اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة السعودية تستخدم “الطاقة النظيفة” في إنارة المواقع السياحية التي تقوم بتطويرها

 

سياحة السعودية  تستخدم "الطاقة النظيفة" في إنارة المواقع السياحية التي تقوم بتطويرها

 

العلا "المسلة" …. بدأت الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية بالهيئة العامة للسياحة والاثار في استخدام الطاقة الشمسية "الطاقة النظيفة" في إنارة بعض المواقع السياحية التي تقوم الهيئة بتطويرها.

وقال مدير عام الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية المهندس أسامة الخلاوي بأن "الطاقة الشمسية تتميز بأنها مستمرة ومتجددة لا تنضب ولا ينتج عنها أي انبعاثات ضارة، وتسمى "الطاقة النظيفة" وتعتبر هي الأفضل غالباً في المناطق النائية من الناحية الفنية والاقتصادية.

ومن هذا المنطلق بادرت الهيئة العامة للسياحة والآثار ممثلةً في الادارة العامة لتطوير المواقع السياحية بقطاع الاستثمار إلى استخدام هذه التقنية جزئياً في مشروع تهيئة مطل شفا حرة عويرض بمحافظة العلا من خلال تركيب عدد 90 وحدة إنارة، تحتوي كل وحدة على لوح خلايا شمسية وبطارية كمرحلة أولى لاستخدام هذه التقنية ضمن برنامج تهيئة المواقع السياحية، وقد روعي في تصميم المشروع الطبيعة الجغرافية للمنطقة حيث أن الموقع على ارتفاع عالي وبعيد عن مصدر التيار الكهربائي، الأمر الذي ساعد في اختيار الطاقة الشمسية كمصدر بديل عن الطاقة الكهربائية".

وأشار الخلاوي إلى أن هذه المبادرة سيتم تعميمها على بقية المواقع السياحية، وخاصةً في مواقع التهيئة المستقبلية، وقال: "تأتي هذه المبادرة كواحدة من المبادرات التي سعت الهيئة من خلالها لكل ما هو جديد ومتميز لخدمة المواقع السياحية من حيث التنظيم والتطوير، مع المحافظة على الطاقة بجميع مصادرها لتوفير مواقع سياحية صديقة للبيئة".

وقال بأن الهيئة ممثلةً في مركز (ماس) تعمل بالشراكة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعبر مذكرة تعاون على اختيار أحد المواقع السياحية النائية، للعمل على تصميم مشروع نموذجي بالاعتماد على تقنية الطاقة الشمسية كمصدر متجدد للطاقة الكهربائية، للمحافظة على التوازن البيئي في الموقع السياحي.

إشارة إلى أنه وانطلاقاً من مهمة الهيئة في تطوير الأماكن السياحية العامة في المملكة، فقد قامت الهيئة ممثلة في الإدارة العامة لتطوير المواقع السياحية، بإطلاق برنامج تهيئة المواقع السياحية والذي يقوم بتنفيذ الحد الأدنى من المرافق والخدمات التي تثرى زيارة السائح من طرق ومواقف سيارات وممرات مشاة وأماكن جلوس مظللة بالإضافة إلى اللوحات الإرشادية وبعض المنشآت الضرورية مثل مركز استقبال ودورات مياه ونقاط بيع حسب احتياج كل موقع ضمن رؤية تطوير مرحلية شاملة، وسيتم تنفيذ هذا البرنامج من خلال مجموعة من المشاريع في كل منطقة من المناطق.

وقد تم خلال العام الماضي تهيئة عدد (30) موقع سياحيا في عدد من مناطق المملكة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled