اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الشؤون الإسلامية تبدأ برامجها الإعلامية لتوعية الحجاج

 

الشؤون الإسلامية تبدأ برامجها الإعلامية لتوعية الحجاج

 

الرياض "المسلة" … أعلن وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ بدء برامج توعية الحجاج الإعلامية لهذا العام 1434هـ.

وأوضح في تصريح له اليوم أن خطة الوزارة لتوعية الحجاج خلال موسم حج هذا العام مبنية على مفهوم التعاون والتحالف والتنسيق مع جميع القطاعات الحكومية والأهلية ومؤسسات الطوافة ومقدمي الخدمات لنشر علوم المناسك وشرح الأحكام الشرعية والتعريف بالواجبات والأركان التي ينبغي توفيرها على مدار الساعة.

وبين أن ذلك يهدف لتمكين الحجاج من الحصول على المعلومة بشكل واضح عند الحاجة إليها لتعزيز متطلبات فريضة الحج وتوضيح المسارات التي يجب على الحاج معرفتها لتصبح رحلة الحج متوافقة مع حديث "خذوا عني مناسككم ".

وأكد أن برامج توعية الحجاج تحظى بالدعم الكبير والسخي والتوجيهات المباركة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، و ولي عهده الأمين التي حققت قفزات سريعة ومتقدمة بالتنسيق والتعاون مع وسائل الإعلام داخل وخارج المملكة.

وأشار إلى أن المعالم التعريفية لرحلة الحج باتت متوفرة بعدة أشكال منها المباشر عبر الحديث والتواصل بين الحاج والداعية ، أو عبر الاتصالات الهاتفية بين الحاج ودعاة التوعية من خلال الهاتف المجاني لتوعية الحجاج 8002451000 بثمان لغات، لافتاً إلى إمكانية حصول الحجاج على المعلومة من الهاتف المحمول والعادي من خلال الرقم 8002488888 وعبر موقع الوزارة الإلكتروني ومراكزها الإرشادية في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية ، ومراكز التوعية الموزعة في مناطق المملكة وداخل أحياء مكة المكرمة والمدينة النبوية والحرمين الشريفين ومحيطهما.

وكشف لـ واس عن أن من الوسائل المستخدمة لتوعية الحجاج الكتاب المبسط المحتوي على المعلومة المختصرة والمفيدة ، والأفلام التعليمية من خلال البرامج التلفزيونية والإذاعية والوسائط وشبكات التواصل الاجتماعي وبرامج التقنية والإعلام الجديد ، لتصل المعلومات إلى الحاج من خلال 430 محور شرعي وإرشادي.

وبين أن الخدمات توفر شروحاً للأحكام الفقهية والشرعية والتربوية والأخلاقية وتقويم السلوكيات في الحج منذ بدايتها لتصبح دليلاً ومرشداً للحاج تساعده على أداء الفريضة بيسر وسهولة ، ولتغدوا أحكام وأركان الحج وواجباته سهلة عند التلقي والتطبيق.

مما يذكر أن البرامج الإعلامية لتوعية الحجاج انطلقت منذ شهر رمضان الفائت عبر مجموعة من البرامج التلفزيونية والإذاعية وهي برامج إرشادية متوافقة مع احتياجات مختلف قطاعات الدولة وتعزز تعليمات القطاعات المعنية ومتفاعلة مع التطور الملموس لتكتمل الخدمات ويؤثر ايجابيا على سلوكيات الحاج ويحقق لضيوف الرحمن الاستقرار المطلوب.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled