اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

هيئة السياحة والتراث تشارك فى اليوم العالمي للمتاحف

 

الرياض "المسلة" …. تشارك الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مناسبة اليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق 18 مايو من كل عام بإقامة فعاليات توعوية وثقافية تسهم في التوعية المتحفية للمجتمع إضافة لدعم وتعزيز الصورة الذهنية عن المتاحف من خلال تنظيم هذه الأنشطة والفعاليات المتنوعة لكافة أفراد المجتمع.

 

واشار المهندس سعيد القحطاني مستشار التراث الثقافي ومدير ادارة المتاحف الخاصة بالهيئة إلى أن الهيئة ستنظم عدة فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف الذي اقر منذ أكثر من ثلاثين عاماً ويوافق هذا العام اليوم الأربعاء 18 مايو، حيث قرر المجلس الدولي للمتاحف (ICOM) في العام ١٩٧٧م تخصيص يوم عالمي للمتاحف (الثامن عشر من شهر مايو من كل عام) يحدد كل عام رسالة او موضوع عالمي بهدف تعزيز العلاقة بين المتحف والمجتمع.

 

واضاف القحطاني تعتمد فكرة المشاركة في الاحتفال على جعل المواطن في قلب الحدث وإحاطته بالعديد من الفعاليات التوعوية والثقافية والترفيهية والاجتماعية، وذلك بقيام بعض المتاحف الإقليمية بالمملكة بتقديم انشطة ثقافية تتعلق بالمتاحف وتتناسب باحتفال اليوم العالمي للمتاحف، وكذلك تقديم بعض المتاحف الخاصة عروض تعريفية للمتاحف في عدد من مدن المملكة، وتنظيم مسابقات عن الانشطة الثقافية، والتصوير يشارك فيها المجتمع المحلي في المناطق، وأيضاً بوضع لوحات تعريفية في مواقع مناسبة عن اليوم العالمي للمتاحف.

 

وأضاف القحطاني: ستقوم بعض المتاحف ايضاً بالتنسيق مع الفرق الشعبية لتقديم فعاليات وعروض حية بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، وستنسق أيضاً مع الأسر المنتجة للتفاعل مع هذه المناسبة، مع اقامة بعض المتاحف فعاليات ومسابقات خاصة بالطفل.

 

وقال بأن الهيئة قامت بارسال تعميم رسمي لجميع المتاحف بتوثيق مناسبة اليوم العالمي والمشاركة فيها، ومتابعة تفعيلها على المستوى الوطني حيث تحدد إدارة المتحف الأنشطة التي تساهم في نشر الوعي والثقافة المتحفية على مستوى المنطقة بالتعاون مع عدد من الجهات ذات التأثير في المنطقة، مع إعدادها نشرات (مطويات) تحوي معلومات مختصرة عن المتحف، الزيارات والأنشطة وغيرها من المعلومات، وتوزيعها بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، واستضافتها إن امكن للمختصين والمهتمين والدارسين في الآثار أو المتاحف بتقديم خبراتهم في مجال التراث ، والآثار والفنون.

 

واضاف القحطاني: نتواصل نحن كمسؤلين في الإدارة العامة للمتاحف بالتنسيق مع فروع الهيئة لتغطية وابراز فعاليات اليوم العالمي للمتاحف، كما نوفر في الإدارة العامة للمتاحف المعلومات اللازمة عن اليوم العالمي للمتاحف، بالإضافة إلى التنسيق بين المسؤلين في الإدارة العامة للمتاحف، وقطاعات التسويق والإعلام، والمناطق، ونختتم الاحتفالية بتكريم المشاركين، وتوجيه خطابات شكر للمشاركين في مناسبة اليوم العالمي للمتاحف.

 

وعن المشاركات من قبل المتاحف الخاصة قال القحطاني يشارك عدد من المتاحف الخاصة في عدد من المحافظات عدد من الفعاليات فعلى سبيل المثال ينظم متحف ابابطين بروضة سدير مسابقة في التصوير _ تراث سدير بعدستي والتي سيقدم فيها خمس جوائز بقيمة 7500 ريال، وستنطلق الفعاليات يوم الأربعاء 18 مايو 2016م ، وتستمر حتى 25 مايو 2016م.

 

كذلك ستقام فعاليات في متحف الفصام، منها ندوة بعنوان "الموروث الشعبي" ضمن فعاليات مشاركته في اليوم العالمي للمتاحف، إيمانا من القائمين على المتحف بأهمية الموروث الشعبي كجزء مهم من التراث الثقافي، والذي سيشارك فيها عدد من كبار السن في المحافظة، وسيتحدثون عن هذا الموروث عبر أنماطه المتنوعة زمانيا ومكانيا، والتي تنتظم في مجالات عدة من فنون الثقافة الشعبية من ألعاب ترويحية وشعبية وعادات وتقاليد مجتمعية، وممارسات تجارية ومهنية، بالإضافة إلى مسابقة للتصوير عن تراث المنطقة والتي يقدم فيها جوائز نقدية مجموعها 7000 ريال .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled