اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الطيران المدني السعودى: الديون غير المحصلة لا تتجاوز 8 مليارات ريال

الطيران المدني السعودى: الديون غير المحصلة لا تتجاوز 8 مليارات ريال

 

 الرياض "المسلة"…. قال لـ "الاقتصادية" الدكتور فيصل الصقير، نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، إن الديون غير المحصلة لصالح الهيئة على القطاعات الأخرى لا تتجاوز ثمانية مليارات ريال، وإنه يتم تسويتها وتحصيلها حاليا.

وكان أعضاء في مجلس الشورى أشاروا في جلسة سابقة للمجلس إلى تفاقم حجم الإيرادات السنوية غير المحصلة في الهيئة، خاصة تلك المترتبة على الخطوط السعودية والقطاع الخاص.

وبلغت تلك الإيرادات -وفقا لعضو في المجلس- 17.36 مليار ريال في العام الماضي.

وتابع الصقير حديثه بالقول: "ما تداولته وسائل إعلام عن مجلس الشورى بأنها (الإيرادات غير المحصلة) تتجاوز 17 مليار ريال غير صحيح، وكذلك ما يُتداول بأن ملياري ريال منها على القطاع الخاص غير صحيح".

جاء تصريح نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني على هامش افتتاح صالة الفرسان الجديدة في مطار الملك خالد الدولي في الرياض أول أمس.

وخلال حفل الافتتاح كشف أنه سيتم تحويل مطار الملك خالد إلى شركة مملوكة للدولة في العام المقبل، إضافة إلى تحويل جميع المطارات إلى شركات مملوكة للدولة لاحقا، ثم تخصيصها عبر دخول شركاء في ملكيتها.

وقال: "سيتم تحويل باقي المطارات إلى شركات بحسب جاهزية كل منها وتحمل كل مطار مصاريفه التشغيلية".

وأوضح، أن تحويل المطارات الداخلية إلى "إقليمية" يعود إلى شركات الطيران في حال رغبت بتسيير رحلات دولية منها، وإلى موافقة مديرية الجوازات ومصلحة الجمارك على تعيين موظفين بها ووجود أجهزة نهاية طرفية.

وأكد تشجيع هيئة "الطيران" على هذه الخطوة من أجل التخفيف عن المسافرين.

وحول تأخر إنشاء مطار القنفذة قال الصقير: إن الأرض المخصصة للمطار لم تسلم حتى الآن للهيئة، بسبب عدم ملاءمتها لإقامة مطار عليها وفقا لما ورد في تقرير الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وأضاف أيضا، أن مطار الملك عبد العزيز سيتم الانتهاء من إنشائه في نهاية هذا العام، وبدء تشغيله منتصف العام المقبل. كما سيتم قريبا ترسية مطار أبها على المنفذ بسعة استيعابية تصل إلى خمسة ملايين راكب سنويا ومدة تنفيذ 42 شهرا، وتوقيع توسعة مطار الباحة.

وتابع: "توسعة المطارات ستشمل مطارات الجوف وجازان والقصيم، حيث سيتم بناء صالات جديدة وتطوير بعض الصالات الحالية". وقال عبد العزيز الحازمي، مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المكلف: إن نسبة الطيارين السعوديين العاملين في قيادة طائرات الخطوط تصل إلى 88 في المائة. مؤكدا وجود صعوبات في توطين وظائف الطيارين بنسبة كاملة.

وأضاف: "مجال قيادة الطائرات متغير ويعتمد على تطور أسطول الطائرات، ويحتاج الطيار ليتمكن من قيادة الطائرة إلى 12 عاما من التدريب والتأهيل".

ورفض الحازمي، أثناء حديثه للصحافيين، الإفصاح عن قيمة أوامر الإركاب من الجهات الحكومية، وقال: "هذه الأوامر تتعلق بعلاقة تجارية ومالية بين (الخطوط السعودية) والجهات الحكومية وليس من المناسب التطرق لها".

ونفى نية "الخطوط السعودية" مراجعة تخفيض رسوم تذاكر الطلاب، مؤكدا أن "الخطوط" مستمرة في تقديم هذه التخفيضات.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled