اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

‏65 %‏ من الحج السياحي للبسطاء‏..‏ و‏7‏ ألاف تأشيرة بسعر القرعة مع تميز خدمات المشاعر

الحج السياحي الموسم المقبل ‏..‏ ضوابط جديدة وقرعة إلكترونية


‏65 %‏ من الحج السياحي للبسطاء‏..‏ و‏7‏ ألاف تأشيرة بسعر القرعة مع تميز خدمات المشاعر

 

القاهرة " المسلة " … موسم مختلف‏..‏ وضوابط استثنائية‏..‏ هكذا هو حال الحج السياحي هذا العام‏..‏ ورغم سعي الحج السياحي كل عام ومنذ سنوات علي تطوير  أداء تنفيذ الرحلات وتوفير أفضل السبل لعمل شركات السياحة, ووضع الضوابط التي تمكينها من خدمة عملائها من ضيوف الرحمن.. إلا أن هذا العام كانت هناك تحديات عديدة أمام وزارة السياحة وغرفة الشركات.. ولعل أهم تلك التحديات إضافة7 الاف تأشيرة من تأشيرات حج القرعة الي حصة شركات السياحة.. والتحدي في هذا أن القطاع السياحي من وزارة وغرفة وبالطبع شركات تم وضعها علي المحك..

 

فمنذ سنوات والسياحة تطالب بأحقيتها في تنفيذ حصة مصر كاملة من الحج.. بل وتأكيد السياحة وبثقة أنها قادرة علي تنفيذ برامج للبسطاء أن لم تكن أقل فبالتأكيد لن تزيد عن حج القرعة.. لكن مع فارق الخدمات وأهمها وجبات طوال الرحلة في المدينة ومكة وبالطبع المشاعر المقدسة.. بجانب الخبرة الإشرافية والتنظيمية.. ومن هنا كان التحدي.. وإعتبار أن السبعة آلاف تأشيرة مجرد تجربة وفي حال النجاح من المنتظر أن يتم إسناد تنظيم حج القرعة كله من خلال شركات السياحة من العام القادم.

التحدي الثاني حرص الوزارة والغرفة علي وضع نظام محكم يضمن أولا الشفافية والعدالة في توزيع التأشيرات بين الشركات والقضاء علي أية محاولة لتداول التأشيرات.. وأتاحة الفرصة العادلة أمام المواطنين للسفر.. ومن هنا جاء الاعداد الجيد لضوابط الحج السياحي هذا العام والتي اعتمدها وأعلنها وزير السياحة هشام زعزوع مؤخرا. فقد بدأ الاعداد للضوابط من خلال عقد لجنة السياحة الدينية الموسعة بغرفة شركات السياحة والتي تضم أكثر من360 شركة من أكثر الشركات خبرة في مجال رحلات الحج والعمرة.. عقدت اللجنة أكثر من10 اجتماعات اخري مع رؤساء الغرف الفرعية وغيرها.. وكل هذا تم بالتنسيق التام مع قطاع الشركات بوزارة السياحة.. وبعدما تم الوصول لمقترح بتصور حول الضوابط تم رفعه الي قطاع الشركات وبدأت سلسلة أخري من الاجتماعات والتباحث داخل القطاع ومع أعضاء لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات باعتبارها الممثل الشرعي لشركات السياحة.. وتم الوصول الي الضوابط المنظمة للحج السياحي والتي سعت لتحقيق أفضل الخدمات للحجاج والتبسيط علي الشركات في الإجراءات.

ملامح الضوابط

إذا استعرضنا ضوابط الحج التي أعلنها وزير السياحة هشام زعزوع في مؤتمر صحفي حضره كل من المستشار شريف إسماعيل المستشار القانوني لوزير السياحة وصلاح هيكل رئيس قطاع الشركات ومصطفي عبد اللطيف رئيس الإدارة المركزية للشركات.. ومن الغرفة حسام الشاعر رئيس غرفة الشركات وناصر تركي نائب رئيس الغرف ورئيس لجنة السياحة الدينية.. وأعضاء اللجنة ومجلس إدارة الغرفة وعدد من شركات السياحة.. فقد تضمنت الضوابط أن حصة شركات السياحة من الحج المصري بعد أضافة7 الاف تأشيرة من حج القرعة وصلت الي37 ألف تأشيرة.. وحرصا علي مصالح البسطاء وسعي السياحة لخدمتهم فقد تم تخصيص65% من التأشيرات لحج البسطاء.. تضمنت7 الاف تأشيرة للحج الإقتصادي المنضمة من القرعة و13 ألف تأشيرة للحج البري و4 الاف تأشيرة للحج السياحي الاقتصادي3 نجوم.. أما باقي الحصة وعددها13 ألف تأشيرة موزعة بين حج الخمس والأربع نجوم. ويتم توزيع التأشيرات للمستويات بعد تقسيم الشركات طبقا لسنوات الخبرة الي أ و ب و ج و د.. وفي المستوي السياحي يكون الحد الأقصي لتسجيل الحجاج90 تأشيرة للشركة أ و70 ل ب40 ل ج و20 ل د.. والبري180 و135 و90 و45 لمستويات الشركات السابقة والمستوي الإقتصادي للحصة المضافة من القرعة تم رفع الحد الأقصي لزيادة المنافسة ليصل الي315 للشركة أ و270 ل ب و225 ل ج و180 للشركة د.

وحول أسعار الحج.. ورغم التحديات الكبيرة في هذا المجال من زيادة أسعار السكن الخدمات بالسعودية وزيادة أسعار العملة خاصة الريال في مقابل الجنيه.. رغم كل هذا فقد زاد الحد الأقصي للأسعار في المتوسط بحوالي10% فقط عن العام الماضي.. فالحج البري تضمن3 أسعار تبدأ من21 ألف جنيه وحتي23 ألف والحج الأقتصادي33 ألف حدا أقصي والحج السياحي الأربع نجوم أقصي سعر للبرنامج41 ألف جنيها.. والخمس نجوم أعلي سعر51 الف جنيه.. وهذا أعلي سعر للحج السياحي وهي أسعار ثابتة ولا تغيير فيها.. ولا يتجاوزه سوي الحج الفاخر والذي يترك للتعاقد بين الحاج والشركة طبقا لطلبات الحجاج.. ويتبقي الحج الإقتصادي للتأشيرات المنضمة من القرعة وهذا السعر تم النص علي أنه لن يتجاوز سعر حج القرعة.. هذا رغم ما يتضمنه من خدمات وجبات واشراف ومشاعر مميزة.. بجانب قيام الشركات بسداد ضرائب عنه للدولة

وثيقة تعاقدية تتحدي الوسطاء

ومن مزايا الحج السياحي عن غيره من أنواع الحج الأخري أنه يشترط وجود عقد تفصيلي بين الحاج وشركة السياحة يتضمن كل تفاصيل الرحلة من أسعار وخدمات وأماكن أقامة ونوعية الوجبات والإقامة بالمشاعر ووسيلة السفر ويعد وثيقة تعاقدية بين الحاج والشركة لا يسمح بمخالفتها علي الأطلاق.. وهذا العقد معتمد وموثق من وزارة السياحة وغرفة الشركات.

ونظرا لوجود إقبال كبير علي الحج السياحي فقد تقرر أجراء القرعة الألكترونية لأختيار حجاج كل شركة.. وضمانا للشفافية في إختيار الشركات فقد قرر وزير السياحة هشام زعزوع أجراء القرعة في مركز معلومات مجلس الوزراء.. وسيتم مع قرب فتح باب تسجيل الحجاج بث حملة توعية للحجاج في التعامل مع نظام التسجيل الالكتروني واختيار شركته المفضلة والبعد عن الوسطاء الذين يمثلون عبئا وتحديا أمام شركات السياحة والحجاج أنفسهم ويتسببون في مشاكل عديدة.. كما سيتم تمكين الحجاج من متابعة القرعة للتأكد من الشفافية في الاختيار.

وسعيا لتحقيق صالح الحجاج فقد تقرر أن الحاج الذي لم يحظي بالفوز في قرعة الحج السياحي الموسم الماضي تتاح له فرصة أخري خلال القرعة لتكون له الأولوية.. وهذا ما سيتكرر كل عام مع من لم يحالفه الحظ في القرعة.. وهي ميزة تتوافر للحجاج لأول مرة في مصر.. كما راعت الضوابط حالات الارتباط العائلي بربط الأسرة مع بعضها بحيث أنه إذا فاز أحد أعضائها يتم اختيار الاخرين.

وتضمنت الضوابط أيضا أنه لن يسمح بالتقدم لمن أدي الحج خلال الخمس سنوات الماضية وسيتم تغذية الحاسب الالي بمعلومات الحجاج لاستبعاد من تقدم وأدي الحج من عام2008 وما قبلها.. كما أنه علي الحاج إختيار برنامج واحد للتسجيل فيه ومن يسجل في اكثر من برنامج سيتم استبعاده.. وكذلك الحال للشركات حيث ان كل شركة تقوم بتنظيم مستوي واحد فقط للحج السياحي

مزايا عديدة

ومن المزايا العديدة للحج السياحي تبرز أهمها انه حج الخدمات المتميزة.. وقد أصبح الحج السياحي المصري نموذجا يحتذي به ويضرب به المثل في الالتزام والتميز بين الدول الإسلامية.. ومن مزايا الحج السياحي خبرات المشرف التي لا تقل عن5 سنوات.. وتنوع برامجه التي تصل هذا العام الي6 برامج لاتاحة الفرصة للمنافسة والتميز بين الشركات وتعدد فرص الاختيار للشركات.. أما الحج الفاخر فلا يتجاوز عدده الفي حاج.. وهو كما يقال حج القادرين والرفاهية وطلبات خاصة للحجاج بمقابل مادي. وهو حج مطلوب من فئة من المجتمع.. لا يمكن تجاهله.. وهناك الخبرات التراكمية للحج السياحي من مشرفي وزارة وشركات تمكنهم من الحل الفوري لأي مشكلة تظهر أمام الحجاج.. وهناك التوعية الدينية حيث ان شركات السياحة تحرص علي اصطحاب الأئمة والدعاة الكبار لملازمة الحجاج طوال الرحلة.. بجانب الهدايا المتميزة التي تقدمها شركات السياحة للحجاج.

ومن مزايا الحج السياحي أيضا ضمان الحقوق حيث أن العقد المبرم بين الحاج والشركة يضمن كافة الحقوق والحج السياحي الوحيد بمصر الذي يتمتع بضوابط صارمة وعقوبات مشددة للمخالفين.. كما أنه يسعي للابتكار كل عام ومنه القرعة الالكترونية في الحج السياحي.. ويؤكد مسئولو الوزارة والغرفة أن بدء تنفيذ7 آلاف تأشيرة من حج البسطاء سيكشف عن التميز والقدرة لشركات السياحة علي خدمة عملائها وانها الأجدر برعايتهم وخدمتهم.. وسيظهر الفارق جليا وواضحا هذا العام..

الأرخص

وتكشف أسعار الحج السياحي هذا العام عن مفاجأة غير متوقعة وقد أكدها وزير السياحة ومسئولو الغرفة والوزارة خلال المؤتمر الصحفي أنه أرخص من العديد من دول العالم.. فالحج بالدول الغربية يبدأ من5 الاف دولار.. في حين يبدأ الحج السياحي المصري بحوالي3 الاف دولار.. وتحدي أعضاء غرفة الشركات أن تكون هناك أسعار أقل من الحج السياحي المصري في نفس مستوي الخدمات التي يقدمها

من نصوص الضوابط

نصت الضوابط علي فتح باب التقديم بطلبات الحج لعام1434 هـ, اعتبارا من اول رجب لمدة20 يوما, علي أن يتم الإعلان عن أسماء الشركات المنظمة لبرامج الحج في شهر شعبان. كما نصت الضوابط علي فتح باب تسجيل الحجاج علي الموقع الالكتروني لخدمات الحج والعمرة اعتبارا من6 شعبان حتي11 رمضان1434 هـ, لبرامج الحج, علي أن تجري القرعة العلنية, والإعلان عن النتيجة في14 رمضان, علي أن تبدأ معاينة سكن الحجاج وتوثيق عقود السكن بالأراضي السعودية بداية من20 شوال, حتي20 ذي القعدة.

وأكدت وزارة السياحة من خلال الضوابط أن هذه المواعيد نهائية ولن يتم تمديدها لأي سبب من الأسباب, كما لن تقبل أي أعذار عن التخلف عن تقديم الطلبات في المواعيد المحددة, ويعتبر التخلف عن التقديم بمثابة تنازل من الشركة عن تنظيم الحج لهذا الموسم, مشيرة إلي عدم السماح بأي حال من الأحوال تعديل مستوي البرنامج تحت أي ظرف.

وشددت الضوابط علي أن أسعار البرامج تعتبر نهائية ولا يجوز زيادتها بأي إضافات أخري عدا تذكرة الطيران, مؤكدة أنه لا يعتد بغير التصنيف السعودي الصادر من الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية في تحديد مستوي الفنادق. ونبهت الضوابط إلي أن مستويات البرامج ووسيلة السفر نهائية ولن يتم تغييرها علي الإطلاق, وستكون هناك جزاءات قانونية سيتم تطبيقها حال ارتكاب الشركة أي مخالفة تخص تلك المواصفات, وفي حالة رغبة الشركة في التعديل يكون للأعلي وليس للأدني وخاصة السعر المتفق عليه مع الحاج دون زيادة.

وألزمت الضوابط الشركات المنفذة لبرامج الحج السياحي الحصول علي إذن من الوزارة قبل الإعلان بالصحف ووسائل الإعلام المختلفة عن رحلات الحج, علي أن تلتزم الشركات بعدم توجيه الحجاج إلي مواني السفر قبل ميعاد الرحلة بـ6 ساعات, كما اشترطت الضوابط الخاصة بالحج البري ألا يقل موديل السيارة عن2006 وأن تكون مزودة بجهازGPS, يمنع استخدام السيارات ذات الطابقين حمولة72 راكبا, كما يحظر الحصول علي استمارة126 من مصلحة الجمارك إلا بعد موافقة الوزارة, وعدم تنفيذ رحلة البري باتوبيس غير معتمد من الوزارة, ومخالفة للموافقة الصادرة علي استمارة.126 كما ألزمت الضوابط السائق بعدم تحصيل أي إتاوات أو إكراميات تحت أي مسمي من الحجاج, كما يلتزم بعدم ارتكاب أي أعمال من شأنها الإهمال أثناء الرحلة, وفي حالة مخالفة تلك الواجبات والمهام سوف يطبق عليه الجزاء القانوني.

المصدر : الاهرام

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled