اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الفيوم تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على قصر قارون

الفيوم تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على قصر قارون

القاهرة : سعيد جمال الدين

"المسلة" …. تستعد محافظة الفيوم للاحتفال بظاهرة فلكية فريدة تتكرر في الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون، وتعتبر الظاهرة حدثا عالميا في عالم الآثار.

وقد عقد الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم اجتماعاً مع مديرى عموم الآثار والعلاقات العامة بالمحافظة والسياحة ورئيس مركز ومدينة يوسف الصديق ومسئولي الشباب والرياضة وقصر ثقافة الفيوم لبحث سبل خروج هذه المناسبة بالشكل المناسب لمصر  ليتم ترويجه دولياً ولعودة الفيوم إلى الخريطة السياحية المصرية والعالمية بما تحتضنه من أثار فرعونية ويونانية ورومانية وإسلامية يمكن أن تكون متحفاً مفتوحاً.

اشار الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم إلى أنه منذ اكتشاف الظاهرة بمعبد قارون ومحافظة الفيوم توليها اهتماما بالغاً من خلال استعداداتها للاحتفال بإعداد برنامج سياحي باللغتين الانجليزية والعربية وتجهيز ملصقات وكتيبات حول المعالم السياحية بالفيوم، ودعوة السفراء والإعلاميين للمشاركة في هذا الحدث، بالإضافة إلي تنظيم عروض فنية مختلفة من موسيقي وغناء على هامش الاحتفالية وإنشاء مسرح متنقل لتقديم الفقرات الفنية وخيمة متنقلة لاستقبال الوفود العربية والأجنبية على أرض الحدث بقصر قارون.

وقال المحافظ بأن الاحتفال الذي تقوم به المحافظة يتمثل في إقامة الفقرات الفنية والمعدة للاحتفال بالمهرجان الدولي لموسيقى الشعوب خلال الفترة من 17 حتى 20 ديسمبر على أرض المحافظة، والمساهمة الفنية في ختام المهرجان ضمن فعاليات الاحتفال بالظاهرة الفلكية الفريدة، ويقدم خلالها الفقرات الموسيقية والفنية من الفرق الأجنبية والعربية المشاركة في المهرجان العربي للموسيقى، مع تنظيم معرض لمنتجات الفيوم اليدوية من الخزف والفخار أمام المعبد وإعداد برنامج زيارة لوادي الريان ووادي الحيتان عقب الاحتفال بالظاهرة.

من جانب آخر اصدر المحافظ تعليمات لمديري عموم الآثار والشباب والرياضة بالفيوم بإعداد تقرير مفصل عن المساحة الكلية لمتحف كوم أوشيم وعمل سور جمالي ووضع كاميرات وأجهزة إنذار بالمتحف،  وتوزيع الشباب والكشافة علي الطرق المؤدية لقصر قارون مع رفع أعلام مصر عالية في السماء.

الجدير بالذكر أن محافظة الفيوم قد عقدت عدة اجتماعات برئاسة المحافظ مع الأجهزة التنفيذية لبحث الترتيبات والاستعدادات للاحتفال بالحدث العالمي وهو تعامد الشمس على قدس الأقداس بقصر قارون والذي يعد ظاهرة معمارية وفلكية فريدة، ويمثل يوم الانقلاب السنوي الذي يعنى بداية فصل الشتاء على نصف الكرة الشمالي وتضئ تمثال الإله التمساح بمعبد قارون بالفيوم.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled