اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البحرين تؤكد دعمها لاقتراح تشكيل لجنة إقليمية لمناقشة خطط تطوير المرافق السياحية

البحرين تؤكد دعمها لاقتراح تشكيل لجنة إقليمية لمناقشة خطط تطوير المرافق السياحية

المنامة "المسلة" … شهدت جلسات ملتقى سيتريد الشرق الأوسط للسفن السياحية 2013 إعلان خطط توسعية طموحة في عدد من موانئ المنطقة لتطوير مرافق ومنشآت خاصة لاستقبال سفن السياحة البحرية خلال الفترة المقبلة.

وعبر كل من الشيخ خالد بن حمود آل خليفة الوكيل المساعد للسياحة في مملكة البحرين، وخالد جاسم المدفع، مدير عام هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، عن دعمهما للاقتراح المتمثل في تشكيل لجنة إقليمية تجتمع دوريا لمناقشة الأمور والقضايا المتعلقة بقطاع السياحة البحرية في المنطقة والاتصال بشركات السياحة البحرية والتنسيق معها فيما يخص زيارات السفن إلى المنطقة.

وفي هذا الإطار أعلنت كل من أبوظبي ودبي وقطر وسلطنة عمان ورأس الخيمة خططا توسعية في موانئها لاستقبال السفن السياحية العالمية في إطار الجهود المبذولة لزيادة حصة المنطقة من أعمال صناعة السياحة البحرية ومواكبة النمو المطرد الذي تشهده.

وقال مبارك حمد المهيري، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إن المحطة الحالية للسفن السياحية في ميناء زايد سيتم تطويرها وفقا لأرقى المعايير العالمية لتصبح محطة دائمة على أن يتم الإعلان عن الخطوط العامة لتصميمها في الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أن المحطة سوف تتمكن عند اكتمالها من استقبال ثلاث سفن سياحية عملاقة إلى أربع في وقت واحد.

من جهته قال محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي للموانئ نتوقع خلال موسم 2013/ 2014 زيارة أكثر من 76 سفينة سياحية بما فيها السفينة العملاقة الملكة إليزابيث التابعة لشركة كونراد و10 سفن تزور أبوظبي في رحلات افتتاحية للمرة الأولى. ويأتي تطوير المحطة الدائمة الجديدة لتلبية المتطلبات والاحتياجات الخاصة للسفن السياحية وتحسين طرق الوصول إلى الميناء وخصصت البوابة رقم 2 في ميناء زايد لركاب السفن السياحية وزوار أبوظبي.

وتحدث في الملتقى عيسى المهندي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة في قطر، حول خطط لتطوير محطات مخصصة لاستقبال السفن السياحية في إطار استراتيجية تهدف لاستقطاب سبعة ملايين زائر سنويا بحلول 2030. وقال إن أنشطة الميناء التجاري سيتم نقلها خلال عام 2016 إلى موقع جديد خارج العاصمة الدوحة مع تطوير المرافق الحالية وتخصيصها لتكون محطة دائمة لاستقبال السفن السياحية.

وأضاف لـ اخبار الخليج نعتقد أن استضافة دبي لمعرض إكسبو دبي 2020 سوف تسهم في تسليط الضوء بشكل كبير على دول المنطقة، وهذا سيوفر لنا فرصة للتعاون والتنسيق فيما يتعلق باستخدام قطاع السفن السياحية في الربط بين الوجهات لاستقطاب عدد أكبر من الزوار.

من جانبه قال سالم المعمري، مدير عام التطوير السياحي في وزارة السياحة العمانية، في كلمته أمام المشاركين في ملتقى سيتريد إن عمليات استقبال سفن البضائع في ميناء السلطان قابوس سوف تتوقف ابتداء من أغسطس 2014، ضمن خطة تطويرية لبناء ثلاثة مراسٍ جديدة لاستقبال السفن السياحية والعبارات ومراس بحرية وفنادق وأسواق ومطاعم ومرافق سياحية أخرى.

وأضاف المعمري أن خطط التوسع ستشمل بناء محطة للسفن السياحية في صلالة وإعادة تصميم ميناء قصب في منطقة مسندم وإضافة مرافق لاستقبال السفن السياحية فيه في إطار خطط السلطنة لدعم السياحة البحرية في المنطقة وزيادة حصتها منها.

وفي السياق ذاته تعمل دبي على إقامة محطة جديدة لاستقبال السفن السياحية العملاقة في ميناء راشد بقدرة استيعابية تزيد أربع مرات على المحطة الحالية، وسوف تبدأ استقبال السفن السياحية ابتداء من الربع الأول من 2014، بحسب حمد بن مجرن، المدير التنفيذي لسياحة الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

وتخطط رأس الخيمة لإطلاق مرافق جديدة لاستقبال السفن السياحية في موسم 2016 و2017، وفقا لما أعلنه خالد موتك، المدير التنفيذي لهيئة الاستثمار والتطوير السياحي في رأس الخيمة، خلال ملتقى سيتريد الشرق الأوسط للسفن السياحية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled