اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الحج والعمرة في ديالى: 18 ألف شخص قدموا طلباتهم لأداء مناسك الحج وحصتنا 1900 فقط

الحج والعمرة في ديالى: 18 ألف شخص قدموا طلباتهم لأداء مناسك الحج وحصتنا 1900 فقط

ديالى "المسلة"…أعلنت هيئة الحج والعمرة في ديالى، امس الأحد، أنها استقبلت "أكثر من 18 ألف" طلب لأداء مناسك الحج، وبينت أن حصة المحافظة بلغت "نحو 1900 حاجا" للعامين الحالي والمقبل، وأكدت أنها "ستجري القرعة بين المتقدمين بطلباتهم عبر برنامج الكتروني منتصف شهر نيسان المقبل".

 

وقال مدير مكتب الهيئة في ديالى أسعد الأعرجي في حديث الى (المدى برس)، إن "ثلاث لجان باشرت عملها في إدخال البيانات الخاصة بالمتقدمين لأداء مناسك الحج خلال العام الحالي والعام المقبل"، موضحا أن "المكتب استقبل 18 ألفا و787 طلبا من عموم أقضية ونواحي المحافظة".

 

وأضاف الأعرجي أن "حصة محافظة ديالى من حجاج بيت الله الحرام بلغت حوالي 1400 شخصا للعام الحالي والعام المقبل"، وتابع "كما سيضاف لها 500 اسم من المتبقي من قرعة الأعوام الماضية وذلك بعد التخفيض الذي أجرته السعودية على حصة العراق بسبب أعمال الصيانة التي يشهده الحرم المكي الشريف".

 

وبين مدير مكتب الهيئة أن "التعليمات السابقة كانت حددت منتصف شهر نيسان المقبل موعدا لإجراء القرعة على المتقدمين"، مشيرا الى أن "مكتب الهيئة سيجري القرعة في المحافظة في هذا التأريخ إذا لم تصل تعليمات جديدة بخصوص الموعد"، مؤكدا أن "القرعة ستجري عبر برنامج الكتروني يقوم بطبع الأسماء على الورق مباشرة قبل ان تصادق عليها لجنة مختصة شكلت لهذا الغرض برئاسة محافظ ديالى وعضوية 7 من قضاة المحافظة".

 

وكانت هيئة الحج والعمرة نفت، في (18 شباط 2014)، نيتها تمديد مدة تسلم معاملات تسجيل الراغبين بأداء فريضة الحج، مبينة أن نصف مليون شخص قدموا لأداء الشعائر المقدسة حتى الآن برغم أن الحصة المحددة للعراق لا تتجاوز الـ25 ألفاً.

 

وكانت هيئة الحج حددت، العاشر من شباط 2014، موعداً للتقديم الى الحج، وبينت أن القرعة ستكون للمشمولين بأداء الشعائر المقدسة للعامين 2014 الحالي، و2015 المقبل.

 

وكانت هيئة الحج والعمرة اعلنت، في (1 شباط 2014)، عن شمول 25174 عراقياً بالحج خلال العام الحالي، وفي حين بينت أن تخفيضها جاء من جانب السعودية نتيجة أعمال الترميم التي تقوم بها بالمسجد الحرام، أكدت أنها ستلغي "الاستثناءات" بما فيها تلك المتعلقة بذوي الدرجات الخاصة.

يذكر أن الحكومة السعودية تحدد حصص الحجاج من مختلف الدول، بالتنسيق مع منظمة المؤتمر الإسلامي، بحسب نسبة عدد سكان كل بلد، وأن حصة العراق كانت في السنوات الأخيرة قد حددت بـ 32 ألف حاج على اعتبار أن عدد سكانه يبلغ نحو 32 مليون نسمة، لكنها قلصتها بسبب اعمال الترميم التي تقوم بها في المسجد الحرام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled