اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزيرة السياحة الاردنية تعلن رسميا اكتشاف موقع اثري في البتراء

عمان "المسلة" ….. اعلنت وزيرة السياحة والاثار الاردنية لينا عناب عن اكتشاف جديد وهام في مدينة البتراء الوردية واكدت خلال مؤتمر صحفي ان هذا الاكتشاف هام وهائل وفريد من نوعه في المدينة الأثرية.


 إحدى عجائب الدنيا السبع ، إذ تعتبر البترا ملتقى للحضارات وأعجوبة الصحراء وأهم مدن التراث العالمي والمسجلة على قائمة مواقع التراث العالمي (اليونسكو) منذ عام 1985 .


وقالت ان الاكتشاف للموقع الاثري الجديد تم بواسطة صور الأقمار الاصطناعية وباستخدام طائرات بدون طيار من نوع درونز حيث استخدم بهذا الاكتشاف التقنية بالاضافة الى المسوحات الأرضية والصور التقليدية لافته إلى أن الاكتشاف تم من خلال العالمين الأميركيين كريس نتل وسارا باركاك حيث تم نشره مؤخراً في دورية اميركية تعني بالدراسات الشرقية من قبل هؤلاء العلماء.


واكدت  وزيرة السياحة والاثار لينا عناب ان الاكتشاف وحسب تقدير المختصين بهذا المجال قدروا تاريخ الموقع المكتشف الى منتصف القرن الثاني قبل الميلاد ويؤكدون بانه بناء فريد لا مثيل له في منطقة البتراء ، مؤكدة ان هذا الاكتشاف سوف يساعدنا على فهم أفضل لألغاز هذه المدينة الرائعة ويمكننا من الإجابة عن الكثير من الجوانب التي ما زالت غامضة من حياة هذه الحضارة العريقة وخاصة بأن هذا الأكتشاف سيعزز من مكانة هذه المدينة الخالدة ذات الحضارة العريقة.

 


والمعلم الذي تم اكتشافه من قبل الباحثين الاميركيين كرستوفر نتل وسارا باركاك تم من خلال دراسة وتحليل صور جوية والقيام باعمال مسح ميداني والتي اظهرت وجود معلم اثري كبير الحجم حوالي 49مx56م حيث يقع على تله جنوبي الخزنة بحوالي 800 متر حيث اثبتت تطبيقات التكنولوجية خدمتها في علم الأثار.


وتم نشر هذا الاكتشاف من قبل  الباحثان وبنشرهما  نتائج أعمالهما مؤخراً في مجلة الأبحاث الاميركية للدراسات الشرقية BASOR وقامت مجلة الناشونال جيوغرافيك ايضاً بإشهار نتائج هذه الدراسة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled