اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أيام الشارقة التراثية تستقطب 150 ألف زائر خلال الأيام الأولى من فعالياتها

أيام الشارقة التراثية تستقطب 150 ألف زائر خلال الأيام الأولى من فعالياتها

 

الشارقة " المسلة " …  أكد عبدالعزيز المسلم مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة المنسق العام لـ" أيام الشارقة التراثية "..أهمية انجازات الإدارة التي حققتها على مدى/ 20 / عاما وأصبح يشار إليها بالبنان ..وقال المسلم إن فعاليات " أيام الشارقة التراثية " المقامة حاليا في منطقة قلب الشارقة تحت شعار " التراث الإسلامي.. خيمة واحدة " استقطبت خلال العشرة الأيام الأولى حوالي/ 150 / ألف زائر وسط توقعات بتضاعف العدد مع اختتام الفعاليات يوم الخميس المقبل.

 

وأكد أن الحدث شهد تفاعلا كبيرا ما بين التراثين المحلي والإسلامي..مشيرا إلى أن الكثير من زوار " الأيام التراثية " ومن خلال اطلاعهم على ثقافات وتراث الدول الإسلامية المشاركة في الفعاليات أصبحوا يقارنون بين الحرف التراثية على المستوى المحلي والحرف في الدول الإسلامية مثل " قيرغيزستان وماليزيا وإندونيسيا " وغيرها من الدول المشاركة وعقدوا مقارنات في الأزياء والأطعمة و الأكلات الشعبية بجانب تعرفهم على عادات تلك الدول في مختلف المناسبات والمقتنيات المنزلية وأدوات الزينة وغيرها.

 

وأوضح مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية أن " أيام الشارقة التراثية " تهدف إلى إثراء الجانب الفكرى و الثقافي من خلال البرنامج الفكري الذي تنظمه ويضم جلسات ثقافية ومقهى الدريشة الثقافي الذي يستضيف يوميا أمسيات ثقافية و شعرية و تراثية .

 

وأشار إلى أن الكثير من التوصيات التي نتجت عن تلك الملتقيات الفكرية تمت ترجمتها على أرض الواقع فعلى سبيل المثال تم تأسيس " مركز الحرف اليدوية و التقليدية الإماراتية " الذي يضم في جنباته / 10/ حرف نسائية ويعرف الزوار يوميا بالحرف القديمة بجانب استضافته دورات وورش تدريبية متخصصة في هذا المجال..فضلا عن استقبال طالبات المدارس لإطلاعهم على حرف أجدادهم القديمة .

 

وأضاف المسلم أنه من التوصيات التي نتجت عن أيام الشارقة التراثية توقيع اتفاقية تعاون مع منظمة ايكروم – المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلكات الثقافية ومقرها روما والتابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة " اليونسكو "- وتقضي بإنشاء مركز إقليمي في إمارة الشارقة للتدريب والتنمية في مجال حفظ وإدارة التراث في الوطن العربي .

 

ونوه بأن المركز ينظم دورات تدريبية بتمويل من حكومة الشارقة متخصصة في إدارة التراث وقت الأزمات " فيضانات و حروب " بجانب مهمته في الحفاظ على التراث العمراني والترميم و الصون العاجل للتراث .

 

وقال إنه تم تنفيذ التوصية بشأن إنشاء " مركز الشارقة للتراث الثقافي " والذي سيقام في المدينة الجامعية وسيتم افتتاحه قريبا .. فضلا عن تنظيم فعاليات " أيام الشارقة التراثية " في ثماني مناطق في الشارقة بعد أن كانت مقتصرة على مدن الشارقة والذيد و خورفكان .

 

وأشار المسلم إلى أن مشاريع الترميم التي تشرف عليها إدارة التراث تشمل منطقة قلب الشارقة والذي تم إنجاز جزء كبير منها إضافة إلى ترميم مناطق في الذيد وخورفكان وخور كلباء والمتوقع الانتهاء منها خلال العام المقبل .

 

و حول أنشطة إدارة التراث خلال الفترة المقبلة .. قال عبد العزيز المسلم .. إن أبرزها المشاركة في " بازار الحرف الإسلامية " التي تنظمه حكومة الشارقة خلال شهر رمضان المقبل بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية بمشاركة العديد من الدوائر المحلية في الشارقة وذلك في مركز اكسبو الشارقة .. منوها بأن البازار سيشهد عرض وبيع مختلف منتجات الحرف الإسلامية إضافة إلى ركن المأكولات الاسلامية .

 

وأضاف أن لإدارة ستنظم خلال شهر سبتمبر القادم فعاليات " يوم الراوي " وتحمل هذا العام عنوان " يوم الراوي الإسلامي " بمشاركة المغرب وماليزيا وتركيا وغيرها.

 

وأكد مدير إدارة التراث والشؤون الثقافية في دائرة الثقافة والإعلام أن العام المقبل تحتفل إمارة الشارقة باختيارها " عاصمة للسياحة العربية " لذا ستركز الإدارة على هذا الاختيار من خلال تنظيمها لعدد من الفعاليات الجديدة و المبتكرة و التي تقام للمرة الأولى وسيتم الإعلان عنها في وقت لاحق .

 

يذكر أن " إدارة التراث في دائرة الثقافة والإعلام " في الشارقة تأسست في العام 1995 وتهدف إلى حفظ الهوية الحضارية الإماراتية بطرق كثيرة منها ترميم وصيانة المباني التاريخية وما تحتويه من مقتنيات تراثية فالتراث العمراني الذي يجسد أعلى درجات الحضارة يحوي بين طياته الموروث الحسي الشاهد الوحيد على ذاكرة أي شعب و ذاكرته الإجتماعية بعاداته وتقاليده وحركاته وسكناته وما تفتقت عنه عقليات وسواعد الأباء والأجداد.

 

و تضطلع الإدارة بالإهتمام بالرواة وجمع المأثورات الشعبية الشفهية وإقامة وتنظيم ورعاية المعارض والورش والفعاليات التراثية وتجهيزها ورفدها بكل ما تحتاج إليه من مقتنيات و توفير المعلومات للباحثين ودعم الأنشطة التدريبية والتعليمية في مجال التراث وتشجيع البحث العلمي في هذه الأطر.. إضافة إلى توظيف التراث في الحياة المعاصرة ورعاية وإبراز ونشر الدراسات والأبحاث المثيولوجية وتوثيق وأرشفة التراث المادي وغير المادي والمباني التراثية والوثائق والصور التاريخية.

 

وتنشىء الإدارة قاعدة معلومات مفصلة وموثوقة حول التراث الثقافي الإماراتي ووضع آليات مناسبة لحمايته وإبرازه ووضع الخطط والبرامج المتنوعة بهدف إثراء الساحة الإماراتية بالمعلومات اللازمة في مجال التراث الشعبي وإصدار المطبوعات والدوريات والمواد السمعبصرية التي تعالج موضوعات تخص التراث.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled