اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة فلسطين تشارك باليوم العالمي للمتاحف

رام الله "المسلة" …… كانت فلسطين من اوائل الدول في تاسيس المتاحف ، حيث تأسس اول متحف عام 1923 وهو المتحف الاسلامي في القدس ، تلى ذلك تأسيس متحف الآثار الفلسطيني في القدس ايضا عام 1936، وبعد احتلال الاراضي الفلسطينية عام 1967 قامت بعض المؤسسات الاهلية بانشاء عدد من المتاحف التراثية مثل متحف دار الطفل في القدس وبيتنا التلحمي في بيت لحم ومتحف التراث الشعبي في البيرة الى جانب مجموعة الحجب للدكتور توفيق كنعان في جامعة بيرزيت. وقد جاءت هذه المبادرات في اطار الجهود للحفاظ على التراث الثقافي والهوية الثقافية المهددة تحت الاحتلال.

 

غير ان سياسة الاحتلال حالت دون تطوير قطاع المتاحف في الفترة الماضية، ومع تسلم وزارة السياحة والاثار لصلاحيتها عام 1994 بدأ العمل على بناء قطاع المتاحف وتطويره باعتباره اولوية وطنيةحيث جرى تاسيس عدد من المتاحف الصغيرة شملت متحف البد في بيت لحم ومتحف رام الله ، ومتحف طولكرم، ومتحف دورا، ومتحف خان البيرة ، ومتاحف مواقع في كلا من قصر هشام في اريحا، وتل بلاطة في نابلس، بالاضافة الى خطة طموحة لانشاء شبكةمن المتاحف في نابلس وجنين والخليل وقلقيلة وسلفيت ، ومتحف دوابشة.

 

ونظراً لما تشكله المتاحف من دوراً مركزياً في الحفاظ على التراث الثقافي والذاكرة الجماعية، حيث يلعب التراث الثقافي دورا هاما في مجرى بناء الهوية الثقافية، ذلك أن التراث الثقافي يمثل تاريخ الامة وهويتها. وتؤدي المتاحف دورا مركزيا في الحفاظ على قيم هذا التراث واهميته. ففي اليوم العالمي للمتاحف تؤكد وزارة السياحة والاثار على ضرورة الارتقاء بالعمل المتحفي الفلسطيني وضرورة العمل المشترك وإشراك المجتمع المحلي في برامج تفاعلية، وهنا فان الوزارة تسير بخطى ثابتة للنهوض بالمتاحف في فلسطين من خلال تطوير المتاحف الموجودة، وتأسيس متاحف في كل مدينة فلسطينية

 

وتعتبرالوزارة، “المتحف الوطني الاول” والذي يخضع للسيطرة الاسرائيلية الكاملة في مدينة القدس هو متحف الاثار الفلسطينية، ولذلك فان وزارة السياحة والاثار تهيب بكافة المؤسسات الدولية التي تعني بهذا المجال للعمل الدؤوب لاسترجاع الآف القطع التي نهبت من دولة فلسطين إلى أصحابها .

 

وتسعى وزارة السياحة والاثار لتنظيم العمل المتحفي بشقيه العام والخاص، حيث تعتبر جميع المتاحف الموجودة في دولة فلسطين روافد للمتحف الوطني، وعليه فان جميع المتاحف الموجودة هي متاحف مدن ومتاحف مواقع ، وتعمل جميع المتاحف جنبا الى جنب لتحقيق هذه الغاية.

 

وبهذه المناسبة تهيب الوزارة كافة ابناء الوطن بكافة شرائحه لزيارة المتاحف التي تحتضنها فلسطين وبشكل دوري من اجل ترسيخ حب الارض والتراث في عروق ابنائنا وخلق برامج تعليمية، وتسعى لجعل زيارة المتاحف جزء من الثقافة الفلسطينية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled