اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

انطلاق فعاليات معرض التراث الفلسطينى الثانى بطولكرم

انطلاق فعاليات معرض التراث الفلسطينى الثانى بطولكرم

طولكرم "المسلة" … افتتحت وزارة الثقافة ومركز واصل لتنمية الشباب، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، اليوم الأحد، معرض التراث الفلسطيني الثاني بعنوان ‘معرض التراث الحي’، ضمن فعاليات أسبوع التراث الفلسطيني.

وتضمن المعرض زوايا للصناعات اليدوية التراثية كصناعة الصابون، وشد المكانس، والقشيات، والأواني الفخارية، والنحاسيات، وأثواب تمثل كافة المدن والقرى، وزينة المرأة الشعبية، والمطرزات والمعلقات الفلسطينية والبراويز واللوحات الفنية، والخرائط التي تمثل حكاية الشعب الفلسطيني، وأخرى للمأكولات الشعبية كالمفتول، والمسخن، والمجدرة، والمعجنات، والهريسة، والمشروبات الشعبية، إضافة لعرض لأدوات عصر الزيتون وحفظه.

وشارك في المعرض قسم السياحة والآثار في جامعة النجاح الوطنية، ومتحف يبوس-الفارعة، ومتحف البد-عصيرة الشمالية، وهيئة الياسر، ومجلس أمهات بنات فرعون، ومجلس قروي فرعون.

وشددت مديرة مدرسة بنات فرعون، بمحافظة طولكرم، لينا السلمان على أهمية المهرجان والمعرض بترسيخ القضية والتاريخ لدى الطالب، حتى يبقى هذا التراث ثروة في ذاكرة الشعب الفلسطيني.

وقال ممثل مديرية التربية والتعليم علام الحمدالله إن ‘الأسرة التربوية تعتز بالواجب الذي تقدمه نحو تراثنا الوطني، سواء ما تضمنه المنهاج في المباحث الإنسانية من أجل إحياء تراثنا في نفوس أبنائنا وربطنا به، أو من خلال النشاطات المختلفة كالإذاعة الصباحية في المدارس وإحياء المناسبات المختلفة، خاصة المرتبطة بالتراث والمسابقات المتعددة كمسابقة الدبكة والعمارة الفلسطينية والرسم وغيرها’.

 وألقى شادي أبو جراد من مركز واصل، كلمة أكد فيها أن التراث الفلسطيني مستهدف من الاحتلال الإسرائيلي الذي يدرك أن تمرير مخططاته لا يمكن أن ينجح دون السيطرة على الإنسان الفلسطيني وإفراغه من مكوناته الثقافية والتاريخية، مشيراً إلى الهجمات التي ينفذها المستوطنون ضد شجرة الزيتون التي تمثل تجذر وشموخ شعبنا الفلسطيني.

وشدد مدير مكتب وزارة الثقافة بطولكرم عبد الفتاح الكم، على أهمية التمسك والحفاظ على التراث الفلسطيني بكافة أشكاله المادية والمعنوية، تعبيراً عن تمسكنا بالهوية الفلسطينية، والارتباط بالمكان وتحويل ذلك إلى قوة مقاومة جماعية من أجل التحرر وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled