اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قطر تسعى الى دور اكبر في السياحة والاعمال

قطر تسعى الى دور اكبر في السياحة والاعمال

يحكم قطر حاليا اصغر حاكم عربي. وهو يقود اكبر مصدر للغاز في العالم، ويريد تحويل دولته الصغيرة الى متحف معماري لجذب السياح ورجال الاعمال على غرار الامارات العربية المتحدة. تسعى حكومة قطر لاستعمال ثروتها النفطية العملاقة لتحويل عاصمتها الدوحة الى معرض للفن المعماري وذلك بهدف اجتذاب الاعمال والسياحة من الدول الاجنبية على غرار ما نجحت بانجازه الامارات العربية المتحدة. هذه الدولة الصغيرة التي يبلغ تعداد سكانها الاصليين 250 الف نسمة يضاف اليهم نحو 1.7 مليون عامل اجنبي.

 

وفي محاولة لحماية نفسها من اي احتمال لهبوط حاد لاسعار النفط وظفت قطر مليارات الدولارات في شركات دولية من الدرجة الاولى مثل باركليز ولندن هارودز وتيفاني اندكو وفولكسفاغن وغيرها. وتعتبر قطر من اغنى الدول العالمية وتزداد الحركة العمرانية قبيل استضافة كأس العالم في 2022 ويحتل مصرف قطر الوطني QNB المرتبة الاولى كالمقرض الاكبر في الشرق الاوسط، كما احتل المرتبة الاولى كأقوى مصرف عالمي بحسب بلومبرغ في نشرة حزيران الماضي.

 

وفي نهاية العام 2010 اي بعد 15 عاما بلغت قيمة استثمارات قطر في انتاج النفط والغاز 120 مليار دولار واستطاعت بلوغ مستوى الانتاج السنوي 77 مليون طن مكعب من الغاز الطبيعي السائل لتصبح بذلك اكبر مصدر للغاز في العالم.

 

في العام 2012 قدّرت قيمة جهاز قطر للاستثمار بنحو 135 مليار دولار اميركي وهو الذي تأسس في العام 2005 ويتخصّص هذا الجهاز بالاستثمار داخل وخارج دولة قطر، ويستثمر هذا الجهاز نحو 33 مليار دولار في بريطانيا وحدها. وكان بنى في لندن اطول مبنى اعمال ومكاتب في اوروبا الغربية the Shard كما ابتاع القرية الاولمبية التي كانت بنيت لالعاب العام 2012 ووافق على شراء عقارات السفارة الاميركية التي سوف تُخلى قريبا.

 

واتجه حاكم قطر الشاب الاصغر بين حكام العرب لتأسيس قطر الاستثمارية في الرياضة التي اشترت نادي كرة القدم الفرنسي باريس سان جيرمان في 2011 ويتجه لشسراء لاعبين عالميين بنحو 475 مليون دولار ومنهم ديفيد بيكهام.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled