اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

النجار : قلق من فقدان السياحة 4 مليارت دولار وارتفاع البطالة 3 %

النجار : قلق من فقدان السياحة 4 مليارت دولار وارتفاع البطالة 3 %

 

القاهرة " المسلة " … قال احمد النجار الخبير الاقتصادي في مركز دراسات الاهرام ان المؤشرات الاقتصادية مثارا للقلق حيث فقدت عائدات السياحة السنوية 4.2 مليار دولار وزادت البطالة بنحو 3 % فضلا عن الهبوط الكبير لسعر صرف الجنيه. وتفصيلا، قال النجار "السياحة التي كانت تدر في ما مضى 13 مليار دولار سنويا، ولم تعد تدر اكثر من 8.8 مليار".

 

وبالنسبة للبطالة، ذكر انها ارتفعت من 9 % الى 12 % من الايدي العاملة الفعلية في غضون عامين لافتا الى ان هذه الارقام دون الحقيقة بكثير في بلد يعيش 40 % من سكانه بدولارين او اقل في اليوم. وفي مؤشر اخر للقلق، قال النجار تراجع سعر صرف العملة المصرية امام صعود الدولار الامريكي خلال بضعة ايام من 6 الى 6.4 جنيه.

 

ورغم اعتبار النجار تراجع الجنيه تدهورا الا انه قال ان هبوط الجنيه لا يزال معتدلا لكنه زاد من هشاشة وضع البلد بسبب حدوثه المفاجىء. وقال محللون ان الحكومة المصرية التي شهدت تعديلا يهدف الى تحسين مواجهتها للازمة الاقتصادية المتمثلة بعجز في الموازنة مرتفع وتراجع احتياطي القطع وضغوط على العملة، تواجه جملة تحديات في اطار سياسي واجتماعي حساس.

 

وحدد الرئيس المصري محمد مرسي بنفسه ورقة عمل مثقلة لنحو عشرة وزراء جدد يتولون في غالبيتهم حقائب اقتصادية بينها وزارة المالية، وانضموا الاحد الى الحكومة برئاسة هشام قنديل. وأدى الوزراء العشر الجدد في الحكومة اليمين الدستورية الاحد امام الرئيس في مقر رئاسة الجمهورية وعلى الاثر عقد مرسي اجتماعا مع مجلس الوزراء الجديد.

 

وقال قنديل في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع ان مرسي اكد اهمية العمل الفوري وسرعة تحقيق انجازات على الارض ترفع الاعباء عن كاهل المواطن المصري. واضاف ان "مرسي يدعو جميع المواطنين الى العمل والانتاج والاستقرار واكد ان هدف الجميع هو بناء مصر الحديثة المتطورة ودعم الأمن واستقلال القضاء وإعلاء دولة القانون".

 

واشار قنديل الي ضرورة تفعيل برنامج الاصلاح الاقتصادي والمالي مشددا على ضرورة ترشيد الانفاق مع زيادة الكوادر وتعظيم الاستثمار مع اخذ العدالة الاجتماعية في الاعتبار. وستستانف محادثات مع صندوق النقد الدولي بشان قرض بقيمة 4.8 مليارات دولار الاثنين في القاهرة مع مسؤول الصندوق في الشرق الاوسط مسعود احمد. والحصول على هذا القرض يعتبره كثيرون شرطا لا بد منه للنهوض الاقتصادي، وانما من دون مخاطر على الصعيد الاجتماعي.
 

المصدر :  ا ف ب

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled