اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هبوط إشغال فنادق مكة 40%.. و125 ألف غرفة خارج الخدمة

هبوط إشغال فنادق مكة 40%.. و125 ألف غرفة خارج الخدمة

مكة المكرمة " المسلة " … تقلصت نسبة الأشغال في فنادق وعمائر مكة المكرمة في موسم الحج الحالي 40 في المئة، مما أدى إلى هبوط عوائد إيجارات تلك الفنادق والعمائر لتلامس سقفا لم تصله خلال العقدين الماضيين، نتيجة انخفاض عدد حجاج الخارج من جهة، وارتفاع عدد الوحدات السكنية المتاحة من جهة أخرى، بعد بناء المزيـد من الأبراج دون دراسات جدوى موثوقة. وبحسب تقرير نشرته صحيفة عكاظ السعودية، فمن المتوقع أن تظل 125 ألف غرفة فندقية، مصنفة خارج الخدمة ما لم ترض بأسعار هابطة جدا.

 

واتهم مستثمرون ومسؤولون في قطاع الفندقة في مكة المكرمة بعثات حج وشركات سياحية خارجية بالتلاعب في السوق والحصول على عمولات وسمسرة واستغلال قرار تخفيض الحجاج بنسبة 20 في المئة، للإخلال بالمواثيق التعاقدية دون رقابة أو تدخل من أي جهة حكومية أو أهلية. وقال رئيس لجنة السياحة والفنادق في الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة في الدورة السابقة وليد أبو سبعة إن ثمة مشكلة وخسائر فادحة بعكس ما نفته بعض الجهات عن خسائر المستثمرين.

 

وأضاف، أن حجم خسائر القطاع الفندقي هذا العام، نتيجة تراجع نسب الإشغال، تجاوزت حدود 40 في المائة ولامست سقف مائتي مليون ريال، فبعد أن كان حجم استثمار القطاع الفندقي في مكة المكرمة يفوق 100 مليار ريال، فشل هذا القطاع هذا العام في تحقيق الأرباح، وذلك بسبب انخفاض عدد الحجاج القادمين من الخارج مقارنة بالأعوام الماضية، بعد قرار تقليص عدد الحجاج بنسبة 20 في المئة خارجيا، اتجه الكثير من المستثمرين لخفض سعر الإيجارات إلى نحو 50 في المائة من السعر الموسمي.

 

وزاد رئيس لجنة الفندقة في مكة "من خلال آخر مسح ميداني فإن ثمة نحو 125 ألف غرفة فندقية مصنفة هذا الموسم خارج الخدمة". من جهته، قال المستثمر في قطاع الحج والعمرة سعد جميل القرشي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة "المستثمرون في القطاع الفندقي في مكة المكرمة والمشغلون له يعتمدون على موسم الحج بشكل كبير في تحقيق الأرباح، ولكن ما حدث هذا العام من تقليص لأعداد حجاج الخارج خلف خسائر فادحة ولا صحة للقول بأنه لا خسائر أو ضرر في السوق".

 

وأضاف "بات حجم العرض أكثر من حجم الطلب، خاصة أن مكة المكرمة تشهد توسعا في المشاريـع على مختلف الأصعدة، وخاصة في القطاع الفندقي الذي تجاوز حجم سوق الاستثمار فيه 100 مليار ريال، وذلك في وسط قيام مشاريـع جديدة وأبـراج في مناطق مختلفة ستجد نفسها بعد حين تعاني من الوقوع في الخسائر التي ستهدد السوق والاستثمار فيه". وأوضح أن سعر سكن الحاج هذه الأيام هبط بشكل كبير وغير متوقع مقارنة بالأعوام الماضية، حيث إن تكلفة سكن الحاج في أحد الفنادق في منطقة العزيزية لن يكلفه سوى 1000 ــ 1500 ريال طوال فترة الحج.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled