إدارة الاتصال بمتاحف قطر إن معرض "مال لول" الذي سينطلق تحت رعاية أمير البلاد المفدى في الثالث من ديسمبر المقبل، سيشهد مشاركات خليجية لعدد كبير من المقتنين والمهتمين من منطقة الخليج ممن لديهم إرث ثقافي مشترك خاص بالمنطقة ويحرصون على عرضه وتقديمه للآخرين بهدف ترسيخ ثقافة الاقتناء وليس البيع، إن معرض مال لول يهدف إلى غرس مفهوم الحفاظ على التراث لدى الأجيال الجديدة وربطهم بماضيهم.

 
مشاهير العرب

بدورها قالت ميرال رئيس قسم التعليم بمتحف: إن متحف الفن العربي الحديث شهد افتتاح مجموعة من المعارض الهامة فضلاً عن عرض مجموعته المميزة التي يزيد عددها على خمسة آلاف قطعة تضم أعمالًا لكبار الفنانين في العالم العربي ويحتضن معارض لقامات فنية عربية من أمثال الراحل جاسم زيني من قطر وفريدة بن كاهية من المغرب ويوسف أحمد ووفيقة سلطان من قطر وإبراهيم الصالحي من السودان ومحمود مختار من مصر وبايا محي الدين من الجزائر وغيرهم.

وأضافت رئيس القسم التعليمي بمتحف أنهم بصدد افتتاح معرض الفنانة الإيرانية شيرين نشأت الذي تركز خلاله على عرض مجموعة من الأعمال الفنية التركيبية وستعرض مجموعة تحمل عنوان (بيتنا يحترق) وأشارت إلى عدد من الفعاليات التي ستنطلق في نفس يوم افتتاح المعرض وهي ندوة في المتحف في اليوم الثاني بجامعة قطر وثالث يوم في مركز قطر للمؤتمرات.

 
تبادل ثقافي

إلى ذلك تحدثت زهرة شيكارا من مكتب العلاقات الثقافية الإستراتيجية والمسؤولة عن مشروع مبادرة الأعوام الثقافية والتي قالت إن هذا المشروع عبارة عن تبادل ثقافي بين قطر ودول العالم يهدف إلى التعريف بثقافات الدول المختلفة وأوضحت أن عام قطر البرازيل ٢٠١٤ شهد العديد من الفعاليات الناجحة وأشارت إلى افتتاح مهرجان البرازيل الثقافي المقرر له أن ينطلق اليوم مساءً وسوف يقوم بافتتاحه سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وسيكون بمثابة فرصة للتعرف على الثقافة البرازيلية، مشيرةً إلى أن المهرجان سيشهد العديد من الفعاليات الفنية والورش التدريبية وسيكون في حديقة متحف الفن الإسلامي.
 

الراية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled