اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

غداً تروية الحجاج والتصعيد علي عرفات بعد غد

غداً تروية الحجاج والتصعيد علي عرفات بعد غد

مكة المكرمة " المسلة " … قام أمس محمد مختار  وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج المصرية ورؤساء البعثات الأربع القرعة والسياحة والتضامن والصحة بمعاينة أماكن الحجاج في عرفات ومني تمهيداً لتصعيدهم يوم غد «الأحد» في بدء أداء المناسك بيوم التروية الذي يبدأ قبل الصعود  إلي عرفات.

 

اطمأن رؤساء البعثات علي اقامة  الحجاج وأشاد وزير الأوقاف باختيار هذه الأماكن لاقامة الحجاج ووصفها بأنها مميزة ومختارة بعناية فائقة. وأعرب الوزير عن ارتياحه للجهود التي بذلتها البعثات المصرية لتوفير الراحة للحجاج هذا العام. وقال الوزير إن روح التعاون سائدة بين  الحجاج والبعثات بشكل لافت للنظر. وأكد الوزير الاتفاق مع السلطات السعودية علي  اتخاذ إجراءات رادعة مع من يسعي لإفساد الشعيرة. وأوضح الوزير  أن الحجاج الذين اعتزموا أداء الفريضة هذا العام ولم  يصبهم  الدور بسبب خفض نسبة الحجيج، سيكونون أول من يؤدي الفريضة العام القادم دون قرعة، سواء في الداخلية أو السياحة. وأثني الدكتور محمد مختار علي الإجراءات الإرشادية وتسهيل مهمة الحجاج التي قامت بها البعثات المصرية. وأوضح الوزير أنه لا خلاف مع الشعب التركي،  وضد مواقف رجب طيب أردوجان.. ورداً علي سؤال بشأن اعتزام حجاج أتراك إفساد المناسك وإلصاقها بالمصريين قال الوزير.

إن الجانب السعودي متفهم هذا الأمر تماماً، وتم الحديث مع الدكتور بندر بن محمد حجار  وزير الحج السعودي في هذا الصدد، تحسباً من الصاق أي عمل تخريبي إلي الحجاج المصريين بعد  إطلاق تنظيم الإخوان الدولي تصريحات بافساد مناسك الحج ورفع شعارات سياسية أثناء أداء المناسك. وأعرب الوزير السعودي أن بلاده متفهمة هذا الموقف وأنه لن تحدث أبداً أية وقيعة بين السلطتين المصرية والسعودية أو بين الشعبين المصري والسعودي. وقال الوزير السعودي إن لمصر مكانة خاصة في قلب السعودية والعالم العربي، والمملكة واعية تماماً لأية محاولات وقيعة بين البلدين.

وكانت السلطات السعودية قد ألقت القبض علي 40 حاجاً مصرياً قادمين عن طريق الطائف  يحملون شعارات سياسية مناصرة لجماعة الإخوان. وقررت السعودية تقديمهم الي محاكمة عاجلة، وترحيلهم بعد أداء العقوبة التي ستصدرها المحكمة ومنعهم من دخول الأراضي  المقدسة لمدة 10 سنوات. كما تم ضبط حالة في المدينة المنورة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة في هذا الصدد ضده.

وامتلأ أمس المسجد الحرام وساحاته بالحجيج في  صلاة الجمعة لدرجة أن الدفاع المدني السعودي طالب الحجاج وأرسل لهم رسائل بضرورة التوجه الي أقرب المساجد بعيداً عن البيت الحرام لأداء الصلاة خوفاً علي سلامتهم من الازدحام الشديد وألقي خطبة الجمعة فضيلة الشيخ صالح آل طالب إمام المسجد  الحرام تحدث فيها عن الحج ومناسكه والرحمة بين مسلمي العالم ودعا الي الأمة  العربية والإسلامية بالنصر علي أعدائها.

وارتفع عدد حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلي 12 حالة وفاة بعد صعود ثلاثة أرواح إلي بارئها مساء أمس الأول وهم محمد فراج ـ 82 سنة ـ وعاشور محمد أحمد ـ67 سنة ـ  لاصابتهما بهبوط حاد في الدورة الدموية، ومدحت قرني خليل ـ 54 سنة ـ لإصابته بالسرطان. كما ارتفعت حالات الاصابة بين الحجاج المصريين إلي 20 حالة كلها اصابة بأمراض الفشل الكلوي والقلب. ولا تدخر السعودية جهدا أبداً في استقبال حالات الغسيل الكلوي للحجاج المصريين وغيرهم.

وشهد موسم الحج هذا العام تقديم خدمة  الوعظ والإرشاد للحجاج من خلال وفد ديني برئاسة فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، وبصحبته 19 عضوا من العلماء الأجلاء والوعاظ من وزارة الأوقاف خريجي الأزهر الشريف الذين يرافقون البعثة الرسمية لوزارة السياحة، للاجابة عن استفسارات وأسئلة الحجاج في كل ما يتعلق بأداء المناسك علي الوجه الصحيح،  والرد علي أسئلة  الحجاج المتعلقة بالمشاعر ومصاحبتهم للحجاج بأماكن اقامتهم وأثناء تأدية الفريضة بالمشاعر في مني وعرفات. وكان وزيرا السياحة والأوقاف قد اتخذا قرارا بذلك.

وتم تشكيل عدة لجان من أعضاء البعثة تعمل علي مدار 24 ساعة تراقب الحالة الصحية للحجاج والإبلاغ عن حالات الوفيات والإصابة، والتدخل الفوري لإعادة الحجاج التائهين في المشاعر المقدسة خاصة في عرفات ومني، واعادتهم إلي مقر اقامتهم بعد الاستعلام عن الحاسب الآلي عن كافة البيانات الخاصة بهم. ويتم استضافة التائهين بمقر البعثة  وتقديم الوجبات الغذائية لهم لحين عودتهم الي اقامتهم الفعلية. وتقوم اللجان بالتحقيق الفوري في أي مشكلة يتقدم بها   الحاج إلي مقر البعثة أو من خلال قيام المفتشين التابعين للبعثة بالمرور اليومي علي الحجاج، حيث يتم إلزام  الجهة المنفذة لرحلة الحاج أولاً بتلافي أسباب الشكوي، ويتم تحرير محضر بالواقعة لتوقيع الجزاء القانوني وتصل مثلا الي الغاء رخصة الشركة السياحية. ولأول مرة تقوم البعثات باستقبال وفود الحجاج القادمين في مطاري المدينة  المنورة والملك عبدالعزيز بجدة لتسهيل اجراءات انهاء ختم الجوازات وخلافه وتذليل العقبات أمام الحجاج. كما  تم توفير كل البيانات عن الحجاج لذويهم من خلال  مواقع إلكترونية حتي يمكنهم التواصل معهم.

وأكد اللواء مصطفي بدير مساعد وزير الداخلية والرئيس التنفيذي لبعثة الحج، ارتفاع مستويات الإقامة هذا العام بالمشاعر المقدسة وفي المدينة المنورة ومكة المكرمة، بعد اجراء معاينات الاقامة، وانخفاض نسبة التسكين بالغرف.. ويذكر  أن هذا العام شهد ارتفاع نسبة الحجاج الإنات مقارنة بالرجل، وبلغت النسبة بين  حجاج السياحة 53٪ إناثا و47٪ رجالا من اجمالي حجاج السياحة البالغ 29 ألفاً و145 حاجاً، من اجمالي 63 ألف حاج مصري.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled