اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خطة لترميم المبانى التاريخية والأثرية ببورسعيد

خطة لترميم المبانى التاريخية والأثرية ببورسعيد

بورسعيد " المسلة " … قام وفد من جامعة براند بورج بألمانيا مؤخرًا بزيارة لكلية الهندسة بجامعة بورسعيد لعمل دراسة فنية شاملة للمباني ذات التراث المعماري بالمحافظة والتي تتميز بالطابع الفرنسي الخالص. وأكد الدكتور محمد الغندور،عميد كلية الهندسة، أن الجامعة الألمانية قامت بزيارة الكلية بحضور بروفيسور من ألمانيا لمشاركة فريق عمل من كليات هندسة القاهرة وبورسعيد وتهدف إلى التركيز على المباني التابعة لهيئة قناة السويس وعمل ترميم لهذه المباني وليس حصر فقط وإن كانت الجهة التي تتحمل تكاليف ترميم هذه المباني غير معروفة حتى الآن، وقد قام أعضاء الوفد الألماني بزيارة للواء أحمد عبد الله، محافظ بورسعيد، والتقت بعدد من مهندسي هيئة قناة السويس.

 

قال "الغندور" إن محافظ بورسعيد سبق أن كلف لجنة برئاسة الدكتورة دليلة الكرداني رئيس قسم العمارة بجامعة القاهرة وقامت اللجنة بعمل حصر للمباني ذات التراث المعماري منذ عام (1890) وكل ما هو ذو قيمة معمارية ببورسعيد وقسمت اللجنة المباني لثلاث مستويات حسب الأهمية كما طالبت إحدى الجامعات اليونانية التعاون مع الجامعة منذ عدة سنوات لوضع تصور للحفاظ على هذا التراث المعماري.

 

ومن جهته أكد الدكتور أشرف المقدم رئيس قسم العمارة بهندسة بورسعيد والمستشار الهندسي للسفارة الألمانية أن الزيارة جاءت للتعارف ومعرفة أهم المباني التي تتميز بالتراث المعماري إلا أننا طالبنا بضرورة توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة الألمانية وجامعة بورسعيد لحفظ الحقوق الأدبية والعلمية للجامعة.

 

وأضاف الدكتور أشرف المقدم أن جينات الطابع التراثي لمدينة بورسعيد إن جاز هذا التعبير له مفردات خاصة في الشوارع والمباني وأصبح للمواطن البورسعيدي نفس مواصفات الطابع المعماري للمدينة وسوف نقوم في إطار التعاون مع الجامعة الألمانية باختيار أحد المباني للبدء في وضع التصور الممكن لعمل الترميم. وألمح "المقدم" أننا سوف نهتم بالمنشآت التاريخية التي تقع تحت قانون الحفاظ على التراث ولها قائمة مرقمة بالمحافظة أما فيما يخص المنشآت الأثرية التابعة لهيئة الآثار فليست هي موضوع الترميم والحصر المعماري.

 

من ناحية أخرى أكد الأديب قاسم مسعد عليوة عضو اتحاد كتاب مصر أن عدد الآثار في بورسعيد إضمحل من 1500 إلى 505 أثر أغلبها عقارات ذات تراث معماري فريد تعود لحفر قناة السويس، وتم اعتمادهم من مجلس الوزراء بقرار رقم 10 /1069 لسنة 2011 بعد أن أعده الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مثل مقهى السعدية وبيت الأمة وفنار بورسعيد ومبنى البريد القديم و القبة "التابع لهيئة قناة السويس ومنازل الفرنسيين التي يسكنها حاليًا عمال الهيئة.

 

وقال "عليوة" قمنا بحملة فعاليات تراث بورسعيد المعماري من أجل التنمية واستحضرنا مجموعة من الخبراء بالأمم المتحدة وظهر أنه من الممكن أن يكون التراث المعماري في بورسعيد أحد مصادر التنمية في مصر كلها، وسبق أن حشدنا المهتمين بالآثار والتراث المعماري لعمل وقفات احتجاجية لمنع العقار رقم 19 الذي شيد عام 1903 كمركز لليونانيين ببورسعيد ويتميز بالبواكي المتفردة المنحوتة عليها تماثيل يونانية لأشهر أعضاء الجالية اليونانية ببورسعيد في ظل مؤامرة لهدمه من قبل الحي في غياب وزارة الثقافة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري والمحافظة.

 

وأضاف عليوة أن على الدولة تبني رعاية هذه العقارات، وترممها وتسويقا سياحيًا وتعويض ملاك ومستأجري المباني عن الفرق في القيمة الحالية وإنشاء صندوق لرعاية هذه العقارات، ولا مانع من قبول تبرعات من الدول الأجنبية مع التأكيد على عدم وضع شروط على هذه التبرعات، وهناك اتفاق بين وزارة الثقافة وجمعية أصدقاء ديليسبس على تحويل مبنى هيئة قناة السويس الذي كان مقر للفرنسيين أثناء حفر القناة لتحويل المبنى إلى متحف حضاري عالمي.

المصدر : الوفد

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled