اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالصور د. ريحان يطالب بتوثيق وتسجيل التراث المعمارى المتميز ببور سعيد

بالصور د. ريحان يطالب بتوثيق وتسجيل التراث المعمارى المتميز ببور سعيد

 

القاهرة "المسلة"…. أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أن إضافة التراث للآثار يتطلب توثيقاً وتسجيلاً لكل مفردات التراث على أرض مصر وتشكّل مدينة  بور سعيد متحفاً  معمارياً مكشوف لمزيج من أروع الطرز المعمارية لدول البحر المتوسط أبدعها معماريون فرنسيون و إيطاليون و إنجليز و يونانيون تركوا بصماتهم على مجموعة فريدة من المبانى التاريخية نظرا لتنوع الجاليات التى تقطنها  وأن اختيار موقع مدينة بورسعيد و نشأتها كان له أثراً بارزاً في تنوع طرزها المعمارية طبقاً لدراسة أثرية معمارية فنية للطرز المعمارية ببورسعيد  للدكتور بدر عبد العزيز أستاذ الآثار بجامعة بور سعيد.

 

ويضيف د. ريحان بأن تخطيط وتنظيم مدينة بور سعيد إتسم بالطابع الأوروبى الخالص على نسق المدن الفرنسية وانقسمت بورسعيد فى بداية نشأتها إلى قسمين رئيسيين لكل منهما مميزاته  و هذان القسمان هما المدينة و قرية العرب أما المدينة فتقع غرب قناة السويس مباشرة  و كان يقيم بها كافة الجاليات الأجنبية لذلك عرف هذا القسم  بالحى الأوروبى  أو الحى الإفرنجى ثم عرف فيما بعد أيضا باسم حى الشرق الذى يضم الفنادق و المتنزهات و المحلات التجارية التى كان يمتلكها الأجانب أما القسم الثانى وهو قرية العرب غرب المدينة  و كان يقيم به المواطنين المصريين و أبناء العرب ويضم المساجد والمساكن والمحلات التجارية وتطورت بورسعيد عمرانيا وإداريا منذ نشأتها وحتي نهاية عصر محمد على باشا حتي صارت تتكون من سبعة أحياء و هي : حى الشرق و حى العرب و حى المَناخ و حى بورفؤاد و حى الزهور و حى الضواحى و حى الجنوب .

 

ويتابع د. ريحان بأن آثار بورسعيد وفنونها المعمارية اشتملت على عدة طرز منها  الكلاسيكية الجديدة  و الطراز القوطي المتأخر  و طراز عصر النهضة المستحدث و طراز الباروك و الروكوكو  بالإضافة إلى الطراز التلقيطى و الطراز العربى الاسلامى ونتيجة إشراف  معماريون من فرنسا و إيطاليا و إنجلترا و اليونان على مبانى بور سعيد فقد خضعت لسمات الطرز الأوروبية مع مراعاة النسق العام للطراز العربى الاسلامى.

 

ويوضح د. ريحان أن طراز الكلاسيكية الجديدة هو الطراز الخاص بإحياء الفن الإغريقى و الرومانى ويعد من أهم الطرز المعمارية والفنية التي سادت فى عمائر وفنون القرن التاسع عشر  ومن أهم عناصره الأعمدة  والأكتاف المدمجة  و الفرنتون  والحشوات الغاطسة  والنوايا والأسنان  و الأساطير ومن أهم نماذجه فى بور سعيد كنيسة سانت أوجينى سنة 1890م أما طراز عصر النهضة المستحدث فيتميز بالأسطح المستوية الخالية من التفاصيل  كما اتصف بالرزانة والاتزان و التقشف و البعد عن الزخرفة بالإضافة إلى التماثل بين الواجهات  و التماثل فى التخطيط  و فكرة وضع النوافذ فوق بعضها البعض علاوة علي استخدام بعض العناصر الزخرفية مثل الأشرطة و الفينكات و عقود الأزهار والأكاليل ومن نماذجه فى بورسعيد المدرسة الفرنسية.

 
وينوه د. ريحان إلى الطراز القوطى الذى تم إحياؤه مرة أخرى فى القرن 18م بعد أن حل طراز عصر النهضة محله فى القرنين 15 ، 16م   و القرن 19م  وأطلق عليه  الطراز القوطى الجديد أو المتأخر ومن أهم سماته استعمال العقود المدببة بأشكالها المختلفة و استعمال الأقبية ذات الأعصاب المتشابكة وزيادة المسطح الزجاجى وتشكيل النوافذ الملونة والاهتمام بالهيكل الإنشائى للواجهة والحليات ذات الزخارف المتشابكة ومن أهم نماذجه ببور سعيد فيلا فيرناند و من أهم نماذج الطراز القوطى الجديد ببور سعيد طراز الباروك والروكوكو والطراز التلقيطى ويتميز هذا الطراز بالاقتباس من مختلف الطرز حيث يجمع من كل طراز عنصر معمارى أو فنى ثم تصاغ من جديد فى بوتقة واحدة  و قد تميزت بعض مبانى بورسعيد بالطراز التلقيطى مثل مبنى المدرسة الإيطالية و مبنى الإدارة الانجليزية.

 


 
 ويتابع بأن  الطراز العربى الإسلامى ببورسعيد فى القرن 19م نفذ على يد معماريين أجانب أعجبوا كثيرا بالطراز المحلى فأقيمت مساجد و منازل وفق النظم المعمارية الإسلامية التى سادت فى مصر فى العصور الإسلامية المختلفة  و خاصة العصر المملوكى حيث عمل المهندسون الأوروبيون  علي إحياء هذا الطراز عن طريق تصميم منشآت مستمده منه  ومن نمازج هذا الطراز بمدينة بورسعيد المسجد التوفيقى و المسجد العباسى و بعض المنازل التى تميزت بعناصر زخرفية إسلامية مثل الطبق النجمى و الجفت اللاعب و المقرنصات أما المبانى ذات الشرفات الخشبية البورسعيدية فقد استخدمت فيها الأسقف الخشبية البغدادلية فكانت ذات مسحة عربية إسلامية بالرغم من تشييدها وفق طراز مدينة البندقية فى إيطاليا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled