اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة فلسطين توقع مع اليابان اتفاقية تعاون في مجال الاستشارات الهندسية

بيت لحم "المسلة" ….  وقعت وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة اتفاقية خدمات هندسية واستشارية مع مكتب ماتسودا الياباني للاستشارات الهندسية الدولية.


وتم التوقيع بحضور كينجي كادوازو رئيس الطاقم الاستشاري الهندسي الياباني والمهندس ايهاب داود نائب مدير عام الترميم وادارة المواقع في وزارة السياحة والاثار، حيث جرى التوقيع في مقر وزارة السياحة والاثار بمدينة بيت لحم.


واشادت معايعة باهمية الاتفاقية الثنائية والتي سيعمل بموجبها المكتب الياباني على اعداد المخططات الهندسية والوثائق اللازمة للعطاء الخاص بمشروع إنشاء تغطية وإظهار فسيفساء قاعة الحمام الكبير في قصر هشام بمدينة أريحا.


واوضحت لـ معا ان الاتفاقية التي وقعت تأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم بين الحكومة اليابانية والحكومة الفلسطينية بتاريخ 15 شباط 2016 في طوكيو، اليابان بحضور فخامة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين وفخامة السيد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني .


وبموجب هذه الاتفاقية ستقدم الوكالة اليابانية للتعاون الدولي الجايكا جزء من منحة للحكومة الفلسطينية للمساهمة بتنفيذ مشروع إنشاء تغطية وإظهار فسيفساء قاعة الحمام الكبير في قصر هشام بمدينة أريحا.

 


واكدت الوزيرة معايعة على ان التنمية السياحية من أحد أهم أولويات خطة التنمية الوطنية 2014-2016 للحكومة الفلسطينية. وحماية التراث الثقافي يعتبر مسألة مهمة جداً حيث من المتوقع أن يساعد المشروع في التنمية السياحة والنمو الاقتصادي المستدام في فلسطين. وأيضاً ستزيد قيمة لقصر هشام كمصدر سياحي من منطلق تنشيط السياحة.


ويتوقع من خطة المشروع تحقيق الحماية والإظهار للتراث التاريخي الثقافي والذي سيقود لتعزيز السياحة في المنطقة المعنية. ويعد قصر هشام في أريحا واحد من أروع أمثلة الهندسة المعمارية التي تعود للعهد الأموي (القرن الثامن) والذي يزوره الكثير من السياح.

 

وتغطي أرضية قاعة الحمام 38 لوحة فسيفسائية معقدة على مساحة 825متر مربع، والذي يجعلها واحدة من أكبر لوحات الفسيفساء في الشرق الأوسط، وهي غير معروضة للزوار لأنها مغطاة ب 10-20سم من التراب وهذا كإجراء وقائي للحفاظ عليها ولذلك فإن بناء تغطية فوق أرضية الفسيفساء في قاعة الحمام أمر مهم جداً لحمايتها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled