اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

افتتاح أول مرحلة من توسعة الحرم المكي

افتتاح أول مرحلة من توسعة الحرم المكي

مكة المكرمة " المسلة " … أصدرالعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز أمرا ملكيا بافتتاح المرحلة الأولى من توسعة المسجد الحرام في مدينة مكة والعناصر المرتبطة بها التي تستوعب حوالي 450 ألف مصلّ. وتشمل المرحلة الأولى الدورالأرضي والدور الأول والأول ميزانين والثاني ميزانين من مبنى التوسعة والساحات الخارجية الشمالية والجنوبية والغربية.

 

وعند اكتمال أعمال توسعة الحرم المكي الشريف في شهر رمضان المقبل ستصل الطاقة الاستيعابية للتوسعة إلى مليون مصلّ، ما يرفع عدد المصلين بالحرم المكي إلى مليون و600 ألف مصلّ. وتم الانتهاء من تنفيذ 10 آلاف موضئ ودورة مياه من أصل 20 ألف مع توفير مياه شرب مبردة داخل مبنى التوسعة وفي الساحات الخارجية، وتشغيل السلالم الكهربائية لخدمة الحركة ما بين الدور الأرضي والدور الأول والأول ميزانين والثاني ميزانين بمبنى التوسعة، وكذلك السلالم الكهربائية التي تخدم دورات المياه بدور القبو أسفل الساحات وتشغيل نظام التكييف والإنارة، ونظام الصوت والمراقبة التلفزيونية وأنظمة مكافحة الحريق.

 

جدير بالذكران التوسعة الحالية تعد الأكبر على مر التاريخ مساحة واستيعابا، إذ تبلغ مساحة التوسعة الإجمالية للمسجد الحرام مليونا و300 ألف متر مربع، وتضم التوسعة (52) بوابة وأربع مآذن وقبة رئيسية متحركة و(120) مصعدا بالإضافة إلى الخدمات الأمنية والصحية ومحطات النقل وأنفاق خدمات المسجد الحرام والبنية التحتية المرتبطة بها على مساحة تزيد عن مليون متر مربع.
 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled