اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عبّود يقود معركة «سياحة النرجيلة»

عبّود يقود معركة «سياحة النرجيلة»


بيروت " المسلة " … تهيّئ الحكومة اللبنانية الأجواء لتعديل قانون الحدّ من التدخين وتنظيم صنع منتجات التبغ وتغليفها والترويج لها، بحيث يسمح بالتدخين داخل الصالات المغلقة للمقاهي والمطاعم والفنادق، رغم مرور أقل من خمسة أشهر على دخول القانون حيّز التنفيذ. وللغاية، ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، أمس، اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة البحث في قانون منع التدخين ضمّ كلاً من: وزير الصحة العامة علي حسن خليل، الداخلية والبلديات مروان شربل، السياحة فادي عبود، الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس والمدير العام لوزارة الاقتصاد فؤاد فليفل.

وعلمت «الأخبار» أن الوزير فادي عبود هو من أكثر المتحمسين لتعديل القانون، وقد عرض خلال الجلسة دراسة «تظهر الخسائر التي لحقت بالقطاع جراء تطبيق قانون التدخين». وأعلن عبود بعد الاجتماع أن «هناك إمكانية لإدخال تعديلات محدودة على القانون، ولا سيما أن هناك خلافات في شأن إمكان استحداث قاعة مخصصة للتدخين في الفنادق الكبرى، الى جانب فتح النوافذ في الأماكن المخصصة للتدخين في المطاعم خلال فصل الشتاء».

ويعدّ هذا التصريح تراجعاً خطيراً عن التعهدات النيابية والحكومية بعدم تخصيص أماكن خاصة للمدخنين داخل المطاعم، بعدما ثبت علمياً أنه لا يمكن منع أثر التدخين السلبي الذي سجل معدلات عالية داخل الصالات. وكان وفد من نقابة أصحاب المطاعم، برئاسة بول عريس، قد زار الوزير نحاس في سياق حملة ضغط يقوم بها أصحاب المطاعم الذين يقولون إن وقف تقديم النراجيل داخل الصالات المغلقة للمطاعم والمقاهي أدى إلى إلحاق خسائر بالغة بهم.

وترصد «الحملة المدنية لتطبيق قانون التدخين عشرات المخالفات للقانون، وأعلنت أن آخر هذه المخالفات كانت للنائب خضر حبيب الذي أصرّ على تدخين السيجار في فندق L›auberge Arz رغم طلب إدارة الفندق وعدد من الرواد أن يلتزم بالقانون. وقد أجاب حبيب على المعترضين بالقول: «هناك قرار اتخذ بعدم تطبيق القانون 174 خلال فترة الأعياد»! وكان الوزير مراون شربل قد أعلن أن منع التدخين ليس من أولويات وزارته»، الأمر الذي فتح الباب على مئات المخالفات وعلى تراجع واضح في عمل الضابطة العدلية.
 

المصدر : الاخبار اللبنانية

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled