اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الانفاق على تكنولوجيا الاتصالات 2012 فى الامارات يقدر بـ 16 مليار دولار

 

الانفاق على تكنولوجيا الاتصالات 2012 فى الامارات يقدر بـ 16 مليار دولار

 

دبى "المسلة" … قدر كمال فاتشاني المدير الإقليمي لمجلس الترويج الهندي للإلكترونيات وصادرات برمجيات الكمبيوتر لمنطقة الشرق الأوسط الانفاق في الإمارات على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال العام الجاري بنحو 11.4 مليار دولار متوقعا ارتفاع اجمالي الانفاق إلى 16 مليار دولار بنهاية العام مستندا في ذلك على بحث أجراه محللون اقتصاديون وماليون في مؤسسة جلوبال انسايت.

وأوضح فاتشاني في تصريحات لـ"البيان" ان موقع دبي المميز في منطقة الشرق الأوسط وقربها من شبه القارة الهندية وآسيا الوسطى، إلى جانب سهولة الوصول إلى أوروبا وشرق المتوسط جعل منها الموقع المفضل للعديد من الشركات الهندية بل والعالمية قائلا إن الكثير من الشركات الهندية تجد دبي موقعا مثاليا للتوسع وتعزيز أعمالها في المنطقة والعالم.

نمو كبير للقطاع

وأكد فاتشاني أهمية المنطقة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث قال ان منطقة الشرق الأوسط تعتبر واحدة من أسرع الأسواق نموا في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى العالم، لافتا إلى أن النمو يسود مختلف القطاعات، في ظل مبادرات للحكومات الإلكترونية إلى جانب النشاط في قطاعات التمويل، والاتصالات والتصنيع. وأكد فاتشاني أن المنطقة تتمتع باقتصادات قوية ومعدلات نمو عالية رغم الركود الذي تشهده مناطق عديدة في العالم.

وقال فاتشاني إن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الهندية تبدو حريصة جدا على تلبية مجموعة كبيرة من حلول تكنولوجيا المعلومات وتأسيس علاقات أعمال وتحالفات استراتيجية في قطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية بما في ذلك المرافق والسياحة والخدمات المالية وقطاع العقارات.

ووصف فاتشاني معرض جيتكس المرتقب في دبي بأنه الحدث الأكبر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط بل من أهم ثلاثة معارض على مستوى العالم في قطاع التقنيات.

وقال انه بما أن الهند لديها مصالح كبيرة في أسواق منطقة الشرق الأوسط المزدهرة وفي أفريقيا، وآسيا وكذلك في الأسواق الأوروبية تنظر الهند لدبي على أنها بوابة مهمة لصادراتها. وبالتالي يوفر المعرض فرصة للشركات الهندية للتعريف بمنتجاتها وخدماتها في قطاع الإلكترونيات والاتصالات وتوسيع شبكات أعمالها في المنطقة والعالم انطلاقا من دبي.

الهند وتصدير التكنولوجيا

وعن صادرات الهند من تقنيات المعلومات والإلكترونيات للعالم أكد فاتشاني بروز الإلكترونيات وبرامج الكمبيوتر والخدمات التي تشمل خدمات تكنولوجيا المعلومات كقطاع قوي للتصدير من الهند في عامي 2011- 2012 إذ بلغ إجمالي الصادرات نحو 76.9 مليار دولار.

وأضاف أنه مع الأمل في تحسن الأداء الاقتصادي العالمي في السنة المالية الحالية من المتوقع أن يصل إجمالي صادرات الأجهزة الإلكترونية إلى 10 مليار دولار خلال العام 2012-2013 وصادرات برامج الكمبيوتر والخدمات إلى نحو 75 مليار دولار.

التصدير للشرق الأوسط

وأشار فاتشاني إلى نمو مرتفع جدا في الصادرات من الأجهزة الالكترونيات من الهند إلى دول منطقة الشرق الأوسط خلال 2011-2012 حيث أصبحت منطقة الشرق الأوسط ثاني أكبر وجهة لصادرات الهند من الأجهزة الالكترونية خلال العام 2011-2012.

وتشير التقديرات إلى أن صادرات السلع الإلكترونية إلى بلدان الشرق الأوسط سجلت ما قيمته 1833 مليون دولار خلال 2011- 2012 ارتفاعا من 1274 مليونا في العام 2010- 2011 مسجلة نموا بحدود 44%.

وسجلت الصادرات من البرمجيات والخدمات المرتبطة بها إلى الشرق الأوسط أيضا نمو بنسبة 26%. فيما ارتفع تصدير البرمجيات والخدمات من 1728 مليون دولار في 2010-2011 إلى 2073 مليون دولار في 2011-2012. ويقدر النمو العام في الصادرات من الالكترونيات والبرمجيات لدول الشرق الأوسط بنحو 37% خلال 2011-2012.

وقال فاتشاني إن النمو في التصدير إلى دول الشرق الأوسط يدل بوضوح على الاهتمام المتزايد أوساط الجالية الهندية المصدرة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاستكشاف آفاق التصدير في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة.

40 شركة

من جانبه كشف دي سارين المدير التنفيذي لمجلس الترويج الهندي للإلكترونيات وصادرات برمجيات الكمبيوتر لمنطقة الشرق الأوسط عزم مشاركة 40 شركة هندية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في معرض جيتكس شوبر بدبي في أكتوبر.

دعوة للمشاركة في معرض إنديا سوفت

دعا مجلس الترويج الهندي الإلكترونيات وصادرات برمجيات الكمبيوتر لمنطقة الشرق الأوسط المستثمرين والشركات العاملة والمهتمة بقطاع التقنيات والمعلومات من منطقة الشرق الأوسط للمشاركة في معرض "إنديا سوفت" والذي يعد المعرض الأكبر للتقنيات في الهند الذي سيقام في مارس من العام المقبل 2 من أجل تعزيز العلاقات بين الهند والمنطقة في قطاع تقنيات المعلومات.

وسيجمع المعرض تحت مظلته 350 من مزودي البرمجيات والخدمات من 75 دولة من العالم كما سينعقد على هامش المعرض الضخم منتدى شراكة الأعمال.

وتشارك شركات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط واليابان والصين وكوريا وأميركا اللاتينية وأفريقيا ورابطة الدول المستقلة (الكومنولث) ورابطة بلدان آسيان في "إنديا سوفت 2013" والذي سيتيح فرصة للمشاركين لتأسيس المشاريع المشتركة والتعاون وعقد التحالفات الاستراتيجية مع المشترين.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled