اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البطاقة الإلكترونية والسياحة اللبنانية

البطاقة الإلكترونية والسياحة اللبنانية

بيروت " المسلة " … باتت بطاقات الدفع الالكترونية شأن مختلف الوسائل الرقمية مصدراً اساسياً للمعلومات والإحصاءات والدراسات على المستوى الإقتصادي والإجتماعي. وكانت مدفوعات اللبنانيين بالبطاقات كشفت وجهاتِهم السياحية في العام 2013 وأحجام إنفاقهم ايضاً، وجاءت فرنسا في الصدارة. لا تنحصر فوائد استخدام البطاقات الالكترونية لتسديد النفقات في كونها وسيلة للحلول مكان الدفع النقدي (الكاش) فحسب، بل اصبحت مصدراً للإحصاءات السياحية على مستويَي الوجهات السياحية ومروحة الانفاق في الخارج ايضاً.

 

فقد كشفت «فيزا» وهي من أبرز شبكات الدفع الالكتروني العالمية انه وفي العام 2013 ارتفع حجم انفاق اللبنانيين اثناء سفرهم للسياحة او بهدف الاعمال ليبلغ 510 ملايين دولار اميركي. وأظهرت احصاءات الشركة المذكورة ايضاً والتي توفرها أنظمتها الالكترونية بشكل دقيق ومحدّد ماهية الدول التي يرتادها اللبنانيون في أسفارهم خارج البلاد.

 

وتستند هذه الاحصاءات والارقام الى حجم استخدام اللبنانيين لبطاقاتها وعليه جاءت فرنسا في طليعة الدول التي يسافر اليها اللبنانيون، وتأتي الولايات المتحدة الاميركية في المرتبة الثانية، ثمّ الامارات العربية المتحدة ثمّ بريطانيا وتركيا. وفي المقابل ينطلق الوافدون الى لبنان من فرنسا في المرتبة الاولى ثمّ الامارات واسبانيا والمانيا. وعليه فإنّ فرنسا ما زالت تحتل المرتبة الاولى ولقب «الأم الحنون» للبنان.

 

وفي هذا الإطار تلعب البطاقات الالكترونية دوراً متزايداً في فهم وإلقاء الضوء على الاتجاهات الإنفاقية للمجتمعات، إذ تستطيع أن تحدد ايضاً أنواع الانفاق من مطاعم او فنادق او منتجعات سياحية او مراكز تجارية او طبية او غيرها شأنها شأن كل الوسائل الالكترونية الاخرى وفي طليعتها الهواتف الخلوية واستخدام الانترنت للبحث والتواصل.

 

فإنّ البطاقات الالكترونية تستكمل عملية إخراج الحياة البشرية الى الضوء والكشف عن مختلف تحركاتها على وجه الارض. وهنا يُطرح السؤال الكبير حول فقدان البشرية للخصوصية مع ما يحمل ذلك من إيجابيات وسلبيات متشابكة.

 

السوق اللبنانية

 

تراجع النشاط بقوة امس في بورصة بيروت الرسمية للاسهم ليبلغ 6893 سهماً قيمتها 191281 دولاراً غداة زيارة وزير الخارجية الاميركية التي أربكت الجميع على الساحة اللبنانية.

 

تراجعت اسهم سوليدير الفئة (أ) بنسبة 0,66 في المئة الى 13,50 دولاراً وزادت اسهم الفئة (ب) بنسبة 0,52 في المئة الى 13,47 دولاراً. وتراجعت اسهم بنك بيروت الفئة (H) 0,77 في المئة الى 25,50 دولاراً واسهم بنك BLC الفئة (C) بنسبة 0,49 في المئة الى 100 دولار. واستقرت اسهم بنك بيبلوس الفئة 2009 على 100 دولار وسجل امس تبادل 18 عملية بيع وشراء داخل ردهة البورصة.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled