اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السياحة تضع ضوابط وقواعد جديدة لتنظيم سياحة الرحلات الصحراوية بمصر

 

السياحة تضع ضوابط وقواعد جديدة لتنظيم سياحة الرحلات الصحراوية بمصر

إستبعاد الشركات.. وقصر التعامل على هيئة تنشيط السياحة مع الجهات الأمنية


اختصار مدة الموافقات على الرحلة لـ 15 يوم بدلاً من 21 يوماً

 

القاهرة "المسلة"  سعيد جمال الدين …. أعلنت وزارة السياحة توصلها مع الجهات الأمنية إلى مجموعة من التيسيرات والتسهيلات الخاصة بسياحة الرحلات الصحراوية والسفارى وذلك فى إطار تدعيم وتنشيط هذا النمط من السياحة الجاذبة لفئات معنية .

 

قالت وزارة السياحة فى كتابها إلى غرفة شركات السياحة أن هيئة تنشيط السياحة هى المنوطة بإنهاء كافة إجراءات منح التراخيص والتنسيق بينها وبين الشركات السياحية والجهات الأمنية لإصدار هذه التراخيص.

 

أشارت الوزارة أنه إعتباراً من شهر أغسطس المقبل سيقتصر التعامل  مع وزارة الدفاع المانحة للتراخيص عن طريق هيئة تنشيط السياحة فى تسلم وتسليم الموافقات الأمنية وعدم تعامل الشركات مع الجھات الأمنیة .

 

كما تم الاتفاق مع الجهات الأمنية أنه فى حالة إلغاء الرحلات الصحراویة ( السفارى ) سواء من قبل السائح أو الشركة یتم إبلاغ الھیئة فى أقرب وقت ممكن حتى یتسنى للھیئة مخاطبة وزارة الدفاع ، وأن تم الحصول على موافقة وزارة الدفاع على تقدیم ملفات الرحلات الصحراویة قبل قیامھا بــ 15 یوم بدلا من 21 یوم.

 

أوضحت وزارة السياحة أنها إتفقت مع الشئون المعنویة بوزارة الدفاع لیكون دفع رسوم الرحلات فى أى بنك بالقرب من حرس الحدود والمجموعة 26 اختصارا للوقت والجھد.

 

أكدت الوزارة على أهمية إلتزام الشركات السياحية بالقواعد والضوابط الخاصة بسياحة السفارى والتى تتضمن موافاة الھیئة المصریة العامة للتنشیط السیاحي ببرنامج الرحلة تفصيلیا ، وخریطة موضح علیھا خط سیر الرحلة وأماكن إرتكاز وتوقف السائحین بمقیاس رسم مناسب ،وبیان بأسماء السائحین وبیاناتھم الشخصیة من واقع جوازات السفر على أن تحرر باللغة العربیة بالنسبة للجنسیات العربیة وباللغة الانجلیزیة للجنسیات الأجنبیة مع إرفاق صور جوازات سفرھم ، إلى جانب تحديد وسیلة الانتقال التي سیتم استخدامھا خلال تنفیذ الرحلة وبیانات السائقین .

 

أما بالنسبة لرحلات السفاري القصیرة الرحلات التي تقتصر على مناطق السفاري بمناطق أكتوبر ومطروح والوادي الجدید حتى منطقة الفرافرة تتولى ھیئة تنشیط السیاحة إخطار الاجھزة الأمنیة بتلك الرحلات للإحاطة قبل موعدھا بـ 72 ساعة على أن یتم موافاة الھیئة بكافة المستندات قبل إلإخطار .

 

أكدت وزارة السياحة على أهمية استخدام شركات السياحة  لأجهزة نظام GPS فى  السيارات المستخدمة فى نشاط السياحة الصحراوية تنفيذا لقرارات اللجنة القومية للبحث والإنقاذ المشكلة بقرار جمهورى والتى أشارت أهميته  فى حالة حدوث فقد أو إصابة أو كارثة أو أزمة لا قدر الله، وذلك لتوفير كافة الضمانات لنجاح هذا النمط السياحى الهام الذى أصبح يجذب شريحة متميزة  من السائحين ذو الإنفاق المرتفع.

 

أضافت  أن GPS يساهم بشكل كبير فى المساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ من خلال توجيه شركات سياحة الصحراء بتوفير عدد من خبراء الصحراء بسيارات الدفع الرباعى والمعتمدين للمساعدة فى عمليات البحث والإنقاذ للمفقودين والمصابين لقوافل رحلات عمق الصحراء والمناطق النائية والشركات المالكة لها .

 

يذكر أن وزارة السياحة مازالت مستمرة فى دعمها لهذه الرحلات وتحملها لقيمة 50% من قيمة رسوم هذه الرسوم التى يتم توجيهها للجهات الأمنية.

 

من جانبه أكد مجدى سليم وكيل الوزارة رئيس قطاع السياحة الداخلية بهيئة تنشيط السياحة  أن محافظتى البحر الأحمر وجنوب سيناء هما الأكثر وضحاً فى هذه التدفقات السياحية ، وتأتى الحركة إلى الأقصر وأسوان فى المرتبة التالية لهما .

 

قال سليم  أن أبرز مقومات رحلات السفارى الطويلة بإتسامها بالموسمية لعوامل الطقس والتى تبدأ فى سبتمبر وتنتهى فى شهر ابريل ، وأن هذا النمط الفريد يستحوذ على اهتمام كبير فى سياحة المغامرة والسياحة العلمية وسياحة التأمل والعديد من السياحات الرياضية مثل السير فى المناطق الوعرة والتزحلق على الرمال ومشاهدة الحيوانات والزواحف والطيور النادرة .

 

فيما أعلنت نقابة المرشدين السياحيين قيامها بالتنظيم لعدد من الدورات التدريبية لعدد من المرشدين السياحيين المتخصصين في سياحة السفاري والسياحة الصحراوية والبيئية وقد تم منحهم شهادة بإتمام الدورة التدريبية ، بعد أن أجريت لهم اختبارات عملية ونظرية واجتازوها بنجاح، وأنها قامت بإرسال قائمة تضم أسماء الناجحين وأرقام هواتفهم المحمولة للاستعانة بهم – إذا رغبت الشركة في ذلك – في تنفيذ رحلات السفاري والسياحة الصحراوية. 
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled