اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

لجنة السياحة الدينية تتوجه الى السعودية لبحث إنهاء اجراءات سفر الحجاج المصريين

لجنة السياحة الدينية تتوجه الى السعودية لبحث إنهاء اجراءات سفر الحجاج المصريين

 

القاهرة “المسلة”… غادرت القاهرة متجهة الى الاراضي المقدسة اللجنة الموسعة للسياحة الدينية من وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة لبدء مباحثات مكثفة مع الجانب السعودي لإنهاء كافة الإجراءات والإتفاقات الخاصة بالحج السياحي هذا العام إستعدادا لإنطلاق الرحلات .. تجري المباحثات مع مسئولي وزارة الحج والمؤسسة الأهلية للطوافة بجانب كافة الجهات التي تقدم خدمات للحجاج طوال تواجدهم بالأراضي المقدسة .. تضم اللجنة من وزارة السياحة كل من مصطفي عبد اللطيف وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الشركات ومحمد شعلان رئيس الإدارة المركزية للشركات بالوزارة .. ومن غرفة الشركات كل من ناصر تركي نائب رئيس الغرفة رئيس لجنة السياحة الدينية وأعضاء اللجنة باسل السيسي رئيس اللجنة الإقتصادية وإيهاب عبد العال أمين الصندوق وعلاء الغمري رئيس اللجنة الإقتصادية.

 
وأكد مصطفي عبد اللطيف أن أهم ما سيتم التباحث حوله الموقع الإلكتروني الجديد الذي أسسته مؤسسة الطوافة ليتم من خلاله ولأول مرة التعامل إلكترونيا على كافة الخدمات الخاصة بالحج .. مشيرا الى أنه تم تخصيص رقم سري لكل دولة للدخول على الموقع وتسجيل عقود السكن والطوافة والفنادق وخدمات نقل الحجاج وإقامتهم بالمشاعر المقدسة وسوف يتم تدريب مندوبي الشركات المتواجدين حاليا بالسعودية على استخدام النظام ..

 

 وأوضح انه سيتم وبالتنسيق مع وزارة الحج السعودية الاحتفاظ بالأماكن المتميزة التي يتم تخصيصها لحجاج السياحة بالمشاعر المقدسة بمني وعرفات قريبا من الطرق ومن منطقة الجمرات وبعيدة عن مخرات السيول .. بجانب بحث الخدمات المتميزة التي يتم تقديمها لحجاج السياحة خاصة الحج الإقتصادي الذي يمثل 60 % من البرامج هذا العام .. وأضاف أن تعلميات وزير السياحة هشام زعزوع بضرورة الحفاظ على المستوي المتميز للحج الإقتصادي بالاساس حفاظا على حقوق حجاجه من البسطاء .

 

ومن جانبه أوضح ناصر تركي أن الأمور كلها تسير في الاتجاه الطبيعي سواء من حيث السكن سواء في مكة والمدينة أو المشاعر المقدسة ووسائل التنقل بينها جميعا وذلك لكافة مستويات الحج السياحي بما فيها الحج الإقتصادي .. الا ان تركي أبدي مخاوفه من وجود مشكلة وحيدة في التفاوض مع مؤسسة الطوافة السعودية .. مشيرا إلي ان شركات السياحة فوجئت بمضاعفة أسعار خدمات الحج الإقتصادي بمخيمات مني وعرفات بنسة 100% وقفز من 1200 ريال للفرد العام الماضي الى حوالي 2400 ريال هذا العام .. وأكد انه من غير المقبول أو المنطقي مضاعفة سعر خدمة في عام واحد وبشكل مفاجئ مشددا على أن لا يوجد ما يبرر تلك الزيادة على الإطلاق .. وأشاد تركي بموقف وزارة السياحة التي تفهمت اعتراض الشركات على تلك الزيادة وأكدت مساندتها لهم في التفاوق معربا عن ثقته في ان وزارة الحج السعودية لن ترضي عن هذا التجاوز خاصة في ظل العلاقات الوطيدة بين البلدين على كافة المستويات.

 
 

وأكد إيهاب عبد العال أن الشركات تعترض وبشدة  على تلك الزيادة خاصة وأنها جاءت في الحج الإقتصادي الذي تحرص الدولة على تدعيمه وأجبرت وزارة السياحة الشركات هذا العام على خفض أسعاره .. موضحا ان هناك زيادات في باقي برامج الحج السياحي لكن اعلاها على الاطلاق زيادة برامج الحج الإقتصادي .. وأضاف باسل السيسي أن اللجنة أعدت بدائل للتفاوض مع مؤسسة الطوافة في حال إصراراهم على تنفيذ تلك الزيادة حيث يسمح النظام السعودي للشركات بإستئجار أرض المخيمات فقط من المطوف على أن تقوم الشركة بالتعاقد المباشر علي الخدمات المقدمة بها من فرش ووجبات وغيره مما يوفر كثيرا في التكلفة ..

 

 

 وقال علاء الغمري إن الشركات حريصة على علاقتها الوطيدة مع المطوفين لكن امام تلك الزيادة الكبيرة فسوف تقوم اللجنة برفع الأمر لوزارة الحج من خلال بعثة وزارة السياحة للتدخل المشترك من الوزارتين وحل المشكلة قبل تفاقمها خاصة مع قرب إنطلاق الرحلات .
 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled