اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فرض رسوم قدرها ديناران على كل مسافر عبر مطار الملكة علياء الدولي

فرض رسوم قدرها ديناران على كل مسافر عبر مطار الملكة علياء الدولي

أكد مصدر حكومي مطلع أن الحكومة تعتزم فرض رسوم قدرها ديناران على كل مسافر عبر مطار الملكة علياء الدولي تضاف على تذكرة السفر. وبين المصدر أن هذه الرسوم سوف تستوفى بدل تطبيق نظام ربط الكتروني داخل المطار يسمى بـ"cutt" ونظام توزيع الحقائب على الرحلات "vrs". ومن المتوقع أن تزود هذه الخطوة خزينة الدولة بـ13 مليون دينار سنويا إذ بلغ عدد المسافرين عبر المطار 6.5 مليون مسافر العام الماضي.

 

وأشار المصدر إلى أن شركات الطيران كانت في السابق تدفع لشركة الملكية الأردنية رسوما بقيمة دولار عن كل مسافر؛ حيث كانت الملكية تقدم خدمات المناولة في المبنى القديم. غير أن التوجه الحكومي الجديد يسعى لإضافة هذه الرسوم على تذكرة السفر؛ يدفعها المسافر مباشرة؛ وستفرض فقط على مسافري مطار الملكة علياء الدولي.

 

وبحسب المصدر؛ فإنّ هيئة الطيران المدني تنتظر إقرار هذا النظام لفرض هذه الرسوم وذلك بعد الانتهاء من الاجراءات المعتمدة لصدوره، إذ يوجد هذا النظام حاليا في ديوان الرأي والتشريع. وكانت هيئة الطيران المدني وفق المصدر؛ أنهت مفاوضات مع شركات الطيران حول هذا الموضوع.

 

يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه الحكومة بداية العام ضاعفت رسوم تأشيرة الدخول إلى الأردن "الفيزا" ابتداء من 1 نيسان (ابريل) من هذا العام إذ ارتفع سعر "فيزا الدخول" لمرة واحدة من 20 إلى 40 ديناراً بينما ارتفعت رسوم تأشيرة الدخول لـ3 أشهر من 30 إلى 60 ديناراً وتأشيرة 6 أشهر إلى 120 ديناراً بدلا من 60.

 

ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 40 دينارا تحت مسمى "ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو" والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة، ويتم محاصصة هذه الضريبة بين الحكومة وشركة مجموعة المطار الدولي التي تدير المطار. كما يدفع المسافر ضريبة الترانزيت بقيمة 4.24 دينار تصرف فقط في مطار الملكة علياء الدولي لشركة مجموعة المطار الدولي. فيما تفرض ضريبة أيضا بقيمة 4.22 دينار على كل مسافر يستخدم أبنية المطار سواء ترانزيت أو قادم.

 

ويقدر عدد المسافرين الذين يستخدمون مطار الملكة علياء بحوالي 6.5 مليون مسافر سنويا حيث كانت المجموعة قد أعلنت مؤخرا ارتفاع أعداد المسافرين بنسبة 4 % حيث وصلت الى 6 ملايين و502 الف مسافر في 2013، بزيادة تتجاوز ربع مليون مسافر عند المقارنة مع نتائج العام 2012، وشهدت حركة الطائرات السنوية ارتفاعا بنسبة 1.1 % لتقدر بـ 67959 حركة.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled