اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تنفذ مشاريع سياحية وتراثية فى المدينة المنورة

 

سياحة السعودية تنفذ مشاريع سياحية وتراثية فى المدينة المنورة

 

المدينة المنورة "المسلة" … تقوم الهيئة العامة للسياحة والآثار حاليا بتنفيذ عدد من البرامج والمشاريع المتعلقة بالتنمية السياحية والتراث الوطني في منطقة المدينة المنورة.
 

وتولي الهيئة منطقة المدينة المنورة نظرا لما تزخر به من وجهات سياحية وأثرية في مختلف مدنها و محافظاتها، وما تستقبله سنويا من أعداد متزايدة من السياح المحليين ، حيث بلغ عدد الرحلات السياحية المحلية للمنطقة أكثر من مليون و900 ألف رحلة سياحية محلية ، انفق خلالها السياح المحليون أكثر من ثلاثة مليارات ريال.
 

فبالإضافة إلى عدد من المهرجانات السياحية تقوم الهيئة بتهيئة عدد من المواقع السياحية والتراثية للسياح كما تقوم بدعم المشاريع السياحية، وتنفيذ برامج الرفع من مستوى الإيواء السياحي.
 

وفي مجال العناية بالمواقع الأثرية والتراثية قامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بحصر (300) موقع أثري وتاريخي في منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها في كل من خيبر وبدر والعلا وينبع والمهد والحناكية، بهدف المحافظة على جميع المواقع الأثرية والمباني التراثية والمساجد التاريخية في المنطقة.
 

وضمن جهودها في التعريف للتعريف بالمواقع الأثرية في منطقة المدينة المنورة قامت الهيئة بعمل لوحات إرشادية تعريفية لعدد من أبرز المواقع الأثرية الإسلامية في المدينة المنورة، وتم طباعة مجموعة من البروشورات الخاصة بالمواقع الأثرية الإسلامية والسياحية، وإعداد خرائط تخدم السائح الذي يبحث عن الأثار الإسلامية داخل المدينة المنورة.
 

وتأتي هذه الأعمال والبرامج ضمن خطة تنفيذية شاملة تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والآثار منذ تفعيل ضم وكالة الآثار والمتاحف إليها من وزارة التربية والتعليم قبل أكثر من أربع سنوات، حيث يتم العمل على الارتقاء بأعمال قطاع الآثار والمتاحف على مستوى المملكة، وقد تم تطبيق خطة إستراتيجية متكاملة للنهوض بالقطاع، والحفاظ على الآثار والتراث الوطني وحمايته في كل مناطق المملكة، باعتبارها شواهد على الإرث التاريخي والحضاري العظيم للمملكة.
 

كما قامت الهيئة  بتسوير (38) موقعا أثريا، والتنقيب الأثري في موقع مدائن صالح، والخريبة و المابيات بالعلا وموقع قصور عروة بالمدينة المنورة، كما قام فرع الهيئة بترميم محطة سكة حديد الحجاز بالمدينة المنورة، والعلا، والبوير، والقلعة الاسلامية بالعلا، وقلعة موسى بن نصير.
 

وقامت الهيئة بتهيئة عدد المواقع الأثرية لاستقبال الزوار حيث نفذت مشروعا لتهيئة منطقة مدائن صالح، ومركز الزوار بجبل عكمة بالعلا، مركز الزوار بموقع الخريبة الأثري بالعلا.
 

وفي مدينة ينبع تم تأسيس صندوق لمشروع ترميم حي الصور بينبع تحت إشراف الهيئة الملكية لإيداع مساهمات الشركات فيه. كما تم ترميم وتأهيل عدد من المباني التاريخية منها بيت البابطين ، وبيت الجبرتي ، وسوق الليل التراثي ، ويجري العمل على ترميم وتأهيل بيت الخطيب ووكالات الأوقاف ومباني الزيتية والتشوينة.

وفي محافظة العلا قامت الهيئة بإعداد المخطط العام لتأهيل وتطوير البلدة التراثية، وانجاز المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل: مركز الزوار ورصف وتهيئة الساحة الشرقية والساحة الغربية، وتنفيذ المدرج الحجري
 

وترميم قلعة موسى بن نصير، وترميم مباني الشريط التجاري في الجهة الغربية ، وتهيئة الممر الرئيسي بين السوق الشعبي والساحة الشرقية، وتحويل الطريق الرئيسي الذي يمر بجانب البلدة التراثية من الجهة الشرقية
 
وفي مجال السياحة الزراعية بدأت الهيئة بالعمل في أربع مزارع بالمدينة المنورة لتطبيق برنامج السياحة الزراعية.

 
وفي مجال التسويق السياحي انشأت مركز المعلومات السياحية بمطار الامير محمد بن عبدالعزيز الدولي ووفرت  (8) مراكز معلومات الكترونية في المدينة المنورة والعلا.
 

كما تم انتاج 25 مطبوعة خاصة بالمنطقة تنوعت ما بين ( كتيبات تسويقية- مطويات تعريفية –خرائط وادلة سياحية ) حيث بلغ اجمالي ما تم توزيعه من مواد تسويقية اكثر من (2) مليوني نسخة من خلال 135 منفذ توزيع.
 

وفي برنامج التربية المدرسية (ابتسم ) تم تنفيذ (224) دورة ورحلة تدريبية استفاد منها (4480) طالب .

 
كما تم تنفيذ (8) ورش عمل للمجتمعات المحلية ضمن برنامج (السياحة تثري ( لنشر الوعي بثقافة السياحة لتعزيز آثارها الإيجابية، وتنفيذ (5) برامج للتوعية السياحية (لا تترك أثر) في كل من المدينة المنورة، العلا وينبع وهي مبادرة وطنية تتبناها الهيئة لتنمية السياحة البيئية المسئولة.

 
وفي مجال الإيواء السياحي بلغ إجمالي مرافق الإيواء السياحي المرخصة 249، في الفنادق 213، بجانب 36 في الوحدات السكنية المفروشة.
وحسب احصاءات هيئة السياحة يوجد في منطقة المدينة المنورة 41 وكالة سفر و25 منظم رحلات.

 
وتعمل الهيئة على توطين مهن قطاع السياحة من خلال تحفيز التعليم والتدريب، واعتماد المعايير المهنية التي ترتقي بأداء صناعة السياحة، وتوفير حوافز مشجعة لتنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال برنامج تكامل. وقد تم توفير 1264 فرصة عمل بالمدينة في كافة القطاعات السياحية.

 
وفي إطار مشاريع تهيئة المواقع السياحية في المنطقة قامت الهيئة بتنفيذ تهيئة الجادة السياحية أمام المركز التاريخي بينبع، وتغيير مسار طريق الميناء أمام المركز التاريخي لمدينة ينبع (حي الصور) وتحويلها لمنطقة مشاة وإنشاءات خفيفة تحقق التكامل مع الحي التاريخي. وتأهيل منتزه حرة عويرض  بالعلا و تطوير المنزه الجيولوجي بحرة رهط.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled