اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اكتشاف موقع أثري بغزة يعود للعصر البيزنطي

 

اكتشاف موقع أثري بغزة يعود للعصر البيزنطي

 

غزة "المسلة" … أعلنت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية التابعة لحكومة "حماس" اليوم الاثنين عن اكتشاف موقع أثري بمدينة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة، يعود إلى عصر الإمبراطورية البيزنطية.

وقال وزير السياحة والآثار علي الطرشاوي: إن "طواقم التنقيب عن الآثار تمكنت من اكتشاف جزء من أرضية كنيسة فسيفسائية بمساحة 12 مترًا مربعًا ملونة بالأبيض والأسود ومرسوم عليها أوراق لشجرة التوت، وجمجمة بشرية، وأوان فخارية ونحاسية ترجع إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية".

وأوضح أن المنقبين الفلسطينيين والأجانب العاملين في الموقع يرجحون أن يضم الموقع الأثري المكتشف قبوراً تعود للعصر البيزنطي.

وأضاف الطرشاوي في حديث لمراسل "الأناضول" للأنباء في غزة "نرجح أن تكون الأرضية الفسيفسائية ممتدة على مساحة كبيرة جداً لذلك ستواصل طواقم وزارة الآثار التنقيب في المكان بعد الاتفاق مع السكان المحليين لأن الحفر يمكن أن يشمل هدمًا لبعض المنازل".

وحكم البيزنطيون فلسطين بعد نهاية الحكم الروماني في 324م، واتخذوا من الدين المسيحي العقيدة الرسمية لدولتهم، وأولوا فلسطين مكانة كبيرة نظراً لأهميتها الدينية.

وأقام الإمبراطور البيزنطي قسطنطين العديد من الكنائس في فلسطين منها كنيسة القيامة وكنيسة جبل الزيتون في القدس وكنيسة المهد في بيت لحم.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled