اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السياحة والآثار العراقية تعلن قرب الانتهاء من أعمال صيانة “متحف الزعيم”

السياحة والآثار العراقية تعلن قرب الانتهاء من أعمال صيانة "متحف الزعيم"

 

بغداد "المسلة"…. أعلنت وزارة السياحة والآثار، الأحد، أنها بصدد الانتهاء من أعمال الصيانة لموقع تراثي في شارع الرشيد ليكون متحفاً يضم مقتنيات الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم تخليدا لذكراه.

 

وقال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام في الوزارة قاسم طاهر السوداني في بيان تقلت "السومرية نيوز" نسخة منه، "تم اختيار بيت الوالي العثماني خليل باشا باعتباره احد المباني التراثية الواقع في شارع الرشيد ليكون متحفا يضم المقتنيات الخاصة بالزعيم عبد الكريم قاسم"، مؤكدا أن "أعمال الصيانة وصلت فيه إلى مراحل متقدمة جدا".

 

وأكد السوداني أن "البدء بمرحلة العرض المتحفي سيتم بعد الانتهاء من أعمال الصيانة والتي ستتضمن عرض حوالى 300 قطعة تعود للزعيم منها تمثال كبير يمثله بالإضافة إلى السيارة التابعة له والبدلات العسكرية التي كان يرتديها، فضلا عن بعض النياشين والهدايا التي حرصت دائرة الآثار والتراث على الحفاظ عليها منذ عام 1963".

 

من جانبها، قالت مدير عام دائرة التراث في الهيئة العامة للآثار والتراث الدكتورة فوزية المالكي، وفقا للبيان، إن "الوزارة دعت المواطنين لتسليم القطع الخاصة بالزعيم عبد الكريم قاسم التي بحوزتهم سواء عن طريق الإهداء أو بمقابل مكافأة مالية".

 

وأضافت المالكي أن "كلفة التأهيل بلغت حتى الآن نحو 300 مليون دينار ضمن تخصيصات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013"، مبينة أن "دائرة التراث تقوم حاليا بإعداد الخطط النهائية وتهيئتها لغرض الاستعداد للعرض المتحفي الذي سيبدأ حال الانتهاء من انجاز المشروع".

 

يشار إلى أن عبد الكريم قاسم هو أول حاكم عراقي بعد الحكم الملكي، ساهم بقيادة حركة انقلاب ضد الحكم وأعلن قيام الجمهورية العراقية، وعرف بوطنيته وحبه للطبقات الفقيرة التي كان ينتمي إليها، وقتل على أيدي البعثيين الذين قادوا انقلاباً ضده عام 1963. 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled