اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

50 % معدل اشغال الغرف الفندقية فى البحرين ليلة رأس السنة

 

50 % معدل اشغال الغرف الفندقية فى البحرين ليلة رأس السنة

المنامة "المسلة" …. أكد عدد من المسئولين بالقطاع الفندقي البحريني أن معدلات الإقبال على المطاعم والحفلات الخاصة بمناسبة رأس السنة أمس قد سجل نسبا مرتفعة تقدر بمتوسط حوالي 80% مقارنة بانخفاض في معدلات إشغال الغرف الفندقية التي تتراوح عند الغالبية بين 40 و50% فقط.

 

وأكد الفندقيون أنه على الرغم من الجهود التي يبذلها القائمون على القطاع لتنويع الحفلات ومظاهر الترفيه مع بداية العام الجديد وانخفاض الأسعار الملحوظ مقارنة بأربع أو خمس سنوات مضت مازالت النسب غير مرضية لقطاع كبير من الفنادق في البحرين التي تتوالى عليها التأثيرات بقوة من جراء الأوضاع الداخلية والمنافسة الإقليمية، وأشار الفندقيون إلى أن هناك حالة من التردد وعدم الإقبال على الفعاليات ناتجة عن تأثيرات الأوضاع الاقتصادية والسياسية.

 

وقال عقيل رئيس الرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق الخليج إن نسبة الحجوزات في أغلب مطاعم فندق الخليج قد تجاوزت 80% تقريبا علما بأنه من المنتظر أن ترتفع هذه النسبة مع حجوزات اللحظات الأخيرة.. وهو تقريبا ما يوازي أو يقل قليلا عن نسب الإشغال في السنوات الأخيرة.

 

مشيرا في هذا الصدد إلى أن موافقة رأس السنة ليوم الاثنين في منتصف الأسبوع قد أثر على جذب السياح الخليجيين الذين يفضلون أن يكون موافقا لإجازة نهاية الأسبوع، هذا بالإضافة إلى العوامل والتأثيرات السياسية السلبية التي مازالت تؤثر على حركة جذب السياح بشكل لافت.. متمنيا أن يكون العام القادم أكثر استقرارا وهو ما سينعكس إيجابا على أوضاع الاقتصاد بشكل عام والقطاع السياحي بشكل خاص.

 

وقال رئيس ان الإقبال على حجوزات الغرف قد تراجع بشكل أكثر وضوحا مقارنة بالأعوام السابقة، وتقدر نسبة الإشغال في فندق الخليج ليلة رأس السنة بحوالي 45% وفقا للحجوزات المتاحة حتى مساء 31 ديسمبر.. هذا في الوقت الذي بلغ فيه إشغال الغرف في دبي 100% في معظم الفنادق مقرونا بارتفاع كبير في الأسعار بلغ أكثر من 3 أضعاف السعر المعتاد للغرفة !!

 

كما أوضح أن الجالية الهندية حجزت قاعة المؤتمرات بالكامل بما يستوعب نحو 1500 شخص لإقامة حفل خاص بمناسبة رأس السنة وهو ما ساهم في تحسين وضع الفندق.

 

من جانبه أكد عبدالرحيم السيد لـ أخبار الخليج مدير عام فندق جولدن توليب البحرين أن نسبة الإشغال في الفندق ليلة رأس السنة تقدر بحوالي 35% فقط مع احتمالية زيادة طفيفة مع الساعات القلائل المتبقية على بداية العام الجديد، مبينا أن الفندق أقام فعاليات بهذه المناسبة وأحضر (دي جي) خصيصا من لندن بالإضافة إلى عروض أخرى يقدمها الفندق، وبرغم ذلك كان الإقبال أقل من الأعوام الماضية.

 

وأشار السيد إلى أن عوامل المنافسة – وخاصة من قبل دبي – بات لها تأثير كبير على قدوم السياح إلى البحرين وهو ما يتطلب استقرار الأوضاع وعملا شاقا لإعادة جذب السياح الخليجيين مرة أخرى، مبينا أن الإشغال في دبي 100% مع ارتفاع باهظ في أسعار الغرف الفندقية.

 

وقال عبدالرحيم ان جهود الحكومة في إقامة المهرجانات طيبة لكنها تحتاج إلى تطوير شامل وتكثيف بالتعاون مع القطاع الخاص حتى تخرج عن إطار الرتابة والتكرار الممل للسائح في ظل منافسة شرسة ليس من دبي فقط ولكن من جهات سياحية عديدة خليجية وإقليمية.

 

وفي فندق كراون بلازا.. قال السيد إبراهيم الكوهجي نائب المدير العام إن نسبة الإشغال في الغرف تقدر بحوالي 45% مع إقبال جيد جدا على السهرة الخاصة التي ينظمها الفندق بهذه المناسبة (هوليوود ستارز) في قاعة المؤتمرات التابعة له والتي تشمل العديد من الفعاليات الترفيهية والغنائية التي اعتادها رواد الفندق ومحبوه كل عام.

 

وأكد الكوهجي أننا نأمل جميعا أن يكون العام القادم عام خير على القطاع وأن تزول كافة الأسباب التي حالت دون تحقيق معدلات النمو المرجوة من كل المسئولين والعاملين بالقطاع الفندقي، مشيرا في هذا الصدد إلى أن القطاع يعتبر شريانا حيويا مهما للاقتصاد الوطني البحريني وعاملا كبيرا في تشغيل العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى المرتبطة به.

 

وفي فندق (K) بالجفير أكد مدير المبيعات والتسويق بالفندق أن نسبة الإشغال تقدر بحوالي 55% بالنسبة للغرف ترتفع قليلا بالنسبة للمطاعم، مشيرا إلى أن الإقبال في مجمله غير مرضي ولا يتماشى مع الإقبال في السنوات السابقة بالرغم من انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ فيما يتعلق بسهرات رأس السنة والحفلات الخاصة وأسعار المطاعم أيضا نتيجة لانخفاض الإقبال الملحوظ والمنافسة بين الفنادق.

 

هذا وقد أظهر التقرير الشهري عن أداء الفنادق في منطقة الشرق الأوسط لشهر أكتوبر الذي تعده شركة إرنست ويونج انخفاض الإشغال في فنادق البحرين إلى 47% فقط مقارنة بنحو 62% في أكتوبر الماضي 2011، كما أظهر التقرير انخفاض إيجارات الغرف الفندقية من متوسط 83 دينارا في 2011 إلى 77 دينارا فقط العام الحالي، في حين انخفض متوسط العائد العام على الغرفة من 52 دينارا العام الماضي إلى 36 دينارا فقط هذا العام بانخفاض حوالي 30.6%..
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled