اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

350 ألف يؤدّون الصلاة بالأقصى فى يوم القدس العالمى

 

350 ألف يؤدّون الصلاة بالأقصى فى يوم القدس العالمى

القدس "المسلة" … بالأمس، كانت فلسطين حاضرة في العواصم العربية والإسلامية كافة، حيث تقاطر مئات الآلاف إلى الشوارع لإحياء «يوم القدس العالمي»، الذي يصادف في يوم الجمعة الاخير من شهر رمضان، فيما ادى اكثر من 350 ألف فلسطيني صلاة الجمعة في المسجد الأقصى في المدينة المقدسة متحدّين الإجراءات القمعية التي فرضها عليهم الاحتلال، فيما شهدت عواصم عربية وإسلامية تظاهرات لنصرة الفلسطينيين.

وأدى حوالي 350 ألف فلسطيني من مختلف محافظات الضفة الغربية والقدس وأراضي الـ48 صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى.

وكانت سلطات الاحتلال أعلنت عدم سماحها للرجال من الضفة الغربية ممن تقل أعمارهم عن 40 عاماً من دخول القدس المحتلة والصلاة في المسجد الأقصى، الأمر الذي دفع بعشرات الشبان إلى تسلق مقاطع من جدار الفصل العنصري للوصول إلى الأقصى. وفي المقابل، شهدت المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسة للمدينة المحتلة ازدحامات واختناقات مرورية بسبب إجراءات الاحتلال المشددة.

وكما هو معتاد، دفعت شرطة الاحتلال بالآلاف من عناصرها إلى المدينة المقدسة، وسيّرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في الشوارع الرئيسة، وأغلقت محيط البلدة القديمة بحواجز ومتاريس حديدية، ونصبت حواجز إضافية على بوابات القدس القديمة.

وفي مدينة غزة، شاركت كافة الفصائل الفلسطينية في مسيرة لمناسبة «يوم القدس»، وتقدمها قياديو الحركتين الأكبر حماس والجهاد الإسلامي. وانطلق المشاركون من مساجد قطاع غزة عقب أداء صلاة الجمعة إلى منصة مهرجان أقاموها غرب المدينة، وهم يرفعون لافتات كتب عليها «اوفياء للقدس حتى اخر قطرة دم» و«في يوم القدس، يا قدس اننا قادمون».

وطالب القيادي في حركة الجهاد الاسلامي عبد الفتاح حجاج في كلمة القاها باسم القوى الوطنية والفلسطينية «العرب والمسلمين بجعل القضية الفلسطينية قضيتهم المركزية، والتصدي للمشاريع الهادفة إلى سلخ القضية الفلسطينية عن عمقها». كما دعا «جميع الحركات الفلسطينية الى التوحد ونبذ الانقاسامات والخلافات».

وفي الضفة الغربية تكررت القصة الأسبوعية، حيث اصيب عشرات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب خلال اشتباكات مع قوات الاحتلال أثناء مشاركتهم في المسيرات الأسبوعية ضد الاستيطان وجدار الفصل العنصري، والتي أضيف إليها أمس شعار «يوم القدس». وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المتظاهرين في قرى بلعين والمعصرة وقلقيلية وبيت أمر وكفر قدوم والنبي صالح وغيرها.

وفي «يوم القدس العالمي»، خرجت تظاهرات جمعت الآلاف في العاصمة اليمنية صنعاء، والعاصمة العراقية بغداد، وفي المسجد الأموي في دمشق، بالإضافة إلى كراتشي وإسلام آباد ولاهور في باكستان، والعاصمة الأفغانية كابول، وفي سرينجار في الهند، والعاصمة الأثيوبية جاكارتا.

 

كذلك تظاهر المئات لمناسبة «يوم القدس» أمام مسجد الفاتح في اسطنبول في تركيا. كما شهدت عواصم عربية وإسلامية عدّة فعاليات مشابهة في هذه المناسبة.
 

وكالات

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled