اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الأردنيون انفقوا 246 مليونا على السفر في 4 أشهر

الأردنيون انفقوا 246 مليونا على السفر في 4 أشهر

عمان " المسلة " … أظهرت أحدث الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الأردني أن إنفاق الأردنيين على السفر للخارج انخفض خلال الثلث الاول من العام الحالي 0.3 بالمئة ليصل إلى 246.6 مليون دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي . الخبير السياحي فادي ابو عريش قال لـ "العرب اليوم" : ان حجم السياحة الصادرة يتاثر مباشرة بالاوضاع الاقتصادية التي يعيشها المواطنون خلال الفترة الحالية.

واضاف ان تراجع الانفاق السياحي يعكس تراجع القدرة الشرائية، موضحا أن التاثيرالاقتصادي له تأثير مباشر على خطط الانفاق التي يحددها المواطن خلال الفترة الحالية، حيث تشهد نسب السياحة المحلية ارتفاعا خلال الفترة الحالية في مناطق المملكة المختلفة، والتي تشهد رواجا سياحيا، كالعقبة والبحر الميت والبترا. من جانبه قال عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر حسين هلالات إن ثقافة الانفاق السياحي مرتبطة بشكل مباشر بالاوضاع السياسية والاقتصادية في المملكة.

واضاف أن إنفاق الأردنيين على السفر للخارج، يظهر تراجعا ملحوظا الأمر الذي أرجعه إلى تأثير اضطرابات المنطقة على صناعة السفر.وتوقع الخبير السياحي هشام السعودي ان يتراجع معدل إنفاق الاردنيين مع بداية الشهر المقبل وذلك على ضوء التردي العام في السياحة البينية مع الدول المجاورة نتيجة الاوضاع السياسية الصعبة التي تحدث حاليا اضافة الى حلول شهر رمضان المبارك الذي يحد من اعداد السياح الى المملكة .
واوضح ان معدل الطلب على العملات من قبل الاردنيين في الخارج سيتركز على الدولار مقارنة بالعملات الاجنبية الاخرى.

المحلل الاقتصادي في الشأن السياحي رئيس قسم السياحة في جامعة الشرق الاوسط الدكتور ابراهيم بظاظو قال إن ثقافة الانفاق السياحي مرتبطة بشكل مباشر بالاوضاع السياسية والاقتصادية في المملكة. واضاف أن إنفاق الأردنيين على السفر للخارج بدأ يتراجع منذ بداية العام الماضي الأمر الذي أرجعه إلى تأثير اضطرابات المنطقة على صناعة السفر. وتوقع ان يتراجع معدل إنفاق الاردنيين مع بداية العام المقبل وذلك على ضوء التردي العام في السياحة البينية مع الدول المجاورة نتيجة الاوضاع السياسية الصعبة التي تحدث حالياً.

ويدفع المسافر المغادر ضريبة تقدر بحوالي 30 دينارا تحت مسمى "ضريبة مبيعات خاصة على تذاكر السفر بالجو"، والتي تتضمن مقطع مغادرة من أي من مطارات المملكة إلا أنّ هذه الضريبة تتم محاصصتها بين الحكومة، وشركة مجموعة المطار الدولي في مطار الملكة علياء الدولي، حسب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين. ويحوز بند السياحة الترفيهية والعلاج على الحصة الاكبر من انفاق الاردنيين على السفر مشكلاً 94 بالمئة اما بند الانفاق على السفر بغية التعليم فيشكل 5.5 بالمئة. ويعرف بند مدفوعات السفر في ميزان المدفوعات حسب نشرة البنك المركزي على أنه إنفاق الأردنيين في الخارج الذين يسافرون لغايات التعليم أو السياحة أوالعلاج وغيرها من الأسباب.

المصدر : خبرني

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled