اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الى عرفات الله…ما يقرب من 3 ملايين حاج يبدأون الليلة التصعيد لاداء الركن الاعظم

الى عرفات الله…ما يقرب من 3 ملايين حاج يبدأون الليلة التصعيد لاداء الركن الاعظم

 

طوارىء فى بعثة السياحة لتقديم خدمات مميزة لاكثر من 30 الفا من ضيوف الرحمن 
 

رسالة مكة المكرمة / المسلة/ عبدالناصر أحمد

يتوجه الليلة ما يقرب من 3 ملايين حاج من مختلف الدول الاسلامية الى عرفات فى طريقهم لاستكمال مناسك الحج واداء الركن الاعظم وهو الوقوف بعرفة  غدا الجمعة فى يوم مهيب تجتمع فيه كل أمنيات الحجاج هذا العام بتوافق يوم عرفة بيوم الجمعة مما ادى الى زيادة الاقبال هذا العام بصورة غير مسبوقة سواء من الحجاج الوافدين او المقيمين .

 

كان د. محمد مختار جمعة وزير الاوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية قد كلف جميع رؤساء البعثات النوعية "سياحة – قرعة – جمعيات –صحة" بالاعلان حالة الاستنفار بين اعضائها للاشراف على عمليات التصعيد الى عرفات  والنفرة الى المزدلفة ومنى من خلال منظومة متكاملة من الخدمات  حتى لايتعرض أى حاج مصرى لأى مشكلة  تعكر عليه صفوه فى اداء المناسك فى سهولة ويسر.

 

أنهت بعثة الحج السياحي إستعداداتها لتصعيد الحجاج الى عرفات لأداء الركن الأعظم للحج .. والتأكد من توفير كافة سبل الراحة للحجاج وتقديم خدمات متميزة لهم طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة .. وأكد مصطفي عبد اللطيف وكيل أول وزارة السياحة رئيس قطاع الشركات والمشرف على الحج السياحي أن البعثة أعلنت حالة الطوارئ القصوي بين لجانها كافة لمتابعة التصعيد .. مشيرا إلي أنه تم تدعيم لجان السياحة بمشرفين إضافيين وضم كافة اللجان التي كانت منتشرة في الموانئ المنافذ والمطارات السعودية بالإضافة بعثة المدينة المنورة ..

 

وأضاف أن تم إعادة نشر وتوزيع تلك اللجان بكافة مناطق إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة سواء في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام أو في منطقة العزيزية وتم تزويد اللجان بأرقام جميع مشرفي الشركات السياحية لمتابعة التصعيد معهم حتي وصول اخر حاج لصعيد عرفات ولن تغادر اللجان مكة الا بعد وصول الحجاج لعرفات .. وأضاف أن البعثة الرئيسية برئاسته وأعضائها من الوزارة والغرفة كانت على تواصل مستمر طوال الأيام الماضية مع المطوفين ونقابة السائقين للتأكد من توفير كافة التجهيزات للتصعيد وإطمئنت البعثة على أن هناك إستعدادات كبيرة في عرفات لإستقبال حجاج السياحة وتوفير أجواء إيمانية لهم يوم عرفة .

وأكد ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية أن شركات السياحة سوف تقوم تصعيد حجاج السياحة سوف يبدأ عصر اليوم وحتي منتصف الليل … مشيرا إلي ان التصعيد سوف يتم مباشرة الى عرفات دون المبيت يوم التروية في مني وذلك حرصا على راحة وسلامة الحجاج ..

 

وقال إن شركات السياحة تتمتع بميزة لا توجد في باقي البعثات ولا حتي في معظم الددول الإسلامية حيث أن الشركات لا تنتظر تفويج مؤسسة الطوافة ولا نقابة السيارات السعودية للحجاج بسيارات النقابة .. إنما تقوم الشركات بإستئجار أتوبيسات وحافلات خاصة بحجاجها فقط أولا لضمان إنتظام التصعيد دون أية مشاكل وثانيا وهو الأهم أن هذه السيارات تظل مرافقة للحجاج طوال تواجدهم بالمشاعر المقدسة لضمان سهولة الحركة وإنتظامها من مني وعرفات العكس وتعيدهم الى مكة المكرمة بعد إنتهاء الحج دون إنتظار الدور في التفويج ..

وأعلن ناصر تركي أنه سيتم هذا العام ولأول مرة رفع علم مصر على مخيمات مني وعرفات مشيرا إلي ان حجاج السياحة يقيمون في شارع واحد بعرفات ومني وتم الإتفاق مع المطوفين على طبع 100 علم لمصر ومكتوب عليها جملة واحدة فقط " شركات السياحة .. تحيا مصر " سيتم رفعها في الشارع وعلى المخيمات كما تم الإتفاق مع المشايخ والوعاظ المرافقين للحج السياحي على تخصيص جزء كبير من دعائهم في مني وعرفات للدعاء لمصر أن يعم الإستقرار في ربوعها .

ومن جانبه أكد باسل السيسي عضول لجنة السياحة الدينية ورئيس اللجنة الإقتصادية بالغرفة أن حجاج البري والإقتصادي والمقيم معظمهم حاليا بمنطقة العزيزية القريبة من المشاعر المقدسة بمني وعرفات تم الإطمئنان على توفير حافلات خصه بهم مثلهم مثل الحج الفاخر والأربع والخمس نجوم .. وقال أن هناك مفاجات سارة لحجاج البري والإقتصادي في عرفات ومني بدءا من المخيمات وحتي الخدمات المقدمة لهم فيها .. وأضاف أن البعثة مطمئنة لسهولة التصعيد الى عرفات نظرا للخبرات المتراكمة لشركات السياحة ومشرفيها لسنوات عديدة مما يساهم في إنجاح الموسم  .

وأكد إيهاب عبد العال أمين صندوق الغرفة أن هناك 350 أتوبيسا ترافق حجاج البري منذ مغادرتهم مصر وسترافقهم الأتوبيسات طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة .. وأضاف أن الحج البري والإقتصادي أقاموا ولمدة 6 أيام في فنادق 4 و5 نجوم لا تبعد عن الحرم بأكثر من 400 متر مع تقديم وجبات طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة قبل نقلهم الي منطقة العزيزية القريبة من المشاعر بجانب أن بعضهم سوف يقيم بتلك الفنادق بعد أنتهاء الحج كموسم ثان.

وقال علاء الغمري ان العقد الموحد الذي وقعته الغرفة نيابة عن شركات السياحة مع مؤسسة الطوافة السعودية يضمن تقديم خدمات متميزة للحجاج وبسعر أقل من الإتفاقات الفردية .. وسوف يتم هذا العام الحد من الخدمات المبالغ فيها حتي يتفرغ الحجاج للعبادة وقال إنه تم التنبيه على مشرفي شركات السياحة بتقديم كافة التسهيلات للحجاج وحل أية مشاكل تواجههم فورا خلال التصعيد وإخطار الغرفة بأية مشكلة تظهر أمامهم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled