اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

السليطي: كوتة قطر 1500 حاج.. وأبلغنا الحملات منذ فبراير

 

السليطي: كوتة قطر 1500 حاج.. وأبلغنا الحملات منذ فبراير

الدوحة "المسلة" … عقدت أمس بعثة الحج القطرية مؤتمرا صحافيا للكشف عن آخر التحضيرات قبل بداية سفر حجاج قطر إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج، وقدمت فيه آخر التفاصيل والمطويات التي تم طبعها وأجابت عن كل الأسئلة لاسيَّما المتعلقة بزيادة كوطة قطر.

وشارك في المؤتمر الصحافي كل من عبدالحكيم علي العبد رئيس بعثة الحج ومحمد محمود المحمود مدير إدارة الحج وناصر يوسف السليطي مساعد مدير إدارة الحج وعبدالرحمن عبدالله المحنا مدير إدارة نظم المعلومات وحمد أحمد الملا مدير العلاقات العامة والاتصال.

وأماط ناصر يوسف السليطي مساعد مدير إدارة الحج اللثام عن الجدل الدائر حول زيادة كوتة -حصة- دولة قطر من الحجاج بعدما استقر العدد لحد الآن على 1500 حاج، وأشار السليطي بشكل مباشر أنه لحد الساعة العدد متوقف عند 1500 وإذا كانت هناك زيادات فسيتم منحها للحجاج القطريين.

وأبعد السليطي المسؤولية عن إدارة الحج فيما يخص الخسائر التي قد يتكبدها المقاولون الذين أجّر بعضهم الفنادق والمساحات، إذ كشف أن الإدارة أبلغت المقاولين في شهر فبراير الماضي برد وزارة الحج السعودية والقاضي بالاعتذار عن زيادة كوتة حجاج قطر، مشيراً إلى أن الإدارة وبمجرد أن تسلمت الكتاب أبرقته لكافة حملات الحج، مبرزا في الوقت نفسه الجهود التي بذلتها الوزارة وعلى رأسها سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور غيث بن مبارك الكواري لرفع العدد من خلال إرسال كتب وبذل مساع حثيثة لأجل ذلك، لكن المملكة السعودية اعتذرت لجميع الدول عن رفع العدد.

وشدّد السليطي على أن إدارة الحج تتعامل بشفافية تامة، ولم تألُ جهدا في إراحة الحاج القطري وتقديم كل العون للحملات، لافتا إلى أن أصحاب الحملات لا يمكنهم تحميل المسؤولية لإدارة الحج وهم على علم بعدم رفع كوتة الحجاج منذ ثمانية أشهر، ثم أشار إلى أن غالبية الحملات لا تستأجر الفنادق والمساحات إلا بعد التسجيل وصرف الحجاج لرسومهم، لافتا إلى أنه بهذه المبالغ تتم عملية الإيجار، ليتساءل بعدها عن صحة تكبد الحملات لخسائر من عدمه.

وبدا السليطي حازما في الرد على هذه النقطة التي أخذت حصة الأسد في المؤتمر الصحافي، وجاء للمؤتمر مزودا بكل التعاميم التي أُرسلت في وقت سابق للحملات لإسقاط أي مسؤولية أو تهم جاهزة لإدارة الحج، وقال إن معظم هذه التعاميم تم نشرها في وسائل الإعلام في إطار الشفافية التامة.

وفي سؤال عن الشكوى من رفع الأسعار لهذا العام، نفى السليطي جملة وتفصيلا هذه الأخبار، مؤكداً أن العكس هو الذي حصل، ومع تحرير الأسعار انخفضت تكلفة الحج، مشيراً إلى أن بعض الحملات وضعت أسعارا لا تتجاوز 15 ألف، وموضحا أن هناك حملات تقدم خدمات خاصة هي التي رفعت أسعارها وفقا للخدمات التي تقدمها، وقال إن %70 من الحملات خفضت أسعارها ومنها من وصل فارق السعر عن العام الماضي إلى 6000 ريال.
وفي ختام حديثه عن الموضوع الذي شغل بال الراغبين في الحج والحملات، لم يغلق السليطي الباب أمام التفاؤل وقال إن المساعي لا تزال قائمة، متمنيا تطور الأمور بالشكل الإيجابي.

* المحنا: على الحجاج تحميل برنامج «مرشد الحج» لفوائده الجمة

كشف عبدالرحمن عبدالله المحنا مدير إدارة نظم المعلومات لـ العرب عن ما قدمته إدارته لموسم الحج هذا العام، وأشار إلى خدمتين الأولى تتعلق بإطلاق خدمة على جهازي «الآي باد» و «الآي فون» تحت مسمى «مرشد الحج» والثانية تتعلق بالبث المباشر عبر الإنترنت وهي خدمة تنفرد بها دولة قطر.

وبخصوص تطبيق «مرشد الحج» شرح عبدالرحمن عبدالله المحنا أهم مفاصل هذا التطبيق الذي يُمكن تحميله من خلال كتابة «مرشد الحج» وهو بالمجان، وقال: إن البرنامج يحتوي على معلومات مهمة من بينها التعريف بمناسك الحج وفتاوى الحج وأدعية الحج وإرشادات وأسماء الحملات وهواتف مهمة وكيفية التصرف عند الطوارئ.

وقال: إن فصل مناسك الحج عبارة عن شرح لمناسك الحج بنظرة شرعية كالإحرام من الميقات ودخول مكة والطواف والسعي والحلق أو التقصير ويوم التروية والوقوف بعرفة والإفاضة إلى المزدلفة، بينما تتضمن فتاوى الحج مجموعة مختارة من الفتاوى تم أخذها من الجهات المعنية بالفتوى.

وأشار المحنا إلى تضمن البرنامج مجموعة مختارة من أصح الأدعية في الحج مثل الذكر إذا شاء الحاج السفر والتلبية والدعاء إذا أتى الركن والذكر في الطواف والذكر إذا رقي على الصفا والمروة والذكر إذا كان بين الصفا والمروة والذكر إذا سار إلى عرفات والدعاء يوم عرفة.

ولفت إلى وجود إرشادات بالتطبيق تشمل الإرشادات الطبية والإرشادات الخاصة بالأمن والسلامة خلال الحج مثل تحاشي فترة الذروة وتقبيل الحجر الأسود والمطوف والعائلة والأطفال وإسورة المعلومات والفتاوى والأغراض، فضلاً عن وجود فصل كامل للحملات، وهو دليل شامل لكافة حملات الحج في قطر بحيث يستطيع المستخدم استعراض أي حملة ويحصل على بياناتها سواء في قطر أو مكة أو المشاعر.

وأكد المحنا على تضمن التطبيق خريطة تفاعلية تتيح للحاج الوصول إلى أي حملة يريد الذهاب إليها سواء مكان الحملة في قطر أو مكة أو المشاعر، وكذا تضمنه لهواتف مهمة، وهي مجموعة من مختارة من هواتف المستشفيات المهمة أثناء أداء فريضة الحج وتشمل مستشفيات عرفات ومستشفيات منى.

وقال مدير إدارة نظم المعلومات بوزارة الأوقاف: إن تطبيق «مرشد الحج» هو عبارة عن دليل فوري للمناسك، بحيث يخبر الحاج بمناسك كل يوم لما يحل عليه، كما يحتوي على فصل للطوارئ ويُستعمل في حالة صعوبة تعامل الحاج مع الخرائط، إذ يكفي أن يضغط على الزر حتى تُرسل رسالة إلى مندوب الحملة برقم الحاج وموقعه على الخريطة مما يسهل للمندوب الوصول إلى الحاج ومساعدته، وأشار لوجود فصل أيضاً لإعدادات النظام، وفيه يتم إدخال بيانات الحاج من رقم واسم الحملة وجوال الحملة في مكة.

وقال المحنا: إن الجهود الآن تبذل على قدم وساق بغية إصدار هذا البرنامج على أجهزة «الأندرويد» وتدشينه قبل ذو الحجة، وحث الحجاج في البدء بتنزيل البرنامج وتجربته قبل الحج ليتسنى للجميع الإحاطة بخدمات البرنامج والاستفادة منه أثناء أداء المناسك.

وفي حديثه عن خدمة البث المباشر أوضح المحنا أنها تسمح بمشاهدة البث المباشر عن طريق الكمبيوتر وأجهزة الهواتف الذكية وأجهزة الأندرويد، ولفت إلى أنه يمكن الوصول إلى هذه الخدمة عن طريق الرابط: www.livestream.com/awqatqatar، أو عن طريق صفحة الوزارة في الفيس بوك والتويتر واليوتيوب .

* «الدعوة» تستعد لاستقبال حجاج «الترانزيت»

أكد محمد محمود المحمود مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني على أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية متمثلة في إدارة الدعوة والإرشاد الديني، دأبت في كل عام على إقامة فعاليات متنوعة وبرامج متعددة في أشهر الحج، يحدوها في ذلك كله مبدأ الجودة والإتقان، والحرص على نفع الجمهور المتلقي من أبناء أمتنا الإسلامية، ووطننا الغالي المعطاء، وكل الناطقين بلغة الضاد وكل المقيمين على ثرى دولة قطر الطيبة، وأشار إلى أن هذا الحرص ينبع من رسالتنا ومسؤوليتنا الدينية والأمانة الملقاة على عاتقنا من العمل على تهيئة الأجواء الإيمانية للجميع في هذه الأيام، وإعدادا لهم لقضاء رحلة العمر وحج بيت الله الحرام على الوجه الأكمل والأمثل، متأسين في ذلك بالنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وكشف المحمود عن فعاليات إدارته تحضيرا لموسم الحج، وقال: إن إدارة الدعوة نظمت 15 لقاء بمساجد الدولة ضمن لقاء الثلاثاء لخمسة عشر داعية، تنوعت عن مناسك الحج وآدابه وخواطره، وأقامت دورة في عدد من المساجد تستمر لمدة أسبوعين تم شرح من خلالها كتاب الحج من كتاب الملخص الفقهي للشيخ صالح الفوزان، ونفذها الوعاظ المشاركون في برنامج الوعظ المسائي بالقسم، كما تم تنظيم دورة عن المناسك بالمراكز الدعوية لـ 13 داعية تستمر لمدة أسبوع بـ 13 منطقة على مستوى الدولة، تدور كلها عن مناسك وآداب وواجبات الحج وأركانه وسننه، وأصدرت حقيبة الحج التي تحتوي على ستة إصدارات (كتيب المنهج في الحج والعمرة-مطوية يوميات الحج-مطوية الرقية الشرعية-مطوية الأذكار-سي دي عن الحج فيديو-سي دي محاضرات وندوات عن الحج)، فضلا عن إصدارها لعدد خاص من مجلة الدعوة الشهرية بعنوان «الحج» طبع منها 1300 نسخة، مشددا على أنه سيتم توزيع عدد كبير منها على الحملات، لكي يستفيد منها الحجاج من خلال الاطلاع عليها بمقر حملاتهم في مكة المكرمة، وهذا ولأول مرة هذا العام.

وفي حديثه عن موقع الشبكة الإسلامية أشار المحمود إلى أنه تم تطوير موقع الحج، من خلال ركن الحج الذي يصدر بأكثر من لغة (إنجليزية-فرنسية-ألمانية-إسبانية)، وتم عمل 14 مقطع فيديو مدته نصف ساعة مترجما بلغة الإشارة للصم عن مناسك الحج، يهدف إلى تعريف الصم بالصورة والإشارة بمناسك الحج كاملة، وإيجاد وسيلة مناسبة للتواصل مع هذه الفئة وإيصال رسالة مناسبة لهم، ونشر الفيلم للعالم للاستفادة منه بلغته العربية، مؤكداً على أن الفيلم يمتاز بتناول أركان وواجبات وآداب الحج بلغة الإشارة للصم، ولافتا إلى أن العمل ما زال جاريا لترجمته للغة الإنجليزية، موضحا أن هذه الخطوة تعتبر فريدة من نوعها بين المواقع العربية والعالمية التي تقوم وتهتم بترجمة العديد من المحاور لأركان الإسلام مثل الصلاة والحج بلغة الإشارة للصم، وتمتاز هذه الخدمة بأنها تستهدف أكثر من 5 ملايين من فئة الصم بالعالم وحدها، وأبرز أن الشبكة الإسلامية تستعد حاليا لتدشين خدمة «نسك» على الآي باد وآي فون.

وفي حديثه عن مركز موزا، قال المحمود: إن هذا المركز الغني عن التعريف والمشهود له بنشاطه الدائم بدأ في معرضه السنوي الخاص بالحج، والذي انطلق في 1 أكتوبر ويستمر حتى 24 من نفس الشهر، وأشار إلى أنه يضم في أركانه تفصيلا كاملا عن الحج وبيان مناسكه وواجباته وسننه، بالإضافة إلى قاعات مختلفة تتناول مراحل الحج وصور ومجسمات عن المناسك كاملة.

وأكد مدير إدارة الدعوة على أن دور تحفيظ القرآن الكريم التابعة للشعبة ستقدم 10 محاضرات وبرامج تعريفية وشرح مباشر على المجسمات، وكذلك بالمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وعددها ثماني مؤسسات (التنمية الأسرية-دار رعاية المسنين-لخويا-المركز الاجتماعي للمكفوفين-الاستشارات العائلية-القاصرين-كهرماء-قطر فونديشن)، فضلا عن تنظيم محاضرات صحية بعنوان (صحة الحاج قبل وبعد) وتوزيع منشورات ومطبوعات عن الصحة في الحج، وعروض باور بوينت عن مناسك الحج وفضل العشرة من ذي حجة في أكثر من دار من دور التحفيظ، وسيتم توزيع هدايا وإقامة مسابقات بالدور والمؤسسات المشاركة في الحملة طباعة عن من الإصدارات (كتيب حصة، وهو عبارة عن قصة قصيرة عن الحج المصور-يوميات الحاج-طباعة كتيب تعريفي عن الحج، بطاقات عن مناسك الحج تلخص وتشرح الحج بالتفصيل وبشكل مبسط، «سديات» عن الحج ومطويات).
ولدى تطرقه لمركز فنار أشار المحمود إلى أن هذا المركز أقام دورات بأكثر من لغة (في مناسك الحج)، وسيستقبل الحجاج الترانزيت من خلال مطار الدوحة (خاصة البلاد الآسيوية) بمقر فنار، وهي للعمرة والحج من خلال الاتفاق مع شركات السياحة التي تحمل هذه الجموع، فضلا عن إرساله مهتدين جددا للحج هذا العام، وتوزيع مطويات وكتيبات عن الحج بلغات مختلفة.

 

* العبدالله: حجاجنا في مأمن من «كورونا»

ثمن عبدالحكيم العبدالله رئيس بعثة الحج الجهود التي قام بها الدكتور غيث مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية من أجل إنجاح موسم الحج، وأكد أن البعثة بجميع إدارتها تعمل من أجل راحة الحجاج. وبخصوص الضجة التي أثارها مرض «كورونا»، طمأن العبدالله الحجاج وأهاليهم بأنه لا يوجد أي مبرر للخوف، مشددا على أن اللجنة الطبية للبعثة أكدت أن عدد المصابين بهذا الداء لم يزد عن حالتين فقط رغم التدفق البشري بالملايين للبقاع المقدسة، وكشف أن البعثة عمدت لزيادة أعداد الأطباء لتفادي أي طارئ ولمواجهة أي مرض ولضمان راحة الحجاج والسهر عليها.

وفيما يتعلق باستخدام قطار المشاعر الذي كثر الحديث عن مساوئه خلال الموسم الماضي، أوضح العبدالله أن البعثة عقدت اجتماعا منذ ثلاثة أشهر مع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية وعرضت عليهم المشاكل التي حدثت العام الماضي، وأكدوا أنه سوف يتم تلافيها هذا العام، إلا أنه رغم ذلك فلن يكون هناك إلزام للحملات على استخدامه والأمر متروك لاختيارات المقاولين إما أن يستخدموه أو يستخدموا الحافلات الخاص بهم.
وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان هناك أية نية لإلغاء نظام الحملات المعمول به حاليا واستبداله بنظام آخر أسوة بما حدث في بعض البلدان المجاورة، أكد العبدالله أنه ليس هناك نية لذلك على الإطلاق.

* تعزيز التغطية الإعلامية

أكد حمد أحمد الملا مدير العلاقات العامة بوزارة الأوقاف أنه تم تعزيز التغطية الإعلامية لموسم الحج هذا العام بشكل غير مسبوق، وأشار إلى أنه تم توجيه الدعوة للصحف المحلية الأربع التي أوفدت مندوبين لها لمرافقة البعثة رفقة موفد وكالة الأنباء القطرية وسينطلقون يوم الخميس القادم لنقل كل صغيرة وكبيرة عن موسم الحج بالنسبة لحجاج قطر.

وأشار الملا إلى أن هذا العام سيعرف تغطية مرئية أيضا من خلال توجيه الدعوة لقناة الريان الفضائية التي سيرافق موفدها البعثة، مشيراً إلى أن التغطية الإعلامية ستكون مميزة هذا العام.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled