اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المهدي: نحتاج للإحصاءات السياحية لتحقيق “رؤية قطر”

المهدي: نحتاج للإحصاءات السياحية لتحقيق "رؤية قطر"

أكد السيد ناصر المهدي مدير إدارة التعدادات والمسوحات الأسرية بوزارة التخطيط التنموي مدى الحاجة الملحة للبيانات الدقيقة والصحية بشكل عام، وبيانات إحصاءات السياحة بشكل خاص من أجل تحليل أداء القطاع السياحي والتعرف على أثره في مجال الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية وقياس الأداء في التنمية ومراقبتها والتنبؤ بمستقبلها .

جاء ذلك في كلمة افتتحت ورشة إحصاءات السياحة بوزارة التخطيط التنموي بفندق انتركونتيننتال، اليوم الإثنين، وبحضور المعنيين بالتخطيط والإحصاء في عدد من المؤسسات الحكومية والسياحية.

وأكد "المهدي" سعي وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لرفع القدرات الإحصائية في مجال الاحصاءات السياحية ، وذلك ضمن برنامج مخطط له لدعم صناعة القرار، وتحقيق جميع متطلبات رؤية قطر الوطنية 2030 من البيانات والإحصاءات الحديثة.

وشدّد على أن التدريب يمثل وسيلة لرفع كفاءة الكوادر العاملة في المؤسسات الحكومية والجهات الأخرى ذات العلاقة بالتخطيط والإحصاء، مُبيّناً دور العنصر البشري في وضع خطط وسياسات التنمية على المستوى الكلي.

وقد بدأت ورشة العمل الخاصة بإحصاءات السياحة التي تنظمها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بالتعاون مع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والتدريب للدول الإسلامية، بمشاركة ممثلين عن عدد من الوزارات والهيئات المعنية بهذا القطاع في الدولة.

وتهدف ورشة العمل إلى تعريف المشاركين بأهمية هذا النوع من الإحصاءات في قياس مساهمة قطاع السياحة في الاقتصاد الوطني عن طريق التعرف على المفاهيم والتعاريف والأساليب الإحصائية المستخدمة في قياس أداء القطاع السياحي، إلى جانب تحديد مصادر البيانات المتعلقة بهذا الخصوص، وتدريب المشاركين على كيفية تصميم المسوح الأسرية والمؤسسية المتعلقة بالسياحة ونشر نتائجها .

وقال المهدي، إن الورشة تأتي استجابة للتوصيات الدولية الصادرة عن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة في دورتها الخامسة والأربعين التي انعقدت بنيويورك في شهر مارس الماضي، "حيث وافقت اللجنة على اعتماد الدول الأعضاء للتوصيات الإحصائية الصادرة عن منظمة السياحة العالمية عام 2008".

وأضاف أن الورشة ستطرح عدداً من التجارب الدولية في هذا المجال، ومنها التجربة التركية والاستفادة من خبرات الإحصائيين الأتراك، وخصوصا في عملية القياس واستخدام البيانات لبناء الحساب الفرعي التابع للسياحة ، وفي صياغة السياسات ورصد التقدم واتخاذ القرارات السليمة في هذا المجال.

ولفت إلى أن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بدأت منذ سنوات وضع الأطر الخاصة بالإحصاءات السياحية، وقطعت شوطا كبيرا في هذا المجال لكنها ترغب في المزيد من المؤشرات وتأهيل الكوادر المتخصصة في هذا المجال.

الشرق
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled