اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السفارة الفرنسية فى عمان تخاطب متحف اللوفر لاعادة مسلة ميشع الى موطنها بذيبان

السفارة الفرنسية فى عمان تخاطب متحف اللوفر لاعادة مسلة ميشع الى موطنها بذيبان
 

عمان "المسلة" …. ابلغت السفارة الفرنسية في عمان، مركز ميشع، بانها خاطبت متحف اللوفر في باريس، بخصوص مطالبة المركز باعادة المسلة الشهيرة التي تحمل اسم الملك المؤابي، موضحة انها تنتظر رد المتحف الذي ستبلغه للمركز الذي ألح طويلا لاعادة المسلّة الى موطنها في ذيبان.

 

وكان مركز ميشع وجه سلسلة من الرسائل الى السفارة الفرنسية يحثها فيها على اعادة مسلة الملك الذيباني الذي اشتهر بمواجهاته مع العبرانيين.

 

وجاء في رسالة السفارة الفرنسية انها خاطبت متحف اللوفر في باريس بخصوص مطالب مركز ميشع واعادة المسلة الى الاردن وانها تنتظر ردا من المتحف حول هذه المطالب كما عبرت السفارة في رسالتها عن اسفها بتأخر الرد على الرسائل التي تلقتها قبل عدة اشهر من مركز ميشع للدراسات وذلك بسبب التغييرات الادارية التي شهدتها السفارة مؤخرا .

 

واعتبر مدير مركز ميشع للدراسات وحقوق الانسان الدكتور ضيف الله الحديثات الرسالة الفرنسية التي جاءت بعد جهود كبيرة؛ بانها بثت روح الأمل بعودة المسلة الى ارض الدولة الاردنية بعدما تم نسيانها وعدم المطالبة بها عبر عقود طويلة خلت .

 

واضاف لـ بترا ان المسلة تمثل قيمة تاريخية فريدة، وفي اعادتها قيمة معنوية كبيرة , وتعد شاهدا على الحضارات القديمة التي احتضنتها هذه الارض , مؤكدا على الاستمرار في الحملة التي اطلقها المركز الى ان تعود المسلة الى ارضها .

 

وكان مركز ميشع للدراسات والذي تم تأسيسه نهاية العام 2013 اطلق في ربيع العام الحالي حملة استعادة مسلة الملك المؤابي ميشع واعادتها الى الاردن , والتي تم اخذها من ذيبان ابان الحكم العثماني , وهي من القطع الاثريه النادره والشهيره التي تم العثور عليها في تل ذيبان الاثري عام 1868 ويعود تاريخها لعام 840 قبل الميلاد وهي عباره عن حجر اسود طوله 92سم وعرضه 57سم استخدمه الملك ميشع كنصب تذكاري نقش عليه انتصاراته وانجازاته في 34 سطرا باللغه المؤابية ابتداءها بتقديم نفسه مفتخرا ( انا ميشع ملك مؤاب الذبياني ابي ملك على مؤاب ثلاثين سنه وانا ملكت بعد ابي ). ومملكة ذيبان قديما المعروفة بلواء ذيبان حاليا تقع على الطريق الرئيسي الواصل مدينة عمان بمدينة الكرك مرورا بمدينة مادبا والمعروف بالطريق السلطاني وتحوي مواقع اثريه عديده اهمها تل ذيبان .
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled