اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السياحة والآثار بغزة تنهي المرحلة الأولى من مشروع التنقيب في موقع البلاخية

 

السياحة والآثار بغزة تنهي المرحلة الأولى من مشروع التنقيب في موقع البلاخية

 

غزة "المسلة" …. أنهت وزارة السياحة والآثار بالحكومة المقالة بغزة المرحلة الأولى من مشروع التنقيب في موقع البلاخية الواقع شمال غرب مدينة غزة وذلك باشراف عدد من الخبراء الدوليين والمختصين بشؤون الآثار.

وقد أوضح احمد البرش نائب مدير دائرة الآثار في الوزارة أن ميناء البلاخية يعد من أهم المواقع الأثرية في فلسطين ويغطي مساحة تقدر بكيلو متر مربع وأطُلق على ميناء غزة القديم اسم (الأنثيدون) وتعني باليونانية القديمة (الزهور)، وكانت بمثابة الميناء التجاري الأول على ساحل البحر المتوسط، وقد تطورت التجارة في ذلك الميناء، عندما وسع سكان غزة نفوذهم التجاري مع بلاد اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد.

وبين البرش  أنه نظراً لأهمية المواقع التاريخية فقد وضعت الوزارة حكومة غزة خطة شاملة للتنقيب عن الموقع وذلك بمشاركة عدد من علماء الآثار الفرنسيين مشيراً إلى أنه خلال تلك المرحلة التس استغرقت شهرين تم الكشف عن عدد من أرضيات الفسيفساء والتي تعود لكنيسة رومانية, بالإضافة إلى الكشف عن سور ممتد على حدود الموقع بمساحة 150 م يعود إلى العصور الرومانية يتميز هذا السور بوجود برج كل 50 متر.

وأكد البرش انه خلال عملية التنقيب تم العثور على بيوت عسكرية أثرية تحتوي على العديد من القطع واللقى الأثرية تعود ايضا إلى العصر الروماني, وتنوعت هذه الآثار مابين جدران و قوارير من الزجاج والفخار وعدد من الجرار الفخارية .

وأكد البرش على أن هذا المشروع يعد أحد أهم المشاريع القائمة عليها الوزارة, فهو يهدف إلى الحفاظ على التراث التاريخي الفلسطيني, وإبراز الملامح الحضارية التي تجسدت في هذا المكان بدءاً بالعصر الاغريقي مرورا بالبيزنطي ثم الاسلامي.

وبين البرش انه سيتم الاستمرار في مشروع التنقيب في هذا الموقع خلال المواسم القادمة وذلك للكشف عن اسرار موقع الميناء البحري القديم في هذه المنطقة.

يذكر ان هذا المشروع يأتي ضمن العديد من مشاريع التنقيب القائمة عليها الوزارة والتي تعمل على توثيق الآثار التاريخية الموجودة على أرض فلسطين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled