اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ثقافة ليبيا تضع برنامج زمنى لنقل اثارها المعروضة بمتاحف ايطاليا

 

ثقافة ليبيا تضع برنامج زمنى لنقل اثارها المعروضة بمتاحف ايطاليا

 

طرابلس "المسلة" … أكدت وزارة الثقافة والمجتمع المدني الليبية عن وضع برنامج زمني لتنفيذ خطة عمل مشتركة بين روما وطرابلس ، يتيح إمكانية نقل آثار ومقتنيات ليبية معروضة بالمتاحف الإيطالية .

 

وأكدت إدارة الإعلام بوزارة الثقافة في بيان صدر عقب اجتماع وزير الثقافة والمجتمع الحبيب الأمين مع رئيس اللجنة المالية بالبرلمان الإيطالي جان فرانكو أن " الوزير استعرض مع المسئول الإيطالي الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين ، ووضع برنامج زمني لتنفيذ خطة عمل في مجال الآثار والمقتنيات الليبية ، تتيح إمكانية نقل بعض من هذه الآثار المعروضة في المتاحف الإيطالية إلى المتاحف الليبية " .

 

وأضاف البيان أن " الاجتماع ناقش أيضا إمكانية تزويد ليبيا بقاعدة بيانات حول أرشيفها بإيطاليا ، بجانب تذليل الصعاب أمام التعاون الثقافي الليبي الإيطالي ، وتسهيل إجراءات الطلبة الوافدين للدراسة بإيطاليا في مجالات الثقافة والفنون " .

 

هذا وكانت ليبيا قد وقعت في أغسطس 2012 مع منظمة التربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وقعت على اتفاق تعاون بشأن تنفيذ برنامج لحماية التراث الثقافي وتطويره في ليبيا.

 

وتمول هذا الاتفاق إيطاليا حيث قدمت للجهة المنفذة لمشروع حماية الآثار والتراث الثقافي التابع لليونسكو نحو مليون يورو، مستهدفاً ثلاثة متاحف للتراث الثقافي حددت من قبل مصلحة الآثار الليبية واليونسكو وهي متاحف "بني وليد ومصراتة وسلطان" .

 

كما يشمل البرنامج تطوير المواقع الأثرية التي يمكن أن تندمج في استراتيجيات التنمية وتسهم في توفير عائد اقتصادي للمجتمعات السكانية القريبة منها، بالإضافة إلى إنشاء معامل للمحافظة على المقتنيات الثقافية وافتتاح متحف ليبيا الجديد بالعاصمة الليبية طرابلس.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled