اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

30% تراجعا فى حركة السياحة الربع الأول من 2014

30% تراجعا فى حركة  السياحة الربع الأول من 2014

القاهرة " المسلة " سعيد جمال الدين … تراجعت حركة السياحة الوافدة إلى مصر خلال الربع الأول من عام 2014 بنسبة تقترب من 30 % بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2013 . أشار تقرير صادر عن وحدة  الحسابات  الإقتصادية بوزارة السياحة والتى تشرف عليه الدكتورة عادلة رجب المستشار الإقتصادى لوزير السياحة  إلى أن الإنخفاض فى أعداد السائحين وبالتبعية لياليهم السياحية كان لها الأثر الكبير فى تراجع فى حجم الإيرادات السياحية .

 

قال التقرير أن الفترة التراكمية ( يتاير / مارس 2014 ) الربع الأول من العام الحالى بلغ حجم الإيرادات السياحية نحو 1.3 مليار دولار امريكى وبنسبة تراجع قدرت بنحو 43% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 . أضاف التقرير أن التحذيرات التى أطلقتها الدول الأوروبية جراء تفجير الحافلة السياحية بطابا منتصف فبراير الماضى كانت وراء هذا الإنخفاض الواضح فى  حركة السياحة الوافدة ، وأن الحركة السياحية خلال شهر مارس الماضى حقق 755 ألف سائح بتراجع 32% عن مارس 2013 ، وفى  فبراير الماضى حققت السياحة معدل   616 ألف سائح بتراجع 28%  عن نفس الفترة من العام الماضى، فى حين بلغ عدد السائحين 642 ألف سـائح خلال يناير الماضى بتراجع 29% عن يناير 2014.

 

كشف التقرير الذى أعدته الدكتورة عادلة رجب وقدمته إلى هشام زعزوع وزير السياحة أن المؤشرات الأولية عن الفترة المقبلة تبشر بحالة من التفاؤل خاصة فى ظل ما تقوم به كل من وزارتى الخارجية والسياحة من مجهودات مكثفة والاتصالات مع وزارات الخارجية الأوروبية لإلغاء تحذيرات السفر لشبه جزيرة سيناء عبر الاتصالات المباشرة مع منظمى الرحلات الاجانب أو اللقاءات مع مسئولى هذه الدول التى يجريها الوزير أو عبر التنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.

 

وتوقع التقرير أن تتجاوز نسب الإشغال الفندقى فى الفترة المقبلة مع الإستقرار فى الأوضاع السياسية والأمنية إلى معدلات كبيرة فى محافظة البحر الأحمر خلال إحتفالات العالم بأعياد الربيع. أكد التقرير أن هيئة التنشيط تعمل من أجل تعويض النقص الواضح فى حركة السياحة من الاسواق الأوربية نتيجة للتحذيرات  بتكثف جهودها فى الترويج والتسويق للمنتجات السياحية فى الأسواق التى تحظى فيها مصر بمكانة كبيرة خاصة بالسوقين العربى والآسيوى، مؤكداُ على أن الأسواق الأسيوية تعد من الأسواق الواعدة مثلها مثل الاسواق من أمريكا اللاتينية وأهتمامها بالسياحة الثقافية بالاقصر وأسوان.

وتستهدف وزارة السياحة جذب مليون سائح من الهند خلال 3 سنوات عبر التعاون مع وزارة الطيران وشركات طيران إماراتية لرفع متوسط الاشغالات بالاقصر وأسوان. وتراجعت الإيرادات السياحية خلال العام الماضى إلى 5.9 مليار دولار بانخفاض %41 عن العام الاسبق 2012 الذى حققت فيه الإيرادات 10 مليارات دولار. من جانب أخر حصدت الوحدة الحسابات الإقتصادية بوزارة السياحة المركز الثالث فى تصنيف منظمة السياحة العالمية  وذلك نتيجة للجهود والدراسات التي قام بها أعضاء وخبراء وحدة الحسابات الفرعية للسياحة.

 

وقد جاءت مصر قى المركز الثالث بعد كل من النمسا وكندا  وذلك من حيث استعراض للحالات الدراسية التي تم تقييمها من قبل منظمة السياحة العالمية حيث عرضت الحالة المصرية كنموذج في مجال معالجة التحديات التي تواجه تركيب جداول الحسابات الفرعية للسياحة طبقاً لكل جدول ، وقد جاء ذلك في دليل التوصيات الدولية للإحصائيات السياحية  IRTS Compilation Guide  التي أصدرتها منظمة السياحة العالمية . وقد تطرقت الدراسات الى موضوعات تصنيف أنواع الاقامة ، أعداد السائحين الوافدين والمغادرين ،إجراء مسح (تحليل ) السياحة الوافدة ، إجراء مسح السياحة المحلية ، تعريف البيئة المعتادة .

يذكر أن وحدة الحسابات القومية تم تدشينها بوزارة السياحة عام 2009 في ضوء الزام منظمة السياحة العالمية لأعضائها بإتباع طريقة عالمية ودقيقة لحساب اعداد السائحين والليالي السياحية والإيرادات التي تحققها السياحة ، وتقوم الوحدة بتحليل البيانات واتجاه السياحة والتعرف على أسباب الانخفاض او الارتفاع في أعداد السائحين لرسم السياسات السياحية ، وتعتمد هذه الوحدة في بياناتها على الارقام التي تصدرها مصلحة الجوازات والهجرة فيما يتعلق بإعداد السائحين والليالي السياحية  أما بالنسبة لتقييم للإيرادات السياحية فيتم إصدارها بالتعاون بين الوحدة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled